اخبار الكلية - كلية الشريعة والقانون بالقاهرة

كلية الشريعة والقانون بالقاهرة جامعة الأزهر
Go to content
     

تأهل طلاب الشريعة والقانون جامعة الأزهر بالقاهرة للتصفيات النهائية بمسابقة نوريمبرج الدولية في ألمانيا


تأكيدًا على عالمية رسالة الأزهر الشريف جامعًا وجامعة برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد فكري خضر، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات؛ استطاع فريق طلابي من كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر بالقاهرة قسم اللغة الإنجليزية أن يتأهل إلى مرحلة المرافعات الشفهيّة في مسابقة نوريمبرج الدوليّة المُقامة بألمانيا في القانون الجنائي الدولي، صرح بذلك الدكتور عطا السنباطي، عميد الكلية.
مشيرًا إلى أن فريق جامعة الأزهر المشارك في المسابقة مرّ بمرحلتين: الأولى: خطاب التحفيز Motivation letter .
الثانية: مرحلة كتابة المذكرات Written phase وكلا المرحلتين كانتا على المستوى الدولي ،وبمتابعة الدكتور أبو بكر يحي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
وأوضح عميد الكلية أن الاشتراك في المسابقة مر برحلة طويلة بدأت منذ شهر 11 عام 2023م؛ حيث استطاع فريق جامعة الأزهر أن يصعد إلىٰ المرحلة الثالثة وهي مرحلة المرافعات الشفهيّة المنعقدة بألمانيا في الفترة ما بين 24-27 يوليو 2024م وذلك بعد أن تمّ اختياره ضمن أفضل 40 جامعة على مستوى العالم تأهلوا إلى تلك المرحلة من بين أكثر من 140 جامعة من 77 دولة.
وأعلن عميد كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر بالقاهرة أن المذكرات القانونية التي قدمها أعضاء الفريق حصدت تقييمًا متقدمًا جعلها تحتل المركز (الحادي عشر) ضمن أفضل مذكرات قانونية على مستوى العالم وتكون جامعة الأزهر بذلك هي الفريق العربي والمصري الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز إضافة إلى 3 جامعات أفريقية.
وبيَّن عميد الكلية أن هذه المسابقة تُقام باللغة الإنجليزية وهو ما يعكس ريادة طلاب جامعة الأزهر، ويُثبت تميّز الجامعة في جميع المجالات، وأن رسالتها رسالة عالمية، وتستطيع أن تتنافس وبقوة مع كل الجامعات، وأن طلابها وخريجيها هم من بين الأفضل في العالم متىٰ سنحت الفرصة لهم، بجانب هذا فان ذلك التمثيل القانوني المشرف لطلاب جامعة الأزهر يعزز ثقة العالم في هؤلاء الطلاب المتميزين؛ لحملهم ورفعهم لواء الأزهر الشريف جامعًا وجامعة في قلب قارة أوروبا وفي دولة ألمانيا.
جدير بالذكر أن فريق جامعة الأزهر ضم كل من:
- أسامة فتحي عبد القادر
- محمد صلاح زكي
- حبيبة محمد سلّام
وبتدريب الأستاذة سارة شاهين، أحدى خريجات شعبة الشريعة والقانون باللغة الإنجليزية في كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات جامعة الأزهر بالقاهرة، وإشراف الدكتور أحمد كشك، منسق الأنشطة الطلابية بجامعة الأزهر.
جدير بالذكر أن كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر بالقاهرة كانت في طليعة الكليات الحاصلة على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لمجلس الوزراء.





     

من تكريم الاستاذ الدكتور/ عبد الحي عزب عبدالعال


من تكريم الاستاذ الدكتور/ عبد الحي عزب عبدالعال - أستاذ أصول الفقه المتفرغ بالكلية ورئيس جامعة الأزهر الأسبق - في مؤتمر مكتبة الاسكندرية تحت عنوان (دور الجامعات في إثراء جسور التفاهم والسلام بين الشرق والغرب) بالتعاون مع جامعة الاسكندرية وجامعة العلمين والرابطة العالمية للجامعات.





     

مناقشة رسالة العالمية (الدكتوراه) المقدمة من الباحث / محمد أحمد عبدالله الرقمي، بعنوان (المسائل الأصولية وتطبيقاتها عند الإمام ابن سيد الناس المتوفى سنة ٧٤٣ هـ من خلال كتاب النفح الشذي شرح سنن الترمذي جمعا ودراسة) بقاعة الاحتفالات الكبرى - محمد فؤاد النادي - بالكلية.


من استقبال فضيلة الأستاذ الدكتور/ عطا عبد العاطي السنباطي - عميد الكلية -
والأستاذ الدكتور/ ذكري عبد الرازق خليفة - وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي - ، والأستاذ الدكتور/ ابو بكر يحيى - وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب -
لفضيلة الأستاذ الدكتور/ علي جمعة - مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف -
والأستاذ الدكتور/ عبد الحي عزب عبدالعال - أستاذ أصول الفقه المتفرغ بالكلية ورئيس جامعة الأزهر الأسبق -
والأستاذ الدكتور/ أسامة الازهري - مستشار رئيس الجمهورية ووكيل لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب -
والاستاذ الدكتور/ محمود حامد عثمان - عميد كلية الشريعة والقانون بطنطا -
والأستاذ الدكتور/ عبدالسلام العتيق - الأستاذ المساعد بقسم أصول الفقه -
لمناقشة رسالة العالمية (الدكتوراه) المقدمة من الباحث / محمد أحمد عبدالله الرقمي، بعنوان (المسائل الأصولية وتطبيقاتها عند الإمام ابن سيد الناس المتوفى سنة ٧٤٣ هـ من خلال كتاب النفح الشذي شرح سنن الترمذي جمعا ودراسة) بقاعة الاحتفالات الكبرى - محمد فؤاد النادي - بالكلية.





     

تنبيه مهم


التوجه للكلية للأهمية





     

تنبيه مهم


امتحان الشفوي استثنائي





     

إمتحان التعيين


إمتحان التعيين للفرقة الرابعة شعبة الشريعة الإسلامية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ٢٠٢٤/٢٠٢٣م





     

مناقشة رسالة العالمية (الدكتوراه) المقدمة من الباحث / عبداللطيف عيسى


من إستقبال فضيلة الأستاذ الدكتور/ عطا عبد العاطي السنباطي - عميد الكلية -
والأستاذ الدكتور/ ذكري عبد الرازق خليفة - وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي - ، والأستاذ الدكتور/ ابو بكر يحيى - وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب -
لفضيلة الأستاذ الدكتور/ شوقي علام - مفتي الديار المصرية -
والأستاذ الدكتور/ حسن صلاح الصغير - رئيس الأكاديمية العالمية لتدريب الأئمة والأمين العام لهيئة كبار العلماء
والاستاذ الدكتور/ محمود حامد عثمان - عميد كلية الشريعة والقانون بطنطا -
والأستاذ الدكتور/ عبدالسلام العتيق - الأستاذ المساعد بقسم أصول الفقه -
لمناقشة رسالة العالمية (الدكتوراه) المقدمة من الباحث / عبداللطيف عيسى ، بعنوان (التطبيقات الفقهية المعاصرة لمبدأ سد الذرائع عند المالكية) بقاعة الاحتفالات الكبرى - محمد فؤاد النادي - بالكلية.





     

تنبيه مهم جدا..


التخلفات





     

تنبيه مهم


مسابقة القراءة الحرة





     

خالص العزاء والمواساة


تتقدم كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بخالص العزاء والمواساة إلى أسرة فضيلة أ.د /عبد العزيز الجلب "وكيل الكلية للدراسات العليا سابقاً " في وفاة المغفور له بإذن الله ونسأل الله أن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان





     

تنبيه مهم ...


الإمتحان الشفهي





     

تنبيه مهم


الكارنيه





     

جريدة صوت الأزهر


المؤتمر العلمي الدولي الرابع





     

مناقشة


رسالة العالمية الدكتوراة





     

من تكريم الكلية لمعالي رئيس الجامعة ومعالي وزير الأوقاف وفضيلة المفتي و السادة العلماء ضيوف كلية الشريعة والقانون بالقاهرة


من تكريم الكلية لمعالي رئيس الجامعة ومعالي وزير الأوقاف وفضيلة المفتي و السادة العلماء ضيوف كلية الشريعة والقانون بالقاهرة
بمؤتمر الكلية تحت عنوان “المبادئ الأخلاقية والتشريعية في أوقات الصراعات الدولية "





     

وزير الأوقاف في كلمته بمؤتمر كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر


رؤية الرئيس السيسي في امتلاك القوة الرشيدة التي تحمي ولا تبغي رؤية عظيمة.
فما يتحقق بقوة الردع أولى ألف مرة مما يتحقق بالحرب.
وقوة الردع كثيرًا ما تغنيك عن كلفة الحرب وتبعاتها .
ويؤكد:
كل التقدير لجهود سيادة الرئيس في الحفاظ على أمننا القومي.
خلال كلمة أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم السبت 27 أبريل 2024م في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر: "المبادئ الأخلاقية والتشريعية في أوقات الصراع الدولية"، بقاعة الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر، وبحضور أ.د/ سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، وأ.د/ شوقي علام مفتي الجمهورية، والدكتور/ منير الفاسي ممثل جامعة الدول العربية، وأ.د/ علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ومفتي الديار المصرية السابق ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، وأ.د/ مصطفى الفقي المفكر السياسي، وأ.د/ نظير محمد عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أكد أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن رؤية سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في امتلاك القوة الرشيدة التي تحمي ولا تبغي رؤية عظيمة، فما يتحقق بقوة الردع أولى ألف مرة مما يتحقق بالحرب، وأن قوة الردع كثيرًا ما تغنيك عن كلفة الحرب.
وهذا نص كلمته:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم أنبيائه ورسله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد:
فأؤكد أننا ندرك أن الحرب ليست غاية ولا هدفًا لأي دولة رشيدة أو أمة عاقلة، وقديمًا قال شاعرنا العربي زهير بن أبي سُلمى:
وَما الحَربُ إِلّا ما عَلِمتُم وَذُقتُمُ
وَما هُوَ عَنها بِالحَديثِ المُرَجَّمِ
مَتى تَبعَثوها تَبعَثوها ذَميمَةً
وَتَضرَ إِذا ضَرَّيتُموها فَتَضرَمِ
فَتُنتَج لَكُم غِلمانَ أَشأَمَ كُلُّهُم
كَأَحمَرِ عادٍ ثُمَّ تُرضِع فَتَفطِمِ
على أنها لو فرضت على قوم وجب عليهم الدفاع عن أنفسهم وأوطانهم، وفق ما أجمع عليه الفقهاء من أنه إذا دخل العدو بلدة من بلادنا وجب على أهل هذه البلدة التي يدخلها العدو الدفاع عن أنفسهم ووطنهم، ولم يقل أحد ممن يُعتدُّ بقوله من أهل العلم: إن لهم أن يفروا بدينهم أو بأنفسهم خشية القتل، حيث يقول الحق سبحانه: "وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ".
فالحرب في الإسلام حرب دفاعية شرعية لرد الظلم والعدوان، حيث يقول الحق سبحانه: "أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ".
ففي قوله تعالى: "أُذِنَ" عبَّر في الإذن بالبناء للمجهول ولم يقل سبحانه: أذن الله، ليكون العمل بالإذن على قدر الحاجة والضـرورة، وألا يستخدم الإذن على إطـلاقـه، فيؤدي ذلك إلى الإسراف في القتال والدماء، حيث يقول الحق سبحانه: "وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا".
وفي قـوله تعالى: "لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ" لم يقل سبحانه: أذن للمـؤمنين، أو للمسلمين، أو من أخرجوا من ديارهم وأموالهم، فلم يكن كل ذلك وحده مسوغًا لاستخدام هذا الإذن، وإنما هي علة واحدة أن يُقاتَلوا.
ولم يكتف النص القرآني في قضية الإذن بأن يكون العدو هو البادئ بالقتال، بل جعل العلة الثانية والاشتراط الثاني للإذن ظلم عدوهم لهم، حيث يقول الحق سبحانه: "أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُم ظُلِمُوا"، وهنا يأتي التأييد الإلهي حتى لو كانوا قلة مستضعفين "وَإِنَّ اللهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ", طالما أن العلة هي ردّ الظلم وحماية الدولة والوطن لا البغي ولا الطمع.
مع تأكيدنا أن أخلاقيات الإسلام في الحرب لا تقل عظمة عن أخلاقياته في السلم، فلا يُجهز على أسير، ولا جريح، ولا يقتل طفل ولا امرأة ولا أحد من غير المقاتلين، ولا يهدم بنيان ولا يخرب عامر، فقد حافظ الإسلام حتى في الحرب على البشر والحجر معًا.
ومن ثمة أشيد بكلمة جامعة الدول العربية العظيمة التي أكدت أن كل الحقوق الإنسانية قد انتهكها العدو الصهيوني في فلسطين، حق الإنسان في الحياة، حق الإنسان في الصحة، حق الإنسان في التعليم، حق الإنسان في السكن، فأين دعاة حقوق الإنسان ومؤسساته المتشدقة في العالم بحقوق الإنسان؟ أين حقوق الإنسان الفلسطيني؟ أليسوا بشرًا لهم نفس الحقوق الإنسانية؟.
ومن ثمة نؤكد على الآتي:
1- أن أمتنا أمة سلام ؛ لكنه سلام لا استسلام، سلام الشجعان الذي له حميَّة ودرع وسيف ورجال يفتدون أرضهم وعرضهم وأوطانهم بدمائهم وأنفسهم.
2- أن القوة الرشيدة هي القوة التي تحمي ولا تبغي، وقديمًا قال الحجاج الثقفي: إياكم وأهل مصر في ثلاث: أرضهم، وعرضهم، ودينهم، فإنكم إن اقتربتم من أرضهم حاربتكم صخور جبالهم، وإن اقتربتم من عرضهم افترسوكم كما تفترس الأسد فرائسها، وإن اقتربتم من دينهم أفسدوا عليكم دنياكم.
ومن ثمة فإننا نتوجه بكل التحية والتقدير لسيادة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية (حفظه الله) الذي حرص على بناء قوة رشيدة وجيش رشيد يحمي ولا يبغي لكن هذا الجيش العظيم نار تحرق المعتدي، فرؤية سيادته في امتلاك القوة الرشيدة التي تحمي ولا تبغي رؤية عظيمة، فالقوة الحقيقية هي في امتلاك القوة للردع وضبط النفس معًا، يقول الحق سبحانه: "وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ"، فما يتحقق بالردع أولى ألف مرة مما يتحقق بالحرب، وقوة الردع كثيرًا ما تغنيك عن كلفة الحرب، والقوة الرشيدة هي التي تحرس المبادئ السامية، وقد قال النابغة الجعدي في حضرة سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم):
ولا خير في حِلْمٍ إذا لم تكن له
بوادر تحمي صفوه أن يُكَدَّرا
فأثنى عليه النبي (صلى الله عليه وسلم) خيرًا.
ومن ثمة فإننا نتوجه بكل الشكر والتحية والتقدير لسيادة الرئيس لجهود سيادته في الحفاظ على أمننا القومي.
3- أننا نرفض أي محاولة لتهجير الشعب الفلسطيني أو تفريغ أرضه وإنهاء قضيته، ونؤكد أنه لا حل لمشكلات الشرق الأوسط إلا بحل عادل للقضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف.
4- أننا نرفض كل عمليات التصعيد والتصعيد المضاد في المنطقة، وندعو إلى وقف فوري للعدوان على غزة، كما ندعو كل عقلاء العالم ومؤسساته الدولية للعمل الجاد على وقف هذا العدوان الذي قد لا يقف خطره عند حدوده القائمة ولا عند حدود منطقة الشرق الأوسط، بل ربما ينال أثره وخطره الجميع ويتسع أفقه ومداه في عالم قابل للتصدع والانفجار أكثر من أي وقت مضى نتيجة الاستقطاب والاستقطاب المضاد.
5- التأكيد على أن مصالح الأوطان والحفاظ عليها والعمل على قوتها في مختلف المجالات من صميم مقاصد الأديان.
من جانبه أهدى أ.د/ سلامة داود رئيس جامعة الأزهر وأ.د/ عطا السنباطي عميد كلية الشريعة والقانون درع كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر لمعالي أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف تقديرًا لجهوده في نشر الفكر الوسطي المستنير وخدمة الدعوة الإسلامية.





     

كلمة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في المؤتمر الدولي الرابع حول المبادئ الأخلاقية والتشريعية في أوقات الصراعات الدولية معالي السفير /منير الفاسي مركز الأزهر للمؤتمرات 27-28/4/2024


أصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة الحضور الكريم
أستهل بيان جامعة الدول العربية بتحية ملؤها التقدير والاحترام لفضيلة الإمام الأكبر أ.د/أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف
وبشكر وامتنان لسعادة أ.د/سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر على الدعوة الكريمة التي نعتز بها عاليا.
إن مصدر اعتزازنا الكبير مرده المكانة المتميزة التي يحظى بها الأزهر الشريف في قلوبنا ووجداننا، كمنارة علم عربيا وإسلاميا وكصرح معرفة محليا وعالميا، وكمقصد من مقاصد الباحثين عن الفقه والمعرفة في موطن الحضارات وعند مشايخ الحكمة والاعتدال.
ويطيب لي في مستهل كلمتي أن أنقل تحيات معالي الأمين العام أحمد أبو الغيط وتقدير سيادته لجامعة الأزهر كمشعل علم ومعرفة، وكمركز بحث وحوار وتفكر في عصر نشهد فيه تنامي التحديات وتزايد الصراعات على نحو يضع المبادئ الأخلاقية والتشريعية على المحك.
أصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة الحضور الكريم
"المبادئ الأخلاقية والتشريعية في أوقات الصراعات الدولية" هي مبادئ دينية وشرعية قبل أن تكون مبادئ قانونية وضعية. فالأساس في الحرب قتال المقاتلين وليس القتل والهدم والتخريب. هكذا جاء ديننا الحنيف. وهكذا تمت صياغة القانون الدولي.
وحديثنا عن القانون الدولي هو حديث عن القانون الدولي الإنساني القائم على حماية المدنيين من آثار النزاعات المسلحة، وفرض قيود على أساليب الحرب وطرائقها، كما أنه حديث عن حقوق الإنسان كحقوق مترابطة متشابكة غير قابلة للتجزئة من حق أي إنسان التمتع بها في كل وقت وحين.
إن تراثنا العربي، الأخلاقي والروحي والديني، لم يكن في أي وقت بعيداً عن مفهوم حقوق الإنسان أو معادياً له، بل إن هذا التراث، بمعناه الواسع، هو أصل هذا المفهوم ومنبته الأول.
وقد شكلت نشأة الأديان والنظم الأخلاقية والروحية بالشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط أول إشراقة لمفهوم الكرامة البشرية، والحقوق الأصيلة للإنسان في ألا يُستعبد أو يُنتهك في جسده أو يؤذى في ضميره أو يُقيد في حريته.
وواقع الأمر أن الظرف الحالي الذي تمر به منطقتنا يُمثل تحدياً هائلاً أمام خطاب حقوق الإنسان، سيما مع تصاعد وثيرة الصراعات، وما يصاحبها من انتهاكات غير مسبوقة في حدتها ووحشيتها لأبسط حقوق الإنسان في الحياة والعيش الآمن. وما يحز في القلب أن أول الضحايا هم الفئات المستضعفة من النساء والأطفال الذين يقعون فريسة شبكات الاتجار بالبشر التي تمتهن دون حسيب أو رقيب مهنة بيع الإنسان.
أصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة الحضور الكريم
لا تخفى عليكم الظرفية الدقيقة والعصيبة التي تمر بها قضيتنا الأولى. القضية الفلسطينية العادلة. لن أخوض في الوقائع السياسية. بل سأكتفي بمعطيات حقوقية موثقة وصادمة ومعبرة. حق الحياة ينتهك نهارا جهارا على نحو متواصل من قبل قوات الاحتلال. نساء وأطفال ورضع يفقدون حياتهم يوميا جراء عدوان جنوني. شعب بأسره يتعرض لعقاب جماعي دون جرم أو ذنب. آلاف المنازل تهدم ويهدم معها حق السكن. المستشفيات تقصف ويقصف معها الحق في الصحة. حرمة المدارس تنتهك وينتهك معها حق التعليم. المياه تلوث. الأراضي تنتزع. وزد على ذلك قائمة لا متناهية لانتهاكات القوة القائمة بالاحتلال للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين في وقت الحرب، ولقواعد ومبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان. بل ونشهد أيضا مع هذا وذاك تحد لأحكام القانون الجنائي الدولي وتوجه نحو القضاء على الحق الأساسي للفلسطينيين وهو حقهم في الحياة على أرضهم. وهنا نؤكد ونقول، حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة لا نقاش فيه. وحق دولة فلسطين في عضوية كاملة بالأمم المتحدة لا جدال فيه. بل وإن حق المحاسبة القانونية والقضائية للمسؤولين عن الانتهاكات لا تراجع عنه.
وحيث أن حقوق الإنسان من بين المحاور الرئيسة لهذا المؤتمر، فنشير إلى أن جامعة الدول العربية أكدت في شهر ديسمبر الماضي بجنيف، والأمم المتحدة تخلد مرور (75) عاما على اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أن الرقم (75) لا يعني لنا شيء سوى مرور (75) عاما على احتلال أرضنا في فلسطين.
أصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة الحضور الكريم
تبقى كلمة حقوق الإنسان ثقافة ووعي وتعليم وتنشئة قبل أن تكون قرارات تُفرض، أو قوانين تُسن.
هذه الثقافة هي البنية التحتية الضرورية التي يقوم عليها صرح القوانين والتشريعات والمواثيق الإقليمية والدولية.
ولا شك أن هذا المؤتمر يُمثل خطوة نحو إثراء النقاش العام حول قضايا القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان وسبل كسب المعارك القانونية التي تنشأ بالتوازي مع الصراعات المسلحة.
***وشكراً لكم على حسن إصغائكم***





     

خلال كلمته في افتتاح مؤتمر كلية الشريعة والقانون بالقاهرة...رئيس جامعة الأزهر: جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الأطفال والنساء في قطاع غزة وضعت القانون الدولي في مهب الريح


أعلن فضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، أن جرائم الاحتلال الصهيوني الغاشم في قطاع غزة ضد المدنيين العزل من الأطفال والنساء والشيوخ وضعت القانون الدولي في مهب الريح؛ جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة الذي يقام تحت عنوان: *«المبادئ الأخلاقية والتشريعية في أوقات الصراعات الدولية».
وأشار رئيس جامعة الأزهر إلى أن هذا المؤتمر الدولي الرابع الذي تقيمه كلية الشريعة والقانون بالقاهرة قد حظي برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف-حفظه الله تعالى، الذي أشرف بأن أنقل لحضراتكم تحياته العاطرة وحرصه على أن يوفَّق هذا المؤتمر لبلوغ غاياته النبيلة، كما أحمل لحضراتكم تحيات فضيلة الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني، وكيلِ الأزهر الشريف عضو هيئة كبار العلماء، وهو أحد أعلام هذه الكلية ورجالاتها المخلصين.
وأوضح رئيس الجامعة أنكلية الشريعة والقانون بالقاهرة هي أُمّ كليات الشريعة والقانون في جامعة الأزهر، لها في ذلك فضلُ السَّبْقِ والريادة، وهي مَنبَتُ العلماء والفقهاء والقضاة والمفتين ورجال القانون.
وبيَّن رئيس الجامعة أن هذا المؤتمر يعقد ومبادىء القانون الدولي التي أسسها علماؤه وفقهاؤه وقامت عليها منظماته المحلية والعالمية في مَهَبِّ الريح؛ بسبب العدوان الصهيوني الغاشم الذي يشنه الكيان الصهيوني الإسرائيلي على أهلنا المستضعفين في غزة منذ أكثر من نصف عام، راح ضحيته عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمصابين، وهدِّمت الدور على ساكنيها، وهُدِّمت مساجد يذكر فيها اسم الله كثيرًا، ودُمِّرَت مستشفيات على مَن فيها من المرضى والجرحى والمصابين والأطباء، في عدوان وحشي همجي تتري بربري، لا يرعى في مؤمن إلًّا ولا ذمة، لا يرحم طفلًا صغيرًا ، ولا عجوزًا فانيًا، ولا امرأة ضعيفة، إنه عدو متعطش للدماء، منهوم بالتلذذ بجثث الموتى.
واكد رئيس الجامعة أن جرائم الاحتلال الصهيوني تبقى وصمة عار تلاحقه أبد الآبدين، وتبقى شاهدًا على حقيقة هذا الوحش الصهيوني الذي عجز العالم كله عن إيقافه وردعه، لافتًا إلى أن هذا العدوان وضع القانون الدولي في مهب الريح، وقال لهذه القوانين الدولية القارَّةِ في بطون الكتب كالموتى:
السيف أصدق إنباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب
وأضاف رئيس الجامعةأن عقد هذا المؤتمر المهم في هذا الوقت الصعب الذي تتعرض فيه الأمة الإسلامية لتلك النكبة المدلهمة ينكأ هذا الجرح الغائر الذي يزداد ألمًا على ألمٍ يومًا بعد يومٍ، ويستصرخ أصحاب الضمائر الحرة في العالم كله ويقول للمنظمات الحقوقية الدولية: أين حقوق الإنسان في غزة؟! أليس الإنسانُ في غزة إنسانًا؟! أم أنه من جنس البهائم كما صرح بذلك أحد الأكابر المجرمين من آل صُهيون؟!
وبين رئيس الجامعة أن الحديث في هذا المؤتمر عن «المبادىء الأخلاقية والتشريعية في أوقات الصراعات الدولية» يقول: إننا نتحدث عن مدينة من العلم حَطَّمَها الظلمُ، حطمها العدوُّ الصهيوني المتغطرس؛ لأنه باختصار فوق القوانين كلها، ولو كانت دولية عالمية إنسانية حقوقية حضارية إلى آخر ما يطيب لك من الأوصاف التي لم نحظ من ورائها بطائل، ولم تعد لها فائدة في ظل هذا العدوان الصهيوني الأثيم الذي حطم هذه المؤسسات تحطيمًا، وقبرها في مدافن الموتى، وأَثبت –بعين اليقين– أن هذا العالم لا يحترم إلا الأقوياء، ولا يستمع إلا لصوت القوة، فعليك أن تكون قويًّا لتعيش في هذا العالم وليحترمك هذا العالم الذي يَسْخَرُ منك يومًا بعد يومٍ حين يراك تخاطبه بمنطق السلام ولغة السلام وحمامات السلام وترانيم السلام ومواثيق السلام مع أنه يخاطبك بمنطق القوة ولغة القوة ومدافع القوة وترانيم السلاح وأصوات الصواريخ ودوي القنابل والمتفجرات، ويقذف إليك كل ثانية أشلاء موتاك، ورُكامَ مُدنك وقراك، هذا لعمري في القياس عجيب!
وقال رئيس الجامعة: أرىأن (المبادىء الأخلاقية والتشريعية في أوقات الصراعات الدولية) لم يعد لها تطبيق، وصارت حبرًا على ورقٍ، فانظروا إلى هذه النتيجة المرة ولا تعجبوا لها؛ لأنها نتاج مقدمات مرة، وحصاد مقدمات وضعها وحمل أوزارها من أرسى حق الفيتو؛ ليبيح لبعض الدول القوية أن تأكل لحوم الدول الضعيفة، ولو وقف العالم كلٌّه معترضًا على ذلك فإن اعتراضَه لا يحول دونه؛ لأن يد الفيتو تقضي على كل الأصوات الحرة وتَكْتُمُ أنفاسها وتُزْهِقُ أرواحها !! فمتى يصحو العالم من رقدته؟ ومتى ينهض من كبوته؟
وبين رئيس الجامعة أن (المبادىء الأخلاقية والتشريعية في أوقات الصراعات الدولية) وإن حطمها العدو الصهيوني والقوى المتغطرسة في العالم تحطيمًا؛ فإن قراءة ما أسسه الإسلام في هذه المبادىء والتشريعات زمن السلم والحرب مما يبين للناس البون الشاسع بين ما بناه الإسلام من مبادىء وتشريعات وما يفعله العدو الصهيوني ومَن يؤازرونه ويساندونه؛ ومن أعان القاتل فهو شريكه في القتل، ومن أعان الظالم فهو شريكه في الظلم.
وطالب رئيس الجامعة بتفيأ ظلال الرحمة والعدل بعدما أزكمتنا رائحة الظلم التي تنتشر في كل مكان، ورائحة الموت التي انتشرت من غزة لتملأ العالم كله، دعونا نتفيأ ظلال الرحمة في مثل هذه الصراعات والنزاعات؛ حيث روت كتب السنة أن رَسُول اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كان إِذَا أَمَّرَ أَمِيرًا عَلَى جَيْشٍ، أَوْ سَرِيَّةٍ، أَوْصَاهُ فِي خَاصَّتِهِ بِتَقْوَى اللهِ، وَمَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُسْلِمِينَ خَيْرًا، ثُمَّ قَالَ: «اغْزُوا بِاسْمِ اللهِ فِي سَبِيلِ اللهِ، قَاتِلُوا مَنْ كَفَرَ بِاللهِ، اغْزُوا وَلَا تَغُلُّوا، وَلَا تَغْدِرُوا، وَلَا تَمْثُلُوا، وَلَا تَقْتُلُوا وَلِيدًا... وَإِذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ فَأَرَادُوكَ أَنْ تَجْعَلَ لَهُمْ ذِمَّةَ اللهِ، وَذِمَّةَ نَبِيِّهِ، فَلَا تَجْعَلْ لَهُمْ ذِمَّةَ اللهِ، وَلَا ذِمَّةَ نَبِيِّهِ، وَلَكِنِ اجْعَلْ لَهُمْ ذِمَّتَكَ وَذِمَّةَ أَصْحَابِكَ، فَإِنَّكُمْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَمَكُمْ وَذِمَمَ أَصْحَابِكُمْ أَهْوَنُ مِنْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَّةَ اللهِ وَذِمَّةَ رَسُولِهِ».
ووجه رئيس الجامعة الشكر والتقدير لجميع القائمين على مؤتمر كلية الشريعة والقانون بالقاهرة عميدًا ووكيلين وأعضاء هيئة التدريس موظفين وعمالًا، كما أشكر أبناءنا الطلاب ، وكلَّ السادة الحاضرين.
ولفت رئيس الجامعة نظر عمداء الكليات بضرورة إرسال تقرير لمكتب رئيس الجامعة بنتائج وتوصيات كل مؤتمر علمي تعقده الكليات؛ لتقوم الجامعة باختيار أهمها وطباعتها في نهاية العام في كتاب «حصاد مؤتمرات الجامعة كل عام»؛ وذلك لتفيد الجامعة من كل فكرة سديدة ورؤية جديدة وتطور نفسها بنفسها وتضع خططًا لمشاريع علمية ناهضة.





     

نائب رئيس جامعة الأزهر خلال افتتاح مؤتمر كلية الشريعة والقانون بالقاهرة: الإسلام حرم قتل الأطفال والنساء والشيوخ


أوضح الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، أن شريعة الإسلام كانت سباقة في الحفاظ على أرواح المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ والعجزة وقت الحروب؛ حيث نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن قتلهم؛ جاء في الحديث الشريف عن سيدنا أَنَس بْن مَالِكٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «انْطَلِقُوا بِاسْمِ اللَّهِ، وَبِاللَّهِ، وَعَلَى مِلَّةِ رَسُولِ اللَّهِ، وَلَا تَقْتُلُوا شَيْخًا فَانِيًا، وَلَا طِفْلًا، وَلَا صَغِيرًا، وَلَا امْرَأَةً، وَلَا تَغُلُّوا، وَضُمُّوا غَنَائِمَكُمْ، وَأَصْلِحُوا {وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}»؛ وذلك لأن الهدف الرئيس من بعثته -صلى الله عليه وسلم- هو تتميم مكارم الأخلاق، وصالح الأخلاق.
جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي الرابع لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة الذي يقام تحت عنوان: *«المبادئ الأخلاقية والتشريعية في أوقات الصراعات الدولية»*.
وأشاد نائب رئيس الجامعة بالمؤتمر وعنوانه، لافتًا إلى أنه موضوع الساعة، ومؤكدًا على أن جامعة الأزهر كانت -وستظل- سباقة في تناول المؤتمرات الآنية التي تشتبك مع الواقع؛ انطلاقًا من عالمية رسالة الأزهر الشريف.
وأوضح نائب رئيس الجامعة أن الإسلام جاء ليحرم الظلم ويتمم مكارم الأخلاق، مشيرًا إلى أن الإسلام وصل إلى ماليزيا وإندونيسيا وغيرهما من بلاد ما وراء النهر وأكثر أفريقيا وأوروبا وغيرهما من قارات العالم عن طريق أخلاق التجار لا عن طريق الحرب، وصلح الحديبية وما تلاه خير دليل على ذلك من رحمة الله وسعته للجميع دون النظر إلى اللون أو الجنس أو الدين، وسورة الممتحنة فيها كل الضوابط الخاصة بذلك، وأيضًا سورة الحجرات التي حددت آياتها العلاقات بين بني البشر جميعًا في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾.
واستنكر نائب رئيس الجامعة ما يحدث من الكيان الصهيوني من اعتداءات غاشمة على الأطفال والنساء وعلى المستشفيات والمساجد والكنائس في غزة وضرب للعهود والمواثيق.
وفي ختام كلمته دعا نائب رئيس الجامعة للمؤتمر والقائمين عليه بالتوفيق والنجاح، وأن يخرج بتوصيات مفيدة تسهم في الحد من الظلم الذي يتعرض له الأبرياء في العالم من آلة الحرب ومن أعداء الإنسانية.





     

كلمة فضيلة مفتي الديار المصرية أ.د/ شوقي علام في المؤتمر العلمي الرابع


بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الأكملان الأتمان على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ومن اهتدى بهداهم إلى يوم الدين أما بعد ،
فضيلة الأستاذ الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر الموقر.
سعادة الأستاذ الدكتور محمود صديق نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث.
سعادة الأستاذ الدكتور عطا السنباطي عميد كلية الشريعة والقانون بالقاهرة.
السادةُ الحضور الكرام من العلماء والأساتذة والباحثين/ في بداية حديثي أود أن أعرب عن سعادتي البالغة بوجودي معكم في هذا المؤتمر المبارك الذي ينظمه صرح عريق من صروح الشريعة المطهرة، وحصنُ عتيدُ من حصونها المنيعة، فكلية الشريعة والقانون هي قلعة من قلاع الأزهر الشريف التي تذود عن الشريعة المطهرة وتحامي من أجل الحفاظ عليها أصولا وفروعا ومقاصد، وتعمل من أجل حماية تراثنا الإسلامي والحفاظ عليه، وتبذل جهودا كبيرة من أجل ربط هذا التراث لا سيما تراثُنا الفقهيُّ والإفتائيُّ بالواقع المعاصر على مااستجد فيه من نوازل ووقائع وقضايا معقدة تحتاج إلى مزيد من العمل والاجتهاد حتى يتمَّ ربط الشريعة المطهرة بالواقع الذي يحياه الناس
وكلية الشريعة والقانون جمعت في مناهجها بين تدريس أصناف من العلم المختلفة، منها ما يتعلق بما يضبط الفهم والاستنباط من النص، كعلم أصول الفقه وقواعده وما يتصل بهما من مباحث، ومنها ما يتعلق بفهم النص وما يستنبط من أدلته المعتبرة، وهو الفقه بأقسامه المختلفة، ومذاهبه المتعددة.
وجمعت مع ذلك كله علومَ القانون بأقسامه المختلفة وشروحه المتعدده وتاريخه العميق.
وكانت على مر تاريخها المبارك منارة لنشر الخير والحق، وكانت ولا زالت خير داعم لمسيرة وطننا العزيز مصر نحو التقدم والاستقرار وحمايته من التطرف والإرهاب ، وبذل علماؤها الأجلاء وسعهم في ربط علوم الشريعة المؤصلة بالواقع المعاصر، وبنوا جسورا من الثقة والتواصل بين الأصالة والمعاصرة، فهم على ثغر عظيم من ثغور الدين والوطن
وإن أكبر دليل على ما أقول هو حسن اختيار موضوع هذا المؤتمر الذي تشتد حاجة الأمة إلى مناقشته في هذه الأوقات والظروف العصيبة التي يمر بها عالمنا المعاصر، والذي جاء بعنوان (المباديء الأخلاقية والتشريعية في أوقات الصراعات الدولية).
ذلك أن هذاالواقع يملي علينا أهمية بحث التغيرات الاجتماعية والتطورات الأخلاقية التي تحدثها الصراعات والحروب وما ينجم عنها من آثار سلبية خطيرة على الأفراد والمجتمعات المنكوبة بهذه الصراعات، ويملي علينا كذلك وفق ما تؤكده مقاصد الشريعة الإسلامية المطهرة من ضرورة العمل على حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال، وهي المقاصد الكلية التي جاءت الشرائع الإلهية بحفظها ولا تختلف الدساتير الإنسانية على ضرورة الحفاظ عليها، وإن رعاية هذه المقاصد والحفاظ عليها لا تتم إلا من خلال الالتزام الأخلاقي والقيمي الذي لا يسمح بمبدأ العدوان ولا يجيز الظلم والاعتداء تحت أي ذريعة من الذرائع التي تستخدمها الدول المعتدية لخوض هذه الحروب وفرضها في الواقع، وكذلك فإن الالتزام الأخلاقي يمنع من استعمال القوة حيثما تنفع المباحثات والمفاوضات، ولا تسمح باستعمال القوة المفرطة حالة الدفاع عن النفس، وكل هذا يندرج تحت قاعدة ارتكاب الضرر الأخف لدفع الضرر الأشد، والترجيح بين المصالح والمفاسد،.
كذلك، أيها العلماء، فإن الالتزام بالقيم الأخلاقية يحملنا مسؤلية مساندة الشعوب المنكوبة والتخفيف من آثار العدوان وذلك بكل الوسائل الممكنة من أجل رفع المعاناة عن الشعوب المظلومة التي تعاني من ويلات الصراعات والحروب والفتن.
أيها السادة العلماء الأجلاء
إن العمل على حماية الأبرياء المنكوبين والمتضررين من جراء الحروب والصراعات وبحث سبل ووسائل إيصال المساعدات إليهم، وتخفيف آثار العدوان عليهم، هو من أهم انعكاسات الالتزام الأخلاقي والقيمي تجاه هؤلاء الأبرياء، ولا يتناقض ذلك مع السعي لمنع العدوان وإيقاف الحروب والصراعات بالجهود الدبلوماسية، وإن الواقع ليشهد بأن مصر بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي حفظه الله تعالى لتبذل كل جهدها وتستفرغ كل وسعها وتستعمل جميع إمكاناتها المتاحة من أجل رفع المعاناة والظلم عن الشعوب المنكوبة، وتبذل كافة الجهود من أجل إيقاف العدوان، وإن التشكيك في دور مصر التاريخي أمر يدعو إلى التعجب والحزن،
لكن ذلك الافتراء على مصر لن يثني عزيمتها وعزيمة قائدها عن القيام بواجب تمليه علينا معطيات تاريخية وحضارية وإقليمية ودينية لا تخفى عليكم أيها العلماء الكرام، إنه واجب الالتزام الأخلاقي الذي تضطلع به مصر دائما تجاه أشقائها وتجاه جيرانها وتجاه شعوب العالم كله، ولذلك فإن الالتزام الأخلاقي يملي علينا أيضا أن ندعم الدور المصري تجاه جيرانها ، ونحن نرى بأم أعيننا أن مصر تفتح ذراعيها للجميع وتمد يد العون للجميع، ولا يمنعها من القيام بذلك أية ظروف اقتصادية أو ضغوط دولية لا تخفى على ذي لب بصير وعقل سديد
إن الالتزام الأخلاقي والقيمي الذي تضطلع به مصر ورئيسها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ليدل دلالة قاطعة على أن مصر لا تقدم شيئا على المباديء والقيم والأخلاق، ولا تستبيح لنفسها أن تتحمل مسؤولية تاريخية مشينة تجاه جيرانها مقابل بعض المصالح والمكاسب المادية الزائلة مهما كانت الظروف ومهما كانت الضغوط، وستظل راية مصر بلد الأزهر الشريف عالية خفاقة ومنارة للقيم والأخلاق ، وملاذا آمنا لكل طالب أمن وأمان، وسندا لكل مستضعف جارت عليه الظروف العصيبة.
أكرر شكري وامتناني لكل مؤسسات الأزهر الشريف بقيادة الإمام الأكبر فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وأثمن كل جهد يبذله الأزهر الشريف من أجل ، حماية المستضعفين في كل مكان، ومن أجل منع الآثار الوخمية للحروب والنزاعات، وكلنا أمل في الله تبارك وتعالى أن يعم الأمن والسلام شعوب المنطقة والعالم، وأسأل الله العلي العظيم أن يرد كيد كل معتد آثم وأن يغيث المستضعفين ويرحم الشهداء ويداوي الجرحى ويرد الحق إلى أهله إنه ولي ذلك والقادر عليه، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وأصحابه أجمعين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.





     

كلمة أ.د عطا السنباطي عميد الكلية في المؤتمر العلمي الرابع


الحمدُ للهِ الحكيمِ العدلْ، القائلِ في كتابِه المنزَّلِ على خيرِ الرسلْ: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾ والقائل {وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}، والصلاةُ والسلامُ الأتمَّانِ الأكملانِ على رسولِ الإنسانية وإمامِ الرحمة، سيدِنا ومولانا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين...
معالي أ.د / سلامة جمعة داوود "رئيس الجامعة " نائبا عن فضيلة الأمام الأكبر حفظه الله
معالي أ.د محمد مختار جمعة "وزير الأوقاف "
فضيلة أ.د / شوقي علام مفتي الديار المصرية "
فضيلة أ.د /على جمعة "مفتي الديار المصرية الأسبق ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب "
فضيلة أ.د / نظير عياد " أمين عام مجمع البحوث الإسلامية
أصحاب الفضيلة أعضاء هيئة كبار العلماء
السادة نواب رئيس الجامعة باسمائهم حسب الحضور بداية من الدكتور محمود صديق
نيافة الأنباء / أرميا "الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي "
أ.د / مصطفي الفقي "المفكر السياسي الكبير ورئيس مكتبة الأسكندرية السابق "
سعادة السفير منير الفاسي / الوزير المفوض لجامعة الدول العربية
سعادة اللواء / أبو زيد موسي ممثلا عن وزارة الداخلية
سعادة السفير / عمرو عباس مساعد وزير الهجرة لشئون الجاليات
سعادة سفير / إيريك شوفاليه سفر فرنسا بمصر
السادة رؤساء الجامعة السابقين
السادة ممثلوا الوزرات
السادة ممثلوا السفرات( المملكة العربية السعودية - ماليزيا – سنغافورة – اندونيسا – كازاخستان ) والسادة أعضاء الهيئات الدبلومسية وأعضاء المجامع البحثية .
سعادة أ.د / سحر نصر " المدير التنفيذي لبيت الزكاة ووزير الأستثمار الأسبق "
سعادة المستشار / محمد عبد المحسن "رئيس نادي القضاة
سعادة المستشار / ياسر نصر "رئيس محكمة النقض "
السادة أعضاء الهيئات القضائية
أ.د / أسامة عبد الحي "نقيب الأطباء "
السادة عمداء ووكلاء الكليات
الزملاء من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإداري بالكلية
ابنائنا الباحثين والباحثات
طلاب وطالبات الجامعة
أحييكم جميعًا تحيةً من القلبِ يَطِيبُ شَدَاهَا مِسْكًا ورَيحَانًا، وتَحمِلُ في طَيَّاتِها حُبًّا وتقديرًا وإجلالًا واحتراما؛ بتحية الإسلامِ،: السلام ُعليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد:
فإذ شرَّفتُـمُ الزمانَ، واستنار بحضورِكم المكانُ، فإنَّا نعلِنُ بكم ومعكم وإليكم: انطلاقَ فعَّالياتِ المؤتمرِ العلميِّ الدوليِّ الرابعِ لكليةِ الشريعةِ والقانونِ بالقاهرةِ، تحت عنوان:
«المبادئُ الأخلاقيةُ والتشريعيةُ في أوقاتِ الصراعاتِ الدوليةِ»
الحضور الكريم...
انطلاقًا من الرعايةِ التي أَوْلَتْـهَا الشريعةُ الإسلاميةُ السَّمحَةُ بإرساءِ المبادئِ والقواعدِ الأخلاقيةِ في سائر الأوقات بصفةٍ عامَّةٍ، وفي أوقات التوتراتِ والصراعاتِ بصفةٍ خاصةٍ.
واعتبارًا لما تضمَّنه الإعلانُ العالميُّ لحقوقِ الإنسان، والذي أقرَّتْهُ الجمعيةُ العامَّةُ للأممِ المتحدةِ، في 10 ديسمبر 1948م، حيث جسَّد هذا الإعلانُ وقنَّن ثمراتِ جهودٍ ونضالاتٍ إنسانيةٍ كثيرةٍ، في ميدانِ حقوقِ الإنسانِ وحمايتِها وتكريسها ، حيث تجسد الخلفيات الثقافية والقانونية لكافة الشعوب ، الأمر الذي أدى إلى اعتبارِ هذا الإعلان المعيارَ المشتركَ الذي ينبغي أن تَستهدِفَه كافةُ المواثيقِ والتشريعاتِ.
واتساقًا مع ما تتبنَّاهُ الدولةُ المصريةُ من اتجاهٍ يدعو إلى حمايةِ المشتركَاتِ الإنسانيةِ، والحدِّ من وقوعِ الصراعاتِ الدوليةِ، أو حلِّها -عند وقوعِها- بالطرقِ والممارسات الإنسانية والسلمية التي تدعو إليها الشرائع السماوية، وتقررها مبادئ القانون الدولي الإنساني.
لكلِّ ما سبق ، فقد جاء اختيارُ عنوانِ هذا المؤتمرِ الدوليِّ، لاَ سيَّما أنَّ البشريةَ لم تَكُنْ بحاجَةٍ ماسَّةٍ إلى تطبيقِ مبادئِ الإنسانية وتفعيلِ أخلاقيات الصراع كحاجتِها إليها في الظروفِ الراهنةِ التي يشهدُها العالَم.
السيدات والسادة...
اشتمل المؤتمرُ على عددٍ من المحاور، تضمَّن أولُها: المبادئَ الأخلاقيَّةَ الحاكمةَ للصراعاتِ الدوليةِ في الشريعةِ والقانون، بما يَلزَمُ ذلك من رعايةٍ لحقوقِ الإنسانِ الأساسيَّةِ أثناءَ الصراعاتِ الدولية، وتطبيقٍ لمبادئِ العدالةِ والمساواةِ، مع حظر العدوانِ في سائرِ العلاقاتِ الدوليةِ.
كما تعرضت محاور المؤتمر لأسبابِ وسُبُلِ مواجهةِ الصراعاتِ الدوليةِ في الشريعةِ والقانونِ، الممثلةِ في التدابيرِ الوقائيةِ والعلاجيةِ لتلكَ الصراعاتِ الدوليةِ، وإبرازُ دورِ الشرائعِ السماويةِ في تكريسِ القِيَمِ الإنسانيةِ في أوقاتِ الصراعاتِ الدوليةِ، وكذلك بيانُ الدورِ المجتمعيِّ والإعلاميِّ في تلك الأوقاتِ العصيبةِ.
أيضًا: تسليط الضوء على ما قررته الشريعةُ الإسلاميةُ والتشريعاتُ والقوانين الدولية من مبادئَ حاكمةٍ في أوقاتِ الصراعاتِ الدوليةِ، كحماية المدنيين، وأسرى الحرب. والمنشأت والهياكل الدينية والتعليمية والطبية .
كما اشتمل المؤتمرُ على محورٍ خاصٍّ بحمايةَ الحقوقِ والممتلكاتِ في أوقاتِ الصراعاتِ الدوليةِ، سواء كانت اقتصاديةً أم اجتماعيةً أم ثقافيةً أم فكرية.
كما خُتمت تلك المحاور الخمسة، بمحورٍ مستقلٍّ في حمايةَ الأمنِ الفكريِّ والمعلوماتيِّ في أوقاتِ الصراعاتِ الدولية.
ضيوفنا الأعزَّاء...
يأتي هذا المؤتمرُ ضمنَ مجموعةِ خُطُواتٍ وإجراءاتٍ وجهودٍ فَـعَّالةٍ، تَشْرُفُ كليَّتُنا العريقةُ بتقديمِها والقيامِ عليها تُجاهَ القضايا الدوليةِ المعاصرةِ، لاسيما ماتشهده منطقتنا فى الفترة الراهنة .
ومما لا شكَ فيه: أنَّ شريعتَنا الإسلاميةَ الغرَّاءَ لها القدحُ المُعلَّى والسبقُ المتفرِّد ُفي إرساءِ مبادئِ الإنسانيةِ والأخلاقِ الراقيةِ في سائر الأوقات والأزمان، لا سيما في أوقاتِ الصراعات الدوليةِ.
بل إنَّ الشريعةَ الإسلاميةَ اعتبرت حالةَ الصراعِ وقرارَ الحربِ استثناءً وخروجًا على النمطِ الأصليِّ المستقرِّ الذي رسمته للبشريةِ وارتضته لها؛ إذ الأصلُ في العلاقاتِ البشريةِ في الإسلام: السِّلْمُ والأَمنُ من أجلِ تحقيقِ التعارُفِ والعيشِ السِّلميِّ المشترك بين كافة الأممِ والشعوبِ.
فإذا اقتضت الضرورةُ ردَّ العُدوانِ، وحمايةَ الأوطانِ، والدفاعَ عن الحقوقِ المنتهَكة، فإنَّ مبادئَ الإنسانيةِ تتصدَّر المشهَدَ، على نحوٍ لم تعرف البشريةُ له نظيرًا من قبلُ.
أَوَ لَمْ يُحذِّرْ سيدُنا رسولُ الله (صلى الله عليه وسلم) من التعرُّض للمدنيين أثناء قيام الصراعات المسلحة، حين أوصى قادة الجيوش بقوله: «لَا تَقْتُلُوا شَيْخًا فَانِيًا، وَلَا طِفْلًا، وَلَا صَغِيرًا، وَلَا امْرَأَةً، وَلَا تَغُلُّوا، وَأَصْلِحُوا وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ»؟!
أو لم يُصرِّح خليفةُ رسولِ اللهِ الأولُ، سيدُنا أبو بكر الصديق (رضي الله عنه) بحتميةِ الموازنةِ بين الضرورةِ الحربِيةِ وبين تطبيقِ مبادئِ الإنسانيةِ ولوازمِها، ليس فقط تُجاه الإنسان، بل تُجاه الحيوانِ أيضًا، وكذلك تُجاه البيئةِ والعُمرانِ وسائر الممتلكاتِ المدنيَّة؟!
يتضح ذلك جليًّا في وصيتِه لأميرِ الجيش، ينهاه خلالَها عن الفسادِ والتخريبِ والإضرارِ المتعمَّدِ بالبيئةِ والعمرانِ أثناء الصراعات المسلحة، في قولِه (رضي الله عنه): «لَا تَقْطَعَنَّ شَجَرًا مُثْمِرًا، وَلَا تُخَرِّبَنَّ عَامِرًا، وَلَا تَعْقِرَنَّ شَاةً، وَلَا بَعِيرًا، إِلَّا لِمَأْكَلَةٍ، وَلَا تَحْرِقَنَّ نَحْلًا، وَلَا تُغَرِّقَنَّهُ»؟!
ومِن ثَمَّ، فإنه يبقى أمام المجتمع الدولي جملةٌ من التحدِّياتِ في إدارةِ الصراعاتِ الدوليةِ، توجب على الجميعِ التعاونَ البنَّاءَ الهادفَ لإنقاذِ البشريةِ من براثنِ العدوانِ ومهالكِ الوحشيةِ المُدمِّرة.
ولعلَّ فعاليات وجلسات هذا المؤتمر تكون نافذةَ أملٍ نحو الأفضل، وخطوةً بارزةً في سبيلِ أداء كلية الشريعة والقانون بالقاهرة لرسالتِها التي تحملت مسئولية القيام بها على مدار تاريخها المديد، باعتبارها أحدَ أهمِّ وأبرزِ صروحِ الأزهر الشريف الشامخةِ.
نجدد الترحاب بحضراتكم جميعًا، سائلين المولى تبارك وتعالى لدولتِنا المصريةِ، ولأمتِنا العربيةِ، والإسلاميةِ، وللإنسانيةِ جمعاء، الخيرَ والسلامَ والأمنَ، كما نسألُه سبحانَه أن يُتمِّمَ مؤتمرَنا هذا على أحسن ما يكون، وأن يَكتُبَ له التوفيقَ والقبولَ، كي يؤتيَ ثمارَه على النحوِ المُبتَغَى، ويتحققَ به النفعُ المرجوُّ؛ إنه بكل جميلٍ كفيل، وهو حسبُنا ونعم الوكيل، والحمد لله رب العالمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





     

معرض الملابس العصرية بأسعار رمزية بالتعاون مع جمعية الزهراء النسائية المشهرة برقم ١٠٠٤ جيزة


من فعاليات تنظيم كلية الشريعة والقانون بالقاهرة لمعرض الملابس العصرية بأسعار رمزية بالتعاون مع جمعية الزهراء النسائية المشهرة برقم ١٠٠٤ جيزة
كما شارك في تنظيم المعرض طلاب من أجل مصر .





     

الندوة التثقيفية المشتركة بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأزهر الشريف


من فعاليات تنظيم كلية الشريعة والقانون بالقاهرة للندوة التثقيفية المشتركة بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأزهر الشريف بعنوان (مبادئ القانون الدولي الإنساني والقواسم المشتركة مع مبادئ الشريعة الإسلامية) برعاية الإمام الأكبر/ أحمد الطيب -شيخ الأزهر- وعناية فضيلة الأستاذ الدكتور/محمد عبد الرحمن الضويني -وكيل الأزهر -
وإشراف ا.د/سلامة داوود -رئيس الجامعة-
وحضور كل من :-
أ.د/ رمضان الصاوي -نائب رئيس الجامعة للوجه البحري-
أ.د/عطا عبدالعاطي السنباطي -عميد الكلية-
أ.د/ ذكري عبدالرازق -وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي-
أ.د/ أبو بكر يحيى -وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب-
أ.د/أحمد السنتريسي -رئيس قسم القانون العام بالكلية ورئيس المكتب الفني لرئيس الجامعة-
د/ أحمد كشك - عضو مكتب التميز الدولي بالجامعة ومدير المركز الإعلامي ومنسق الأنشطة الطلابية بالكلية-
د/ محمد بيومي -عضو الأمانة الفنية للجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني
د/ مصطفى صلاح عبدالحميد -مدرس الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة
السيد/ الفونسو فردو بيريز -رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر
الأستاذة/ نسمة نوار -رئيسة قسم الإعلام والاتصال باللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقاهرة -
الأستاذة/ نورا شوقي -مستشار قانوني باللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقاهرة-
ولفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية.





     

المؤتمر الدولي الرابع لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة


المؤتمر الدولي الرابع





     

معرض الملابس العصرية


معرض الملابس العصرية بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة (الدراسة)





     

تنبيه مهم وعاجل ...


بطاقة رقم جلوس الطالب





     

عيد الفطر المبارك


كلية الشريعة والقانون بالقاهرة تهنئ كل منسوبيها بمناسبة قدوم عيد الفطر المبارك ، أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات .





     

نهمئة


تتقدم ادارة كلية الشريعة والقانون بخالص التهنئة إلى سعادة أ.د/محمود صديق
بمناسبة صدور قرار الدكتور مصطفى كمال مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتجديد تعيينه نائبًا لرئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث لمدة أربع سنوات.





     

تنبيه مهم


التعليقات غير المنضبطة





     

الإفطار الجماعي لليوم الثالث


استمرارا لفعاليات الإفطار الجماعي لليوم الثالث على التوالي تستضيف كلية الشريعة والقانون بالقاهرة تنظيم الإفطار بحضور
أ.د/عطا عقد العاطي السنباطي- عميد الكلية -
أ.د/محمد أبو زيد الأمير -نائب رئيس الجامعة سابقا-
ود/أحمد كشك -منسق الأنشطة الطلابية ومدير المركز الاعلامي ووحدة التحول الرقمي بالكلية -
وأ/زيدان كريم -مدير عام الكلية-
وأ/عادل بكر -مدير عام رعاية الشباب سابقا-
كما شارك فريق الجوالة بالكلية وطلاب من اجل مصر في التنظيم والإعداد للإفطار.





     

الإفطار الجماعي


استمرارا لفعاليات الإفطار الجماعي تستضيف كلية الشريعة والقانون بالقاهرة تنظيم الإفطار بحضور
أ.د/أبو بكر يحيى-وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب-
وأ/عادل بكر -مدير عام رعاية الشباب سابقا-
وممثلو مشيخة الأزهر الشريف
كما شارك فريق الجوالة بالكلية وطلاب من اجل مصر في التنظيم والإعداد للإفطار.





     

نماذج مشرفة


الطالب /مازن مصطفى ، الطالب بالفرقة الرابعة شعبة الشريعة والقانون باللغة الانجليزية يمثل الازهر في برنامج التبادل الثقافي " تعزيز تمكين المرأة" والذي تستضيفه منظمة "Dione Youth Association" بمدينة "لارنكا" التابع للإتحاد الاوربي لدول البحر المتوسط بقبرص.





     

مجلس جامعة الأزهر يكرم أبناء الشريعة والقانون الفائزين بالمركز الأول على مستوى الوطن العربي


أشاد مجلس جامعة الأزهر برئاسة فضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، بأبناء كلية الشريعة والقانون بالقاهرة، الفائزين بالمركز الأول على مستوى الوطن العربي في مسابقة التحكيم التجاري الدولية في نسختها الخامسة التي عقدت في جامعة الأمير سلطان بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ( المركز الأول كأفضل مترافع عن المحتكم ضدها)
وكرم مجلس الجامعة فريق كلية الشريعة والقانون الفائزين في المسابقة الذين رفعوا راية جامعة الأزهر عالية خفاقة بين جامعات الوطن العربي.
ووجه مجلس الجامعة الشكر والتقدير لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة برئاسة الدكتور عطا السنباطي، عميد الكلية، والدكتور أبو بكر يحيى، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور ذكري عبد الرازق، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، على هذا التمثيل المشرف الذي قام عليه فريق جامعة الأزهر الذي ضم كلًّا من:
1) دكتور/ أحمد كشك.
2) دكتور/ محمد ممدوح.
3) زياد محمد علي الحجاجي.
4) منير الهادي عوض عوض.
5) عبد الله عبد العزيز شوقي الشربيني.
6) محمد مصطفى محمد الفقي.
7) أسامة فتحي عبد القادر إبراهيم.
8) أحمد محمد صابر فاضل.
9) خالد عبد الجيد خليل الأحول.





     

إعلان مهم


مجلة كلية الشريعة والقانون





     

تستضيف كلية الشريعة والقانون بالقاهرة تنظيم الإفطار الجماعي اليوم الثالث على التوالي


استمرارا لفعاليات الإفطار الجماعي اليوم الثالث على التوالي تستضيف كلية الشريعة والقانون بالقاهرة تنظيم الإفطار بحضور
أ.د/عطا عبد العاطي السنباطي -عميد الكلية-
و أ.د/أبو بكر يحيى-وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب-
وأ/زيدان كريم -مدير شئون التعليم والطلاب بالكلية-
ود/أحمد نجم -مدرس الفقه بالكلية-
وأ/عادل بكر -مدير عام رعاية الشباب سابقا-
كما شارك فريق الجوالة بالكلية وطلاب من اجل مصر في التنظيم والإعداد للإفطار.





     

تستضيف كلية الشريعة والقانون بالقاهرة تنظيم الإفطار الجماعي اليوم الثاني على التوالي


استمرارا لفعاليات الإفطار الجماعي اليوم الثاني على التوالي تستضيف كلية الشريعة والقانون بالقاهرة تنظيم الإفطار بحضور
أ.د/عطا عبد العاطي السنباطي -عميد الكلية-
و أ.د/أبو بكر يحيى-وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب-
وممثلو مشيخة الأزهر الشريف.
كما شارك فريق الجوالة بالكلية وطلاب من اجل مصر في التنظيم والإعداد للإفطار.





     

الإفطار الجماعي الأول بقطاع الدراسة لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة


برعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب -شيخ الأزهر- وعناية فضيلة الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني -وكيل الأزهر- واشراف فضيلة الأستاذ الدكتور سلامة داود -رئيس الجامعة- نظمت كلية الشريعة والقانون بالقاهرة الإفطار الجماعي بقطاع الدراسة.
كما حضر الإفطار وألقى الكلمة الافتتاحية أ.د/عطا عبد العاطي السنباطي -عميد الكلية-
و أ.د/ذكري عبدالرازق خليفة -وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي-
و د/هاني عودة -مدير الجامع الأزهر-
د أتى خضر . رئيس قطاع مكتب شيخ الأزهر .
و أ/زيدان كريم عبد العاطي -مدير شئون التعليم والطلاب بالكلية -
و أ/سمير كامل -علاقات عامه-
و أ/أحمد حمزة -مدير العلاقات العامه-
و أ/محمد صبحي -علاقات عامه-
و أ/حسن محمد احمد -علاقات عامه-
و أ/عبدالعال محمد -علاقات عامه-
و أ/إسلام فرج -علاقات عامه-
و أ/ عادل بكر مدير عام رعاية الشباب بالجامعة سابقا
و الشيخ/ يوسف ابو اليزيد
و أ/إسلام الطاهر -بيت العائلة-
و أ/زكريا يوسف -مستشار فضيلة الإمام الأكبر للمشروعات-
كما شارك فريق الجوالة بالكلية وطلاب من اجل مصر في التنظيم والإعداد للإفطار.





     

المركز الأول على مستوى جامعة الازهر في مسابقة (الكاراتيه للوزن ٦١)


حصل الطالب /زياد سعد عبيد ، الطالب بالفرقة الأولى شعبة الشريعة والقانون بالقاهرة على المركز الأول على مستوى جامعة الازهر في مسابقة (الكاراتيه للوزن ٦١)





     

إفطار جامعة الأزهر


من مشاركة فريق جوالة كلية الشريعة والقانون بالقاهرة في تنظيم الإفطار الجماعي لجامعة الأزهر بالمخيم الدائم بمدينة نصر وإفطار طلاب الكلية
كما حضر الإفطار أ.د/عطا عبد العاطي السنباطي -عميد الكلية-
وأ.د/ابو بكر يحيى -وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب- ود/أحمد كشك -منسق الأنشطة الطلابية ومدير المركز الاعلامي بالكلية- وأ/محمد حسن مدير الكلية السابق و أ/زيدان كريم عبد العاطي -مدير الكلية - ولفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية.





     

تكريم المتفوقين


بحضور أعضاء مجلس الكلية الكرام ..
أ.د/عطا عبدالعاطي السنباطي
أ.د/ذكري عبدالرازق خليفة
أ.د/أبو بكر يحيى عبدالصمد
أ.د/محمد صلاح حلمي
أ.د/أحمد عبدالحسيب السنتريسي
أ.د/فؤاد محمد النادي
أ.د/حامد محمد عبدالرحمن أبو طالب
أ.د/عبدالله مبروك النجار
أ.د/عبدالحي عزب عبدالعال
أ.د/رمضان محمد أحمد الروبي
أ.د/علي حسين علي عبدالنبي
أ.د/ممدوح محمد علي مبروك
د/محمد جمعة أحمد العيسوي
مجلس الكلية يكرم الطلاب :-
-محمد أشرف محمد عبدالوهاب (وذلك لحصوله على درجة الإمتياز في مادة التنفيذ الجبري)
-المصطفى جابر مصطفى عبدالمعبود (وذلك لحصوله على درجة الإمتياز في مادة التنفيذ الجبري)





     

مجلس الكلية


بحضور أعضاء مجلس الكلية الكرام ..
أ.د/عطا عبدالعاطي السنباطي
أ.د/ذكري عبدالرازق خليفة
أ.د/أبو بكر يحيى عبدالصمد
أ.د/محمد صلاح حلمي
أ.د/أحمد عبدالحسيب السنتريسي
أ.د/فؤاد محمد النادي
أ.د/حامد محمد عبدالرحمن أبو طالب
أ.د/عبدالله مبروك النجار
أ.د/عبدالحي عزب عبدالعال
أ.د/رمضان محمد أحمد الروبي
أ.د/علي حسين علي عبدالنبي
أ.د/ممدوح محمد علي مبروك
د/محمد جمعة أحمد العيسوي
د/أحمد كشك
مجلس الكلية يكرم :-
- د/ أحمد كشك (للإشرف وتدريب فريق الكلية في مسابقة التحكيم التجاري الدولية بالرياض)
- د/محمد ممدوح (للإشرف وتدريب فريق الكلية في مسابقة التحكيم التجاري الدولية بالرياض)
كما تم تكريم الطلاب :-
1-أحمد محمد صابر (وذلك لحصوله على المركز الرابع في مسابقة التحكيم التجاري الدولية بالرياض على مستوى الوطن العربي)
2-عبد الله عبد العزيز شوقي (وذلك لحصوله على المركز الرابع في مسابقة التحكيم التجاري الدولية بالرياض على مستوى الوطن العربي)
3-محمد مصطفى الفقي(وذلك لحصوله على المركز الرابع في مسابقة التحكيم التجاري الدولية بالرياض على مستوى الوطن العربي والمركز الأول عن دور المحتكم ضدها)
4-أسامة فتحي عبد القادر (وذلك لحصوله على المركز الرابع في مسابقة التحكيم التجاري الدولية بالرياض على مستوى الوطن العربي والمركز العاشر عن دور المحتكمة)
5-خالد عبد الجيد خليل (وذلك لحصوله على المركز الرابع في مسابقة التحكيم التجاري الدولية بالرياض على مستوى الوطن العربي)
6-منير الهادي عوض (وذلك لحصوله على المركز الرابع في مسابقة التحكيم التجاري الدولية بالرياض على مستوى الوطن العربي)
7-أ/زياد محمد علي حجاجي (وذلك لتوليه تدريب فريق الكلية وحصوله على المركز الرابع في مسابقة التحكيم التجاري الدولية بالرياض على مستوى الوطن العربي)





     

#نماذج_مشرفة


من فعاليات إقامة معهد إعداد القادة التابع لوزارة التعليم العالي بحلوان مسابقة بين الجامعات المصرية والتي شاركت فيها جامعة الأزهر بفريق مكون من طالب وطالبة من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة لإعداد مبادرات لخدمة ذوي الهمم بعنوان (لنتواصل) وفازت هذه المبادرة بالمركز الثاني على مستوى الجامعات المصرية
كما شارك في هذا الفريق الطالب/ محمد حميدة الطالب بالفرقة الرابعة شريعة وقانون بالكلية





     

قضاة المستقبل


تنبيه مهم





     

رمضان كريم


كلية الشريعة والقانون بالقاهرة تهنئ كل منسوبيها بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك ، أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات .





     

مهرجان الأنشطة الرمضانية


يعلن مكتب رعاية الطلاب عن فتح باب الاشتراك في مهرجان الأنشطة الرمضانية.





     

من مناقشة رسالة التخصص (الماجستير)


من مناقشة رسالة التخصص (الماجستير)
المقدمة من الباحث/ عبدالوهاب رافع طه
بعنوان (دراسة وتحقيق المخطوط السامي شرح الحسامي للعلامة محمد يعقوب البناني اللاهوري الحنفي من بداية المخطوط إلى نهاية الأمر)
تحت إشراف لجنة المناقشة والحكم من السادة الأساتذة:-
أ.د/ علي حسين علي عبد النبي
أ.د/ محمد صلاح حلمي
أ.د/ هشام طه عجيزة
بقاعة الاحتفالات الكبرى - محمد فؤاد النادي - بالكلية





     

من مناقشة رسالة التخصص (الماجستير)


من مناقشة رسالة التخصص (الماجستير) المقدمة من الباحث/ فراس حسن محمد اللهيبي
بعنوان (الأحكام الفقهية لبيع المسترسل وتطبيقاته المعاصرة)
تحت إشراف لجنة المناقشة والحكم والإشراف من السادة الأساتذة:-
أ.د/ عطا عبدالعاطي السنباطي
أ.د/ عبدالغني عبدالفتاح غنيم
أ.د/ حسين سيد مجاهد
د/ محمود عفيفي عفيفي
بقاعة الاحتفالات الكبرى - محمد فؤاد النادي - بالكلية





     

أفتخر بكليتك


حصد فريق الكلية في مسابقة مركز التحكيم التجاري الدولي السعودي
المقامة بالمملكة العربية السعودية بمدينة الرياض برعاية جامعة الأمير سلطان على مستوي الوطن العربي
مركز أول كافضل مترافع عن المحتكم ضدها الطالب / محمد الفقي
ومركز عاشر لأفضل مترافع عن المحتكمة الطالب /أسامة فتحي
ومركز رابع لأفضل مذكرة
تأهل طلاب جامعة الازهر
لدور ال 16 في مسابقة التحكيم التجاري الدولية بالمملكة العربية السعودية .
واشاد عميد كلية الشريعة والقانون جامعة الازهر بالقاهرة بجهود الدكتور محمد ممدوح المدرس المساعد بقسم القانون العام بالكلية ودعم واشراف الدكتور أحمد كشك منسق الانشطة الطلابية بجامعة الأزهر، لافتا بأن الوفد الطلابي ضم
احمد محمد صابر
عبد الله عبد العزيز شوقي
محمد مصطفى الفقي
اسامة فتحي عبد القادر
خالد عبد الجيد خليل
منير الهادي عوض
زياد حجاجي مدرب الفريق واحد خريجي كلية الشريعة والقانون جامعة الازهر بالقاهرة.
جدير بالذكر أنه لم يتأهل من جمهورية مصر العربية سوي جامعتي الازهر والقاهرة.





     

مناقشة رسالة العالمية (الدكتوراه)


المقدمة من الباحث/محمد حسيني عبد العظيم حنفي
بعنوان (ضمان الضرر الناشئ عن الآلات الميكانيكية والأشياء الخطرة)
تتكون لجنة الإشراف والحكم من :
أ.د/ سعد الدين مسعد احمد هلالي
أ.د/ ممدوح محمد علي مبروك
أ.د/ أيمن سعد عبدالمجيد سليم
أ.د/ عطا عبدالعاطي السنباطي
أ.د/ هشام السعدني خليفة
بقاعة الإحتفالات الكبرى بالكلية.





     

من متابعة سير عملية امتحان السادة المدرسين بالأزهر الشريف المبعوثين إلى الخارج


من متابعة سير عملية امتحان السادة المدرسين بالأزهر الشريف المبعوثين إلى الخارج بالكلية بحضور كلا من :
- فضيلة أ.د ابو بكر يحيي - وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب-
- فضيلة أ.د/ ذكري عبدالرازق - وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي-
- ا.د/ محمد صلاح - رئيس قسم أصول الفقه بالكلية-





     

من فعاليات متابعة الأنشطة الإجتماعية بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة


من فعاليات متابعة الأنشطة الإجتماعية بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة قبيل شهر رمضان المبارك ، وقد اعتلى المنصة لأداء هذا الواجب نحو الكلية كل من :
- المستشار/ ياسر نصر (عضو مجلس الكلية)
- أ.د/ حامد أبو طالب (العميد الأسبق للكلية)
- أ.د/ أبو بكر يحيى (وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب)
بقاعة الاحتفالات الكبرى بالكلية.





     

مسابقة القراءة الحرة


مسابقة القراءة الحرة





     

من فعاليات مسابقة التحكيم التجاري الدولية


من فعاليات الجلسة الثانية الدور ال٨أمام جامعة الإمام سعود من مسابقة التحكيم التجاري الدولية بالمملكة العربية السعودية تحت إشراف جامعة الأمير سلطان.





     

تأهل طلاب جامعة الأزهر لدور الـ16 في مسابقة التحكيم التجاري الدولية بالسعودية


تأهل طلاب كلية الشريعة والقانون بالقاهرة إلى دور الـ16 في مسابقة التحكيم التجاري الدولية في نسختها الخامسة، والتي تقام في جامعة الأمير سلطان بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية؛ صرح بذلك الدكتور عطا السنباطي، عميد كلية الشريعة والقانون بالقاهرة.
وأوضح عميد الكلية أن الفريق مَثَّل الأزهر الشريف تمثيلًا مشرِّفًا خلال المسابقة الأولية؛ حيث تقدم على طلاب الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، وتأهل من بين الفرق الطلابية المشاركة من 27 دولة على مستوى العالم إلى دور ال 32، لافتًا أن طلاب جامعة الأزهر تقدموا على طلاب جامعة الإمارات العربية المتحدة وتأهلوا لدور الـ 16.

وأشاد فضيلته بجهود الدكتور محمد ممدوح، المدرس المساعد بقسم القانون العام بالكلية، ودعم وإشراف الدكتور أحمد كشك، منسق الأنشطة الطلابية بجامعة الأزهر، لافتًا إلى أن الوفد الطلابي ضمَّ: -أحمد محمد صابر. -عبد الله عبد العزيز شوقي. -محمد مصطفى الفقي. -أسامة فتحي عبد القادر. -خالد عبد الجيد خليل. -منير الهادي عوض. -زياد حجاجي، مدرب الفريق وأحد خريجي كلية الشريعة والقانون بالقاهرة. جدير بالذكر أنه لم يتأهل من جمهورية مصر العربية سوى جامعتي: الأزهر والقاهرة.








     

... اعلان مهم ...



مناقشة رسالة العالمية (الدكتوراه)
المقدمة من الباحث/ ابراهيم علي السيد حديفة - المدرس المساعد بقسم الفقه العام بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدسوق
بعنوان (واجبات جهاز التمريض وحقوقه لدى الدولة في الفقه الإسلامي)

وتتكون لجنة الحكم والإشراف من :-
أ.د/شوقي ابراهيم علام (استاذ الفقه بالكلية ومفتي الديار المصرية)
أ.د/طاهر معتمد خليفة السيسي (أستاذ الفقه ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب)

أ.د/أحمد عبدالحسيب السنتريسي (أستاذ ورئيس قسم القانون العام بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة ورئيس المكتب الفني لفضيلة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة)

أ.د/محمد محمد عبده إمام (أستاذ القانون العام المساعد ورئيس القسم سابقا)

أ.د/أبو اليزيد أبو اليزيد محمد أبو العزم (أستاذ الفقه المساعد المتفرغ بالكلية)

وذلك بمشيئة الله يوم الإثنين الموافق 2024/3/4م في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا





     

تكريم الطلاب المتفوقين


في إطار حرص فضيلة عميد الكلية وفضيلة وكيل الكلية علي تشجيع وتكريم الطلاب المتفوقين في جميع المجالات العلمية والثقافية والرياضية ، فقد تم تكريم الطالب /محمد علي عطيه - بطل الجامعة في تنس الطاولة هذا العام





     

تأهل طلاب جامعة الأزهر لدور ال 16 في مسابقة التحكيم التجاري الدولية بالمملكة العربية السعودية


تأكيدًا على تميز وريادة مؤسسة الأزهر الشريف جامعًا وجامعة برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، وبدعمٍ متواصلٍ من فضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، وإشراف الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب؛ تأهل طلاب كلية الشريعة والقانون بالقاهرة إلى دور ال 16 في مسابقة التحكيم التجاري الدولية في نسختها الخامسة، والتي تقام في جامعة الأمير سلطان بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية؛ صرح بذلك الدكتور عطا السنباطي، عميد كلية الشريعة والقانون بالقاهرة.
وأوضح عميد الكلية أن الفريق مَثَّل الأزهر الشريف تمثيلًا مشرِّفًا خلال المسابقة الأولية؛ حيث تقدم على طلاب الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، وتأهل من بين الفرق الطلابية المشاركة من 27 دولة على مستوى العالم إلى دور ال 32، لافتًا أن طلاب جامعة الأزهر تقدموا على طلاب جامعة الإمارات العربية المتحدة وتأهلوا لدور ال 16.
وأشاد فضيلته بجهود الدكتور محمد ممدوح، المدرس المساعد بقسم القانون العام بالكلية، ودعم وإشراف الدكتور أحمد كشك، منسق الأنشطة الطلابية بجامعة الأزهر، لافتًا إلى أن الوفد الطلابي ضمَّ:
-أحمد محمد صابر.
-عبد الله عبد العزيز شوقي.
-محمد مصطفى الفقي.
-أسامة فتحي عبد القادر.
-خالد عبد الجيد خليل.
-منير الهادي عوض.
-زياد حجاجي، مدرب الفريق وأحد خريجي كلية الشريعة والقانون بالقاهرة.
جدير بالذكر أنه لم يتأهل من جمهورية مصر العربية سوى جامعتي: الأزهر والقاهرة.





     

مناقشة رسالة العالمية (الدكتوراه)


من مناقشة رسالة العالمية (الدكتوراه)
المقدمة من الباحث/ علي جمعة احمد القط
بعنوان (شرح القواعد والفوائد الأصولية وما يتعلق بها من الأحكام الفرعية للإمام ابن اللحام)
بقاعة الاحتفالات الكبرى - محمد فؤاد النادي - بالكلية.





     

مسابقة كرة القدم


حصد منتخب كلية الشريعة والقانون المركز الثاني في مسابقة كرة القدم على مستوى الجامعة بعد ان فاز علي كليه هندسه 2 في نصف نهائي البطولة ، وتعادل مع كلية الزراعة 11 في النهائي وانتهت المباراة لصالح كلية الزراعه بركلات الترجيح





     

ورشة فنية


برعاية كريمة من ا.د/ عطا السنباطي عميد الكلية
وتحت إشراف د/أحمد كشك منسق عام الأنشطة الطلابية بالكلية
نفذ فريق جوالة كلية الشريعة و القانون بالقاهرة ورشة فنية تحت شعار ( نعمل معا ) بمبنى الكلية خلال الفترة ٢٠٢٤/٢/٢٧م
حيث تضمنت الورشة اعمال فنية مختلفة ( مكرمية - بكسيل ارت - اركت )





     

مناقشة رسالة العالمية (الدكتوراه)


المقدمة من الباحث/ علي جمعة احمد القط
بعنوان (شرح القواعد والفوائد الأصولية وما يتعلق بها من الأحكام الفرعية للإمام ابن اللحام)
بقاعة الاحتفالات الكبرى - محمد فؤاد النادي - بالكلية يوم الخميس القادم في تمام الساعة العاشرة صباحا.





     

#نماذج_مشرفة


من مشاركة طلاب كلية الشريعة والقانون بالقاهرة في بطولة (تنس الطاولة) على مستوى الجامعة حيث حصلت الكلية على المركز الأول في البطولة والتي فاز بها الطالب/ محمد علي أحمد عطية المقيد بالفرقة الثالثة شعبة الشريعة والقانون
بالإضافة الى مشاركة اثنين من طلاب الكلية ، الطالب/عبدالرحمن ابو زيد عبد الحفيظ ، والطالب/ مانوب دم ماد ، بفرع الجامعة بمدينة نصر بمبنى كلية الزراعة





     

#نماذج_مشرفة


#نماذج_مشرفة





     

تنبيه مهم ...


قضاة المستقبل





     

من مشاركة طلاب الكلية بملتقي اعداد الكوادر الطلابية


من مشاركة طلاب الكلية بملتقي اعداد الكوادر الطلابية الرابع طلاب من أجل مصر تحت شعار #أنت_أقوي_من_المخدرات
بصحبة الدكتور/ أحمد كشك “منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة "





     

من مناقشة رسالة العالمية (الدكتوراه) المقدمة من الباحث/ مجدي أحمد محمد شلتوت


من مناقشة رسالة العالمية (الدكتوراه)
المقدمة من الباحث/ مجدي أحمد محمد شلتوت
بعنوان (مبدأ أولوية إعمال الدليلين دراسة فقهية مقارنة في أحكام الأسرة)
تحت إشراف لجنة المناقشة والحكم من السادة الأساتذة:-
أ.د/ علي حسين علي عبد النبي
أ.د/ أحمد محمد لطفي أحمد
أ.د/ عبد الغني عبد الفتاح غنيم
بقاعة الاحتفالات الكبرى - محمد فؤاد النادي - بالكلية





     

تنبيه مهم ...


الكتاب الالكتروني





     

نماذج مشرفة


نجح فريق كلية الشريعة والقانون بالقاهرة في التأهل إلى الأدوار النهائية الإقصائية من منافسة التحكيم التجاري الدولية في نسختها الخامسة والمنظمة من المركز السعودي للتحكيم التجاري والتي من المقرر انعقادها حضورياً في الرياض بالمملكة العربية السعودية كما تم دعوة الفريق إلى حضور واحد من أهم الأحداث القانونية في المملكة وهو اسبوع الرياض الدولي لتسوية المنازعات تحت رعاية لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي وبرنامج تطوير القانون التجاري.
وتأهل فريق كلية الشريعة والقانون بالقاهرة من بين 134 فريق، 921 طالب ومشرف من 27 دولة من انحاء العالم، كما وقد أظهر أعضاء الفريق مجهوداً متميزاً طوال المرحلة الأولى في الخمس شهور السابقة في كتابة المذكرات القانونية والبحث وحضور الجلسات التدريبية المقدمة من المركز مختتمين هذه المرحلة بالنجاح تحت قيادة وتدريب المدرب والمشرف على الفريق أ/ زياد الحجاجي -أحد خريجي الكلية- وتحت إشراف دكتور أحمد كشك ودكتور محمد ممدوح من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة.
وفي الجولات الأولية من المرحلة الثانية من المسابقة وهي مرحلة المرافعات واجه الفريق كل من جامعة عمود من الصومال وجامعة عين شمس من مصر، ثم تأهلو لدور ال 64 ليواجهو جامعة محمد خيضر من الجزائر ثم جامعة طيبة من المملكة العربية السعودية ليتأهلو أخيراً لدور ال 32 من المنافسة والذي سيكون عبارة عن جولات إقصائية حضورياً بالمملكة العربية السعودية وسيواجه فريق كلية الشريعة والقانون ممثلاً المحتكم ضدها فريق جامعة الإمارات العربية المتحدة ممثلاً للمحتكمة في الثالث من شهر مارس المقبل.





     

من ختام فعاليات بطولة كأس عميد الكلية لكرة القدم


من ختام فعاليات بطولة كأس عميد الكلية لكرة القدم وتسليم الجوائز وتكريم الفريق الفائز بالبطولة ، بحضور سعادة عميد الكلية أ.د/ عطا السنباطي ، وأ.د/ أبو بكر يحيى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وأ/محمد قاسم مدير عام رعاية الشباب بالجامعة ود/ أحمد كشك منسق الأنشطة الطلابية ومدير المركز الاعلامي بالكلية





     

من مراسم بداية بطولة كأس عميد الكلية


من مراسم بداية بطولة كأس عميد الكلية بحضور د/ احمد كشك منسق الأنشطة الطلابية ومدير المركز الاعلامي وكابتن محمد صلاح مدير رعاية الطلاب بكلية اللغة العربية وأ/هشام مسئول رعاية الطلاب في الكلية .





     

من مناقشة رسالة التخصص (الماجستير) المقدمة من الباحث/ حسين سعد محمود علي


من مناقشة رسالة التخصص (الماجستير)
المقدمة من الباحث/ حسين سعد محمود علي
بعنوان (النزاهة الوظيفية وأثرها في الوقاية من الفساد)
تحت إشراف لجنة المناقشة والحكم من السادة الأساتذة:-
أ.د/ أسامة محمد محسن
أ.د/ حاتم أمين محمد
أ.د/ احمد عبد الحسيب عبد الفتاح
أ.د/ إيمان أحمد طه ريان
بقاعة الاحتفالات الكبرى - محمد فؤاد النادي - بالكلية





     

قرعة كأس عميد الكلية


من مراسم إجراء قرعة كأس عميد الكلية بحضور د/أحمد كشك مدير المركز الاعلامي ومنسق الأنشطة الطلابية بالكلية ، وكابتن محمد صلاح مدير عام رعاية الشباب بكلية اللغة العربية وأ/ هشام وأ/عادل مسئولي رعاية الطلاب في الكلية





     

مهم جدا...


مسابقة (المصمم الأفضل)





     

إعلان مهم ..


مسابقة التصوير





     

نماذج مشرفة


من مشاركة الأستاذ الدكتور/ عبدالله النجار مع السيد وزير العدل في اجتماع اللجنة التشريعية





     

مهم


حجب النتيجة





     

مناقشة رسالة التخصص (الماجستير) المقدمة من الباحث/ ضياء الحق أبو بكر مصطفى


مناقشة رسالة التخصص (الماجستير)
المقدمة من الباحث/ ضياء الحق أبو بكر مصطفى
بعنوان (كافي المحتاج الى شرح المنهاج)
بقاعة الاحتفالات الكبرى - محمد فؤاد النادي - بالكلية يوم الإثنين القادم في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا





     

من مناقشة رسالة التخصص (الماجستير) المقدمة من الباحث/ احمد سعيد حلمي سعد


من مناقشة رسالة التخصص (الماجستير)
المقدمة من الباحث/ احمد سعيد حلمي سعد
بعنوان (كسب الملكية من غير عقد وتطبيقاتها في الفقه الإسلامي)
تحت إشراف لجنة المناقشة والحكم من السادة الأساتذة:-
أ.د/ احمد محمد احمد ابو طه... عرض المزيد





     

نماذج مشرفة


يشارك د/ أحمد كشك - منسق عام وحدة الجودة ومنسق الأنشطة الطلابيه بالكليه- بكتابه في معرض القاهرة الدولي للكتاب





     

هام جدا ...


يعلن مكتب رعاية الطلاب عن فتح باب الاشتراك في المسابقات الفنية المختلفة.
للمشاركة : توجه الى مكتب رعاية الطلاب بالكلية





     

من مناقشة رسالة التخصص (الماجستير) المقدمة من الباحث/ حامد جان مفتي


من مناقشة رسالة التخصص (الماجستير)
المقدمة من الباحث/ حامد جان مفتي
بعنوان (دراسة وتحقيق مخطوط تحفة الأصحاب وهدية الاحباب في المنتخب من جامع الفتاوى للحميدي للفقيه الفاضل المتبحر عبد المجيد بن نصوح بن إسرائيل الحنفي من أول كتاب الزكاة الى نهاية كتاب الكراهية)
تحت إشراف لجنة المناقشة والحكم من السادة الأساتذة:-
أ.د/ محمد عبد الستار الجبالي
أ.د/ عبد المطلب عبد الرازق حمدان
أ.د/ عبد الباسط محمد خلف
بقاعة الاحتفالات الكبرى - محمد فؤاد النادي - بالكلية





     

من مناقشة رسالة التخصص (الماجستير) المقدمة من الباحث/ عثمان الحاج عيسى


من مناقشة رسالة التخصص (الماجستير)
المقدمة من الباحث/ عثمان الحاج عيسى
بعنوان (المقاصد الخاصة بالأحوال الشخصية وتطبيقاتها من خلال كتاب المجموع شرح المهذب)
تحت إشراف لجنة المناقشة والحكم من السادة الأساتذة:-
أ.د/ أبو بكر يحيى عبد الصمد
أ.د/ محمد صلاح حلمي سعد
أ.د/ عيد شوقي الامبابي
بقاعة الاحتفالات الكبرى - محمد فؤاد النادي - بالكلية





     

اعلان هام


الابحاث الاجتماعية





     

من مناقشة رسالة التخصص (الماجستير) المقدمة من الباحث/ عمر محمد حاراس باتشو


من مناقشة رسالة التخصص (الماجستير)
المقدمة من الباحث/ عمر محمد حاراس باتشو
بعنوان (المبادئ الحاكمة لنظام المواريث في الفقه الإسلامي والقانون الاندونيسي)
تحت إشراف لجنة المناقشة والحكم من السادة الأساتذة:-
أ.د/ فرحات عبد العاطي سعد
أ.د/ عبدالعزيز عطا سيد احمد
أ.د/ عبد المنطلب عبد الرازق حمدان
بقاعة الاحتفالات الكبرى - محمد فؤاد النادي - بالكلية





     

مسابقة الفنجري


مسابقة الفنجري





     

مسابقة فارس المتون


مسابقة فارس المتون





     

طلاب الكلية يتميزون ويشاركون ببحوث قانونية في الحوار القانوني بمعرض الكتاب


يشارك الطالب - صهيب عماد - الطالب بالفرقة الرابعة شعبة الشريعة والقانون ببحث قانوني بعنوان ( التقاضي الالكتروني) في معرض القاهرة الدولي للكتاب .





     

طلاب الكلية يتميزون ويشاركون ببحوث قانونية في الحوار القانوني بمعرض الكتاب


يشارك الطالب - محمد رمضان - الطالب بالفرقة الرابعة شعبة الشريعة والقانون ببحث قانوني بعنوان (المسؤولية والذكاء الاصطناعي) في معرض القاهرة الدولي للكتاب .





     

مناقشة رسالة العالمية (الدكتوراه)


مناقشة رسالة العالمية (الدكتوراه)
في الفقه العام وموضوعها (تقليل المخاطر وأثره على عقود المعاملات المالية في الفقه الاسلامي دراسة تطبيقية مقارنة)
تحت إشراف :- أ.د/عبدالله مبروك محمد النجار
أ.د/ فرحات عبدالعاطي سعد
أ.د/ محمد حسام محمود لطفي
أ.د/ عبدالعزيز عطا سيد احمد
المقدمة من الباحث / محمد سمير عبدالفتاح العوضي - المدرس المساعد بالكلية
وذلك بمشيئة الله تعالى يوم الخميس الموافق ١٨/١/٢٠٢٤م الساعة ١٢ ظهرا بقاعة الاحتفالات الكبرى محمد فؤاد النادي بالكلية





     

مناقشة رسالة التخصص (الماجستير) المقدمة من الباحث/ صالح هاشم هيبة عبيد - المعيد بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة قسم القانون الخاص


من مناقشة رسالة التخصص (الماجستير) المقدمة من الباحث/ صالح هاشم هيبة عبيد - المعيد بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة قسم القانون الخاص-بعنوان (الاطار القانوني لاستعمال حق العدول في العقد الالكتروني - دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي والقانون المدني المصري وقانون حماية المستهلك)
تحت إشراف لجنة المناقشة والحكم من السادة الأساتذة:-
أ.د/ عبدالله مبروك محمد النجار
أ.د/ محمد علي عثمان الفقي
أ.د/ زكي زكي حسين زيدان
أ.د/ محمود جمال محمد محمود
بقاعة الاحتفالات الكبرى - محمد فؤاد النادي - بالكلية





     

المؤتمر الدولي الرابع


المؤتمر الدولي الرابع
(المبادئ الأخلاقية والتشريعية في أوقات الصراعات الدولية)
المحور الأول: المبادئ الأخلاقية الحاكمة للصراعات الدولية في الشريعة والقانون.
(1) حقوق الإنسان أثناء الصراعات الدولية في الشريعة والقانون.
(2) مبادئ العدالة والمساواة مع الأطراف المعنية في الصراع الدولي.
(3) مبدأ حظر الاستخدام المفرط للقوة أثناء ممارسة حق الدفاع الشرعي.
(4) مبدأ حظر العدوان في العلاقات الدولية.
المحور الثاني: الصراعات الدولية "الأسباب وسبل المواجهة" في الشريعة والقانون.
(1) أسباب الصراعات الدولية، وتداعياتها.
(2) أنماط الصراعات الدولية.
(3) حق الشعوب في تقرير مصيرها.
(4) التدابير الوقائية والعلاجية للصراعات الدولية.
(5) الدور المجتمعي والإعلامي في أوقات الصراعات الدولية (المؤسسات الدينية، ومنظمات المجتمع المدني، والمؤسسات الحقوقية والإغاثية الدولية، والمؤسسات الإعلامية).
المحور الثالث: دور الشرائع السماوية في الحدِّ من الصراعات الدولية.
(1) مراعاة الشرائع السماوية للمبادئ الإنسانية في أوقات الصراعات المسلحة.
(2) أثر المبادئ الفقهية في الحدِّ من الصراعات الدولية.
(3) أثر المبادئ الأصولية في الحدِّ من الصراعات الدولية.
(4) أثر مراعاة مقاصد الشريعة الإسلامية في الحدِّ من الصراعات الدولية.
المحور الرابع: حماية الأمن الفكري والمعلوماتي، وحماية الحقوق والممتلكات في أوقات الصراعات الدولية بين الشريعة والقانون.
(1) حماية الأمن المعلوماتي (السيبراني) والحقوق الفكرية في أوقات الصراعات المسلحة.
(2) الحماية الشرعية والقانونية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في أوقات الصراعات الدولية.
(3) الحماية الشرعية والقانونية للحقوق السياسية والثقافية في أوقات الصراعات الدولية.
(4) الحماية الشرعية والقانونية للممتلكات العامة والخاصة في أوقات الصراعات الدولية.
في الفترة من 27 /28 أبريل بقاعة الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر
آخر موعد لتلقي الأبحاث 13/3/2024م





     

جريدة صوت الأزهر


مؤتمر الكلية





     

توصيات المؤتمر الدولي الثالث للكلية


بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ
الحمدُ للهِ، والصلاةُ والسلامُ على سيدنا ومولانا رسولِ اللهِ، صلى اللهُ عليهِ وعلى آلهِ وصحبهِ ومنْ والاهُ واهتدى بهداهُ ، وبعد.
فلقد اختُتِمتْ -بحمدِ اللهِ تعالى- فعالياتُ المؤتمرِ العلميِّ الدوليِّ الثالثِ الذي نظَّمَتْهُ كليةُ الشريعةِ والقانونِ بالقاهرةِ في مركزِ الأزهرِ للمؤتمراتِ بمدينةِ نصرٍ، والذي أقيمَ على مدارِ يوميْ السبتِ والأحدِ 16 و 17 منْ شهرِ شوال لعامِ أربعة وأربعين وأربعمائة وألفٍ من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم ، الموافِقَيْن السادس و السابع منْ شهرِ مايو لعامِ ثلاثة وعشرين وألفين من ميلاد السيد المسيح عيسى بن مريم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام تحتَ عنوانِ:
"الرعايةُ الشرعيةُ والقانونيةُ لذوي الهممِ في ضوءِ رؤيةِ مصرَ 2030م "
وذلكَ برعايةٍ كريمةٍ منْ فضيلةِ الإمامِ الأكبرِ الأستاذِ الدكتورِ/ أحمد الطيب، شيخِ الأزهرِ الشريفِ، وبحضورٍ كريمٍ من السادةِ العلماء والقضاةِ ورجالِ الدولةِ والصحافةِ والإعلامِ والمعنيِّينَ بقضايا ذوي الهمم والشريعة والقانون.
ولقد جاء المؤتمر انطلاقًا منْ رسالةِ كليةِ الشريعةِ والقانونِ بالقاهرةِ القائمةِ على العنايةِ بالإنسانِ قصدًا لتحقيقِ مصالحِه, فقدْ ارتأتْ كليةُ الشريعةِ والقانونِ بالقاهرةِ أنْ تكون الرعايةُ الشرعيةُ والقانونيةُ لذوي الهممِ موضوعًا لمؤتمرِها العلميِّ الدوليِّ الثالثِ اتساقًا معَ رسالتِها العلميةِ في خدمةِ المجتمعِ الإنسانيِ ومواكبةً لرؤيةِ مصرَ 2030, من أجلِ إبرازِ دورِ الشريعةِ الإسلاميةِ واهتمامِ القانونِ في الحاضرِ بأحوالِ ذوي الهممِ, دمجًا, وتمكينًا, وتخفيفًا, ومساندةً , ورعاية.
وقد عُنيَ المؤتمرُ على مدارِ جلساتهِ ومنْ خلالِ أبحاثهِ وما دارَ حولها منْ نقاشاتٍ علميةٍ هادفةٍ بتسليطِ الضوءِ على أوجهِ الرعايةِ لحقوقِ ذوي الهممِ من الناحيتينِ الشرعيةِ والقانونيةِ, في محاولةٍ للوصولِ إلى أقصى استفادةٍ من تراثِنا الفقهيِّ والقانونيِّ في تحقيقِ ورعايةِ مصالحِ ذوي الهممِ.
وقدْ حظيتْ جلساتُ المؤتمرِ بمشاركةِ نخبةٍ منْ السادةِ العلماءِ والباحثينَ المتخصصينَ منْ الجامعاتِ والهيئاتِ القضائيةِ ودورِ الفتوى والساسةِ والاقتصاديين والأطباءِ والاجتماعيين، منْ داخلِ مصرَ وخارجها، حيثُ أُثرِيَتْ جلساتُ المؤتمرِ بأبحاثهمْ ومناقشاتهمْ ومداخلاتهمْ حولَ محاورِ المؤتمرِ وموضوعاتهِ.
ولقدْ تضمنَ موضوعُ المؤتمرِ عدًدا منْ المحاورِ المنبثقةِ منْ رؤية مصر 2030 لرعاية ذوي الهممِ، فجاءتْ على النحوِ التالي :
المحورُ الأولُ : التدابيرُ الشرعيةُ والقانونيةُ للوقايةِ من الإعاقةِ وأسبابِها
المحورُ الثاني: الرعايةُ الشرعيةُ لذوي الهمم
المحورُ الثالثُ: الرعايةُ القانونيةُ لذوي الهمم
المحورُ الرابعُ: الرعايةُ المجتمعيةُ والصحيةُ لذوي الهمم
المحورُ الخامسُ: حمايةُ ذوي الهممِ في المواثيقِ والمعاهداتِ الدوليةِ في ضوءِ رؤيةِ مصرَ 2030
ولقدْ رجونا منْ المولى –عزَ وجلَ- في مؤتمرنا هذا التوفيق لتحقيقِ ما قصدناه منْ أهدافٍ, ومنْ أهمها:
إبرازُ دورِ الشريعةِ الإسلاميةِ ودورِ القانونِ في رعايةِ ذوي الهممِ، ونشرُ الوعيِ حولِ دمجهِم وتمكينهِم وأثرٌه في تحقيقِ رؤيةِ مصر 2030، وتعظيمُ الاستفادةِ من الدراساتِ الشرعيةِ والقانونيةِ في تغييرِ الصورةِ السلبيةِ نحوَ ذوي الهممِ, ودراسةُ تأثيرِ الرعايةِ التي ضمنَها الشرعُ والقانونُ لذوي الهممِ على عباداتِهم ومعاملاتِهم الاقتصاديةِ والتجاريِة والأحوالِ الشخصيةِ.
وفي ضوءِ ما تضمَنَتْهُ البحوثُ المقدمةُ منْ نتائجَ، ومنْ خلالِ ما زَخَرَتْ بهِ جلساتُ المؤتمرِ منْ مداخلاتٍ ومناقشاتٍ ومساجلاتٍ خَلَصْنا إلى مجموعةٍ منْ النتائجِ والتوصيات، أهمها:
1. تباركُ كليةُ الشريعةِ والقانونِ بالقاهرةِ مبادراتِ القيادةِ السياسيةِ المتعلقةِ بذوي الهممِ لدمجهِم ووضعهِم على خارطةِ التمكينِ.
2. يوصي المؤتمرُ باعتبارِ أهليةَ أداءٍ خاصةٍ للأشخاصِ ذوي الإعاقةِ، تفعيلاً لما جاء في الاتفاقياتِ الدوليةِ.
3. التوصيةُ بزيادةِ البرامجِ الإعلاميةِ والتثقيفيةِ والدعويةِ التي من شأنِها أن تغيرَ الصورةَ والنظرةَ السلبيةَ تجاهَ ذوي الإعاقةِ.
4. يوصي المؤتمرُ بالتوجيهِ إلى حسنِ استخدامِ وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِّ باعتبارها من أبرزِ القنواتِ التي قد تُسهمُ في بناءِ أو هدمِ شخصيةِ أصحابِ الهممِ.
5. التوصيةُ باهتمامِ المراكزِ العلميةِ بالبحثِ في أسبابِ الإعاقةِ، ومحاولةِ تجنبِها بالوسائلِ المناسبةِ كالفحصِ الطبيِّ قبلَ الزواجِ.
6. يوصي المؤتمرُ بأهميةِ إحياءِ سنةِ الوقفِ الخيرىِّ لتوفيرِ الدعمِ الماليِ لذوىِ الاحتياجاتِ الخاصةِ، للوفاءِ بمتطلباتِهم المعيشيةِ والإنفاقِ منه على ما يحتاجونَه من الأجهزةِ التعويضيةِ، وغيرِها من الأدواتِ التي تساعدُهم على ممارسةِ حياتِهم.
7. التوصيةُ بتوفيرِ اللوجستياتِ الخاصةِ بذوي الهممِ في كافةِ المباني الحكوميةِ والمستشفياتِ والنوادي والمحاكمِ والشوارعِ والحدائقِ والجهاتِ ذاتِ الصلةِ باحتياجاتِهم.
8. يوصي المؤتمرُ بالتوسعِ في سبلِ حصولِ ذوىِ الهممِ على المعلوماتِ، من خلالِ زيادةِ الفقراتِ بلغةِ الإشارةِ في البرامجِ الإخباريةِ، فضلاً عن التوسعِ في وسائلِ الاتصالِ والبرامجِ التي تمكنُهم من الدخولِ إلي المواقعِ التي يتوفرُ فيها الموادُ العلميةُ المرجوةُ.
9. التوصيةُ باعتبارِ الإعاقة في المجنيِ عليه ظرفًا مشدِّدا للعقوبةِ في الجرائمِ الواقعةِ على الجسدِ والعرضِ والمالِ، وكذلك اعتبارُ الإعاقةَ الناشئةَ عن الاتجارِ بالأعضاءِ البشريةِ، أو التنمرِ بذوي الإعاقةِ من الظروفِ المشددةِ للعقوبةِ.
10. التوصيةُ بتخصيصِ مكتبٍ خاصٍ بذوي الهممِ داخلَ المحاكمِ لتسهيلِ الاجراءاتِ الخاصةِ بهم، والعملُ على سرعةِ البتِ في قضاياهم المعروضةِ أمامَ المحاكمِ .
11. التوصيةُ بإسباغِ حمايةٍ خاصةٍ لذوي الهممِ في مجالِ التبادلِ التجاريِ بما يضمنُ حصولَهم على المعلوماتِ الجوهريةِ عن المنتجِ أو الخدمةِ المقدمةِ لهم على نحوٍ يتسقُ مع حقوقِهم.
12. التوصيةُ بعدمِ الاكتفاءِ بالسياسةِ العقابيةِ ضد الشركاتِ التي ترفضُ تعيينَ ذوى الهممِ، بل لا بد من اتباعِ سياسةِ الترغيبِ، من خلالِ تقديمِ حوافزَ ضريبيةٍ وماليةٍ للشركاتِ التي تبادرُ بتعيينِ ذوى الهممِ .
13. التوصيةُ بالاستفادةِ من النموِ المتواصلِ لنسبِ الشمولِ المالي وتزايدِ عددِ المشمولينَ مالياً في مصرَ بدعمِ التوجهِ نحو الاستثمارِ في المشروعاتِ متناهيةِ الصغرِ والصغيرةِ والمتوسطةِ لصالحِ الأشخاصِ ذوي الهممِ، لما في ذلك من مردودٍ إيجابيٍ على تحسينِ مستوى المعيشةِ ورفعِ مستوى دخولِهم.
14. التوصيةُ بفتحِ منافذَ إلكترونيةٍ خاصةٍ بذوي الهممٍ على المنصاتِ الرقميةِ لتسهيلِ إجراءاتِ تعاملاتِهم بصورةٍ أكثرَ سرعة وفاعلية تحفظُ كرامتَهم وإنسانيتهم.
15. التوصيةُ بإعفاءِ الأجهزةِ التعويضيةِ وغيرِها من الأجهزةِ التي تُستخدمُ في تأهيلِ ذوى الهممِ من الرسومِ الجمركيةِ.
وفي ختامِ هذا البيانِ تتوجَّهُ كليةُ الشريعةِ والقانونِ بالقاهرةِ بخالصِ الشكرِ والتقديرِ لفضيلةِ الأمامِ الأكبرِ الأستاذِ الدكتورِ/ أحمد الطيب شيخِ الأزهرِ الشريفِ –حفظه الله وأكرمه- على تفضُّلِه برعايةِ هذا المؤتمرِ.
كما تتوجهُ الكليةُ بخالصِ الشكرِ والتقديرِ لمعالي وزيرةِ التضامنِ الاجتماعيِّ الدكتورة/ نيفين القباج, ومعالي الدكتورِ/ أشرف صبحى وزيرِ الشباب والرياضةِ لرعايتهما الكريمةِ ودعمِهما للمؤتمرِ.
والشكرُ موصولٌ لمعالي رئيسِ الجامعةِ فضيلةِ الأستاذِ الدكتورِ/ سلامة جمعة داود, والسادةِ نوابِ رئيسِ الجامعةِ على دعمِهم لهذا المؤتمر, ولا سيما سعادة الأستاذ الدكتور/ محمود صديق حسن نائب رئيسِ الجامعةِ للدراساتِ العليا والبحوثِ على ما يقدمُه من دعمٍ لكليةِ الشريعةِ والقانونِ في كلِّ ملفاتِها بصفةٍ عامةٍ, وملفِ الدراساتِ العليا والبحوثِ والنشرِ العلميِّ والمؤتمراتِ العلميةِ بصفةٍ خاصةٍ.
ولا يفوتُ كليةَ الشريعةِ والقانونِ أن تتوجهَ بخالصِ الشكرِ والتقديرِ للسادةِ المشاركينَ في المؤتمرِ من أهلِ العلمِ الذين أثْرَوا جَلَساتِ المؤتمرِ بأبحاثِهم وأفكارِهم ومداخلاتِهم, كما تشكرُ الحضورَ الكرامَ.
ونسألُ أللهَ تعالى أن نلتقيَ في مؤتمراتٍ علميةٍ قادمةٍ في رحابِ كليةِ الشريعةِ والقانونِ بالقاهرةِ في ظلِ قيادةٍ حكيمةٍ لفخامةِ السيدِ الرئيسِ/ عبد الفتاح السيسي حفظه اللهُ وسددَ خطاه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





     

من فاعليات الجلسة الختامية


بحضور معالي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث
أ.د/ محمود صديق





     

كلمة سعادة أ.د / محمود صديق


نائب رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود الدولة المصرية نحو العناية بأصحاب الهمم
أشاد الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث المشرف العام على قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الأزهر؛ بجهود الدولة المصرية بقيادة فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، نحو العناية والرعاية لأصحاب الهمم، مؤكدًا على أن الدولة المصرية أولت أصحاب الهمم رعاية وعناية؛ انطلاقًا من حرص الشريعة الإسلامية عليهم، مؤكدًا على عناية ورعاية مؤسسة الأزهر الشريف جامعًا وجامعةً برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، بهذه الفئات المتميزة من أصحاب الهمم حتى إنهم أصبحوا عوامل قوة داخل جامعة الأزهر وخارجها، مضيفين كل يوم جديدًا في سبيل تقدم الوطن.
مشيرًا إلى أن هدف المؤتمر ينطلق من اهتمام ورعاية الدولة المصرية بذوي الاحتياجات الخاصة التي أولتهم قدرًا كبيرًا من العناية والرعاية في كل المجالات، وهو ما تنهجه جامعة الأزهر متمثلة في جهود مكتب التميز الدولي في دعم ذوي الهمم ومساعدتهم على تعلم القراءة بطريقة برايل، من خلال مبادرة: «المس حلمك» لتعليم ذوي البصيرة القراءة والكتابة والطباعة بطريقة برايل باللغة العربية والإنجليزية وغير ذلك مما يعينهم وييسر لهم سبل التعليم والتعلم بالتعاون مع مؤسسة أخبار اليوم، إضافة إلى جهود لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة التي تولى أصحاب الهمم مزيدًا من الرعاية والدعم الشامل على جميع المستويات، مشيرًا إلى أن الجامعة قامت بإنشاء 17 مركزَ إبصارٍ؛ لخدمة أصحاب البصيرة من مختلف كليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم، إضافة إلى توزيع عدد 507 جهاز لاب توب بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، برئاسة الدكتورة نيفين القباج، بجانب ذلك تم تدريب وتأهيل عدد 800 طالبٍ وطالبةٍ من أصحاب البصيرة على استخدام الحواسب في المذاكرة والامتحانات.





     

كلمة فضيلة أ.د محمد الضويني وكيل الأزهر


الدكتور محمد الضويني يفتتح المؤتمر الدولي لكلية الشريعة والقانون مؤكدًا أن جهود الأزهر الشريف تتوافق مع توجيهات فخامة السيد رئيس الجمهورية تجاه أصحاب الهمم
قال فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر: إن المؤتمر الدولي الثالث لكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بالقاهرة «الرِّعاية الشَّرعيَّة والقانونيَّة لذوي الهممِ في ضوءِ رؤيةِ مصرَ 2030»، يعالج اليوم قضيَّة مهمَّة، من أجل تقديم إضافة علميَّة مجتمعيَّة جديدة تُضافُ إلى سجلِّ هذه المؤسَّسةِ العريقةِ الَّتي حملت –منذ إنشائِها- أمانةَ الدِّين ونقل علومِه، ودعوة النَّاسِ إليه، وتهذيب وجدانِهم، وتوجيه سلوكِهم، وترجمتْ على أرضِ الواقعِ أُسُسَ المحبَّةِ والسَّلامِ بينَ جميعِ البشرِ، وأعلتْ من شأنِ الكرامةِ الإنسانيَّةِ والإخاءِ.
ونقل وكيل الأزهر خلال كلمته في مؤتمر كلية الشريعة والقانون بمركز الأزهر للمؤتمرات، الذي قدمه الدكتور أحمد كشك منسق الأنشطة الطلابية بجامعة الأزهر، والطالب يحي محمود من أصحاب البصيرة، تحيَّات فضيلةِ الإمامِ الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ورجاءَه الصَّادقَ لهذا المؤتمرِ أن يؤتي ثمراتِه المباركةَ شرعًا وقانونًا، كما قدم وكيل الأزهر الشُّكر والتَّقدير لعلماءِ الأزهرِ وخاصَّةً من كليَّةِ الشَّريعةِ الَّذين لا يزالون يثبتون مرَّةً بعد مرَّةٍ أنَّ الأزهرَ ليس جدرانًا صامتةً، وإنَّما هو عقولٌ مفكِّرةٌ وقلوبٌ متَّقدةٌ؛ فقد أحسنوا في اختيارِ عنوانِ مؤتمرِهم، راجيًا أن يخرج المؤتمر بوثيقة أزهريَّة جديدة تكشفُ ملمحًا مهمًّا من ملامحِ تميُّزِ تراثِنا وتاريخِنا في العنايةِ بذوي الهممِ، وتقدِّمُ لهم عنايةً وضمانةً شرعيَّةً وقانونيَّةً تكفلُ لهم حقوقَهم.
وأكد فضيلته أن الإسلام جاء بجملةٍ من المبادئِ الأخلاقيَّةِ والقيمِ الحضاريَّةِ الَّتي تعصمُ النُّفوسَ، وتحفظُ الأرواحَ، وتضبطُ حركةَ الحياةِ والأحياءِ، فلا فرقَ في الإسلامِ بين بني الإنسانِ بسببِ اللَّونِ، أو الجنسِ، أو اللِّسانِ، فهم جميعًا من أصلٍ واحدٍ: أبٍ واحدٍ، وأمٍّ واحدةٍ، قالَ تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاء﴾.
وأضاف فضيلته أن ديننا الإسلامي قد ضربَ أروعَ الأمثلةِ في توفيرِ الرِّعايةِ الكاملةِ لذوي الهممِ، والعملِ على قضاءِ حوائجِهم، وجعلَ لهم الأولويَّةَ في التَّمتُّعِ بجميع الحقوقِ الَّتي يحصلُ عليها غيرُهم دون تمييزٍ، كما عُنيت الشَّريعةُ الإسلاميَّةُ بكلِّ فئاتِ المجتمعِ، ولم يفضِّل أحدًا على أحدٍ أو أمَّةً على أمَّةٍ إلَّا بالتَّقوى؛ قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾ فمقياسُ الأفضليَّةِ في الإسلامِ هو التَّقوى.
وتابع وكيل الأزهر أنه من خلالِ هذه المبادئِ نفَّذت الدَّولةُ المصريَّةُ عديدًا من التَّدابيرِ والسِّياساتِ لتعزيزِ حقوقِ الأشخاصِ ذوي الإعاقةِ؛ كإعلانِ عامِ 2018 عامًا لذوي الاحتياجاتِ الخاصَّةِ، وفي العام نفسِه صدرَ قانونُ 10 لسنةِ 2018م ولائحتُه التَّنفيذيَّةُ، والَّذي ينصُّ على حقوقٍ وامتيازاتٍ عديدةٍ لذوي الهممِ، ويُعزِّزُ دمجَهم في المجتمعِ، ويدعمُ تمكينَهم العلميَّ والعمليَّ.
وأوضح فضيلته أن الأمر لم يتوقَّف عند قانونٍ، بل إنَّ دستورَ 2014م في مادته (٨١) كفل أن تلتزمَ الدَّولةُ بضمانِ حقوقِ الأشخاصِ ذوي الإعاقةِ والأقزامِ، صحِّيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا وترفيهيًّا ورياضيًّا وتعليميًّا، وتوفيرِ فرصِ العملِ لهم، مع تخصيصِ نسبةٍ منها لهم، وتهيئةِ المرافقِ العامَّةِ والبيئةِ المحيطةِ بهم، وممارستِهم لجميعِ الحقوقِ السِّياسيَّةِ، ودمجِهم مع غيرِهم من المواطنين؛ إعمالًا لمبادئِ المساواةِ والعدالةِ وتكافؤِ الفرصِ.
وبيَّن وكيل الأزهر أن عقيدة القيادةِ السِّياسيَّةِ في مصرَ منذ 2014 راسخةٌ في دعمِ ذوي الهممِ كشريكٍ أساسيٍّ في كافَّةِ المحافلِ الرِّئاسيَّةِ، وكان فخامة السيد الرَّئيسِ عبد الفتاح السِّيسي شديدَ الحرصِ على مشاركتِهم مناسباتِهم الخاصَّةَ، وليس هذا فقط بل عملِ على إتاحةِ الفرصةِ لهم لتقديمِ مهاراتِهم وقدراتهم الخاصَّةِ أمامَ العالمِ أجمع، كمشاركةِ متحدِّي الإعاقةِ بمنتدى شبابِ العالمِ 2018 بورشةِ: «تمكينِ الأشخاصِ ذوي الإعاقةِ، نحو عالمٍ متكاملٍ» والَّتي شهدت لفتاتٍ إنسانيَّةً رائعةً من قِبلِ المشاركين في المنتدى تجاه ذوي الإعاقةِ بعد أن عصبَ المشاركون بالجلسةِ أعينَهم لمشاركةِ ذوي الإعاقةِ ألمَهم وفقدانَ البصرِ.
ولفت فضيلته إلى أنه في إطار وعيِ القيادةِ السِّياسيَّةِ وإرادتِها الواضحةِ تحرَّكت كافَّةُ أجهزةِ الدَّولةِ في سبيل إقرارِ تمتُّعِ ذوي الإعاقةِ بجميعِ حقوقِ الإنسانِ والحرِّيَّاتِ الأساسيَّةِ على قدمِ المساواةِ مع الآخرين. ولا عجبَ في ذلك فهم شريحةٌ غيرُ قليلةٍ من المجتمعِ، ومن بينهم عديدٌ من النَّماذجِ المُتميِّزةِ علميًّا ورياضيًّا بل في مختلفِ المجالاتِ، والدَّولةُ تنظرُ إليهم باعتبارِهم جزءًا رئيسًا من قُوَّةِ العملِ، ومُكوِّنًا مهمًّا للَّثروةِ البشريَّةِ، وتحرصُ الدَّولةُ على تعظيمِ الاستفادةِ منها في إطارِ التَّوجُّهِ الأوسعِ بالاستثمارِ في البشرِ.
وأكد فضيلته أن الأزهرَ الشَّريفَ وعلى رأسِه فضيلةُ الإمامِ الأكبر قد أولى ذوي الهممِ عنايةً خاصَّةً، ولم يكن هذا الاهتمامُ بأبناءِ الأزهر من ذوي الهممِ في جميعِ مَراحلِ التَّعليمِ الجامعيَّةِ وقبلَ الجامعيَّةِ مِنَّةً أو تفضُّلًا، وإنَّما هو واجبٌ تقومُ به المؤسَّسةُ عن إيمانٍ ورضًى، حيث يتجاوزُ عددُهم 4135 طالبًا وطالبة، كما يهتمُّ بشكلٍ خاصٍّ بأبنائِه كريمي البصرِ الَّذين بلغَ عددُهم ما يقربُ من ألفي طالبٍ.
وأشار فضيلته إلى أنه في سبيلِ ذلك قامَ الأزهرُ الشَّريفُ بخطواتٍ كبيرةٍ من أجلِ تعليمِ أبنائِه من ذوي الهممِ، منها على سبيلِ المثالِ لا الحصر: إنشاءُ مركزِ «إبصار» بالجامعةِ بفرعِ مدينةِ نصر، وفرعِ أسيوط، وفرعِ طنطا، إضافة إلى المركزِ الموجودِ بفرعِ الدَّراسةِ بكليَّةِ أصولِ الدِّينِ، وقد زُوِّدت هذه المراكزُ بأحدثِ أجهزةِ الكمبيوترِ اللَّازمةِ لتدريب «متحدِّي الإعاقةِ البصريَّةِ» وعلى يد أساتذةٍ في مثلِ حالاتِهم، ولكنَّهم أصحابُ خبراتٍ جيِّدةٍ في هذا المجالِ.
وذكر فضيلته أن هناك أيضا صندوقًا للتكافل الاجتماعيّ بالجامعةِ مخصصًا للطُّلَّابِ والطَّالباتِ ذوي القدراتِ الفائقةِ، يوفِّرُ لهم كلَّ ما يحتاجونه من أجهزةٍ تعويضيَّةٍ أو دراجاتٍ ناريَّةٍ مجهَّزةٍ، أو أيِّ أجهزةٍ أو أدواتٍ تيسِّرُ لهم تحدِّي الإعاقةِ. كما عقدَ الأزهرُ عديدًا من الدَّوراتِ لتأهيلِ الطُّلَّابِ وتعليمِهم القراءةَ والكتابةَ بطريقةِ «برايل» في المرحلةِ قبلَ الجامعيَّةِ والَّتي كان آخرُها بالتَّعاونِ مع مؤسَّسةِ أخبارِ اليوم، كما عَقَد شراكةً مع وزارةِ التَّضامنِ لتوفيرِ بطاقةِ الرِّعايةِ الشَّاملةِ الَّتي تعطيهم الكثيرَ من المميِّزاتِ، فضلًا عن تَوفيرِ الأجهزةِ التَّعويضيَّةِ للمحتاجين وصرفِ إعانةٍ شهريَّةٍ لهم من بيتِ الزَّكاةِ والصَّدقاتِ المصريِّ الَّذي يشرفُ عليه فضيلةُ الإمامِ الأكبرِ شيخِ الأزهرِ.
وتحدث وكيل الأزهر عن تحريم الإسلام كل ما يُخلُّ بتكريمِ الإنسانِ، ولم يفرِّق بين بني الإنسانِ لأيِّ سببٍ، ومن باب أولى ذوو الهمم، الَّذين حثَّت الشَّريعةُ على التَّأدُّبِ معهم بآدابِ الإسلامِ الَّتي تزرعُ المحبَّةَ والودَّ وتقطعُ أسبابَ الشَّحناءِ والحزنِ، ومن ذلك أنَّه جعلَ السُّخريةَ والاستهزاءَ والهمزَ من المحرَّماتِ والكبائرِ، حيث يقولُ اللهُ تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ، وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْأِيمَان،ِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾، وهكذا نهى القرآنُ الكريمُ ونهى النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- نهيًا قاطعًا وعامًّا أن تُتَّخذَ العيوبُ الخَلقيَّةُ سببًا للتَّندُّرِ أو التَّقليلِ من شأنِ أصحابِها؛ ولذا كان من الواجبِ أن يُعطى ذوو الهممِ حقوقُهم كاملةً في المساواةِ بغيرِهم؛ ليَحيَوا حياةً كريمةً قدرَ الإمكانِ.
وفي ختام كلمته، أكد وكيل الأزهر أن الرِّضى بقضاءِ اللهِ وقدرِه علامةٌ على صدقِ الإيمانِ وسببٌ قويٌّ لتحصيلِ الرَّاحةِ والطُّمأنينةِ في الحياةِ، فيعيشُ ذوو الهممِ ممَّن ابتلي بشيءٍ من الإعاقةِ العقليَّةِ أو العضليَّةِ أو العصبيَّةٍ بنفسيَّةٍ عجيبةٍ تجعلُ الأصحَّاءَ المعافين يتَّخذونهم قدوةً لهم في الصَّبرِ والتَّسليمِ، بل قد يكونُ المُبتلى أعظمُ قدرًا عند اللهِ أو أكبرُ فضلًا على النَّاسِ علمًا وجهادًا وتقوًى وعفَّةً وأدبًا، وما يقدِّمُه الأزهرُ لذوي الهممِ وما زالَ يقدِّمُه يتوافقُ مع حزمةِ الإجراءاتِ الَّتي أعلنَها فخامة السيد الرَّئيسُ عبدُ الفتَّاح السِّيسي في احتفاليَّةِ «قادرون باختلاف»؛ الَّتي تستهدفُ إبرازَ قدراتِ وإبداعاتِ ذوي الهممِ والإسهاماتِ في الجمهوريَّةِ الجديدةِ؛ ممَّا يفتحُ لهم آفاقَ المستقبلِ وفقَ رؤيةِ مصرَ 2030.
جاء ذلك بحضور الدكتور عطا السنباطى عميد الكلية ورئيس المؤتمر، والدكتور علي حسين عبد النبي، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث مقرر عام المؤتمر، والدكتور أبو بكر يحيى عبد الصمد، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب أمين عام المؤتمر، والدكتور محمد صلاح حلمي سعد، أستاذ أصول الفقه المساعد بالكلية رئيس اللجنة العلمية والإدارية.





     

افتتاح المؤتمر الدولي الثالث للكلية


افتتاح المؤتمر الدولي الثالث للكلية





     

كلمة عميد الكلية


الكلمة الافتتاحية للمؤتمر

الحمدُ للهِ القائلِ:{ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلً}، والصلاةُ والسلامُ على من فَصَّل وأبان بأوضح بيانٍ، فقال: «إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ».
أصحابَ المعالي والسعادة، والفضيلة
معالي الوزير أ. د/محمد عبد الرحمن الضويني، وكيل الأزهر الشريف، نائبًا عن فضيلة الإمام الأكبر، أ. د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر حفظه الله ورعاه.
 صاحبة السعادة، معالي الدكتورة/ نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.
 فضيلة أ. د/سلامة داوود، رئيس جامعة الأزهر.
 فضيلة أ. د/ محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث.
 فضيلة أ.د/ نظير عياد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية
 فضيلة أ.د / حسن صلاح الصغير أمين عام هيئة كبار العلماء
 سعادة السفير/ لطفي رؤف سفير دولة اندونيسيا
 السادة العلماء رؤساء الجامعة السابقين
 أصحاب الفضيلة من أعضاء هيئة كبار العلماء
 السادة نواب رئيس الجامعة
 الضيوف الكرام، ، من ممثلي السفارات، والعلماءِ، وأعضاءِ الهيئاتِ القضائيةِ، وأعضاءِ هيئةِ التدريسِ، كلٌّ باسمِه وصفته.
 الحضور الكرام، من الباحثينَ والطُلَّاب.
أحييكم جميعًا بتحية الإسلام فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته. وبكمْ ومعكمْ أعلن انطلاقَ فعَّالياتِ المؤتمرِ العلميِّ الدوليِّ الثالثِ لكليةِ الشريعةِ والقانونِ بالقاهرةِ، تحت عنوان:
(الرعايـة الشرعيـة والقانونيـة لـذوي الهمـم فـي ضـوء رؤيـة مصـر ٢٠٣٠)





الحضور الكريم ..
انطلاقاً من الرعاية التي أولتها الشريعة الإسلامية لحقوق الإنسان بصفة عامة، وذوي الهمم على وجه الخصوص جاء اختيار كلية الشريعة والقانون لهذا الموضوع الذي يمس فئة مهمة من الفئات الأولى بالرعاية داخل المجتمع؛ ومواكبة مع رؤية الدولة المصرية التي تسعى نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة الشاملة ومراعاة للاهتمام الدولي بقضايا التنمية المستدامة، جاءت النسخة الثالثة من المؤتمرات الدولية التي تحرص كلية الشريعة والقانون بالقاهرة على تنظيمها لتتناول أوجه الرعاية الشرعية والقانونية لذوي الهمم؛ اضطلاعا بدورها المجتمعي في خدمة الوطن والعناية بفئاته المختلفة.
هذا ولاشك أن الاهتمام بقضايا ذوي الهمم يعد مطلبا شرعيا ومجتمعيا مهما لكونه يستهدف ضمان ممارسة إخواننا من ذوي الهمم لحقوقهم بشكل يساعدهم على العيش كأفراد عاديين لا يشعرون أن إعاقتهم قد عزلتهم عن المجتمع.
ولقد حظي ذوو الهمم باهتمام بالغ على الصعيدين الدولي والمحلي؛ فحرصت المواثيق الدولية لحقوق الإنسان على كفالة حقوقهم، وعلى الصعيد المحلي نال ذوو الهمم اهتماما تشريعيا بالنص على حقوقهم في الوثيقة الدستورية والقوانين المنظمة لهذه الحقوق.
الحضور الكريم ...لا يخفَى على حضراتكم: أنَّ الدولةَ المصريةَ - بقيادتِها السياسيَّةِ الحكيمةِ، مُمَثَّلةً في فخامة السيد الرئيسِ عبد الفتاح السيسي- تُعتبرُ في الوقتِ الراهنِ أبرزَ الدُّوَلِ اعتناءً بهذا المَلفِّ الذي يبلغ من الأهميةِ مبلغًا ملحوظًا.
ولأنَّ الإعاقةِ بكافَّةِ أنواعِها تُعتَبرُ قضيةً مجتمعيةً، يَلزَمُ مواجهتُها بتكافلِ وتَضَافُرِ كافَّةِ مؤسساتِ الدولةِ وأفرادِها، فقد رَأت كليةُ الشريعة والقانون بالقاهرة أن تُخصِّصَ مؤتمرَها الثالثَ لتناوُلِ هذا الملفِّ الحيويِّ تناولًا شرعيًّا وقانونيًّا في ضوء رؤية الدولة المصرية 2030م.
وتأتي هذه الخُطوةُ المُهمَّةُ ضمن مجموعةِ خُطواتٍ وإجراءاتٍ وجهودٍ فعَّالةٍ، تتشرَّف كليتُنا العريقةُ بتقديمِها والقيامِ بها، باعتبارها واجبًا من واجباتِها في المشاركة المجتمعيةِ تُجَاه القضايا التي تَشغَلُ البالَ المجتمعيِّ بصورةٍ ملموسةٍ وشكلٍ مؤثِّرٍ،
الجمعُ الكريم...إنَّ شريعتَنا الإسلاميَّةَ الغرَّاءَ لا يتوقَّفُ دَورُها عند تأييدِ ودعمِ تلك الإجراءاتِ المهمةِ اللازمةِ فحسب، بل كان للشريعةِ السبقُ المطلقُ في إرساءِ هذه القواعدِ، وتنظيمِ تلك الحقوقِ، واعتبارِها من ركائزِ الإسلام العُظمى، ودعائمِه الكُبرى.
وليس أدلُّ على ذلك من تولية النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله ابن أم مكتوم على المدينة خليفة له؛ حيث لم يمنعه العمى من أن يتولى الولاية على المدينة.
كما أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أرسل الصحابي معاذ بن جبل (رضي الله عنه) - وكان رجلا أعرج- إلى اليمن عاملا عليها، فلم يمنعه العرج من تبوء المكانة التي يستحقها في الحياة السياسية والاجتماعية.
وبهذا..
ندرك أن ذوي الهمم كانوا ومازالوا في عين الشريعة الإسلامية التي أولتهم الرعاية الواجبة لهم بما يضمن نيل حقوقهم كاملة غير منقوصة، تلك الرعاية التي قامت على فلسفة حكيمة مفادها أن الإعاقة ليست سمة انتقاص، بل هي ظاهرة توجب الرعاية وكفالة المساواة في الحقوق داخل المجتمع.
الجمع الكريم يبقى أمام المجتمع جملة من التحديات التي تتعلق باهتمامات ذوي الهمم وتشغل بالهم، تلك التحديات توجب على الجميع القيام بدوره حيالها، ولعل فاعليات وجلسات هذا المؤتمر تسفر عن تقديم الحلول والأفكار والأطروحات التي تسهم في تقديم المزيد من الدعم والرعاية لهم، وتعالج تلك التحديات التي يواجهونها داخل المجمتع .
نُجدِّدُ التَّرحَاب بحضراتِكم، سائلين الله تعالى لدولِتنا المصرية ولأمتِنا العربيةِ والإسلاميةِ، وللإنسانيةِ جمعاء، الخيرَ والسَّلام.
كما نسألُه سبحانه أن يُتمِّمَ مؤتمَرنا هذا على أحسنَ ما يكون، وأن يكتبَ له التوفيقَ والقبول؛ ليُؤتيَ ثمارَه على النحوِ المُبتَغى، وليتحققَ به النفعُ المرجوُّ؛ إنه ولي ذلك والقادر عليه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.





     

فاعليات المؤتمر كلمة معالي رئيس الجامعة


رئيس جامعة الأزهر يفتتح مؤتمر كلية الشريعة والقانون بالقاهرة حول حقوق ذوي الهمم ويؤكد: موضوع المؤتمر ينطلق من اهتمام الإسلام بذوي الهمم والجامعة تقدم لهم ما يعينهم على العملية التعليمية
أشاد فضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، باختيار موضوع المؤتمر العلمي لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة، والذي جاء بعنوان: «الرعاية الشرعية والقانونية لذوي الهمم في ضوء رؤية مصر 2030» وبحوثه الأصيلة المتعمقة التي عُرِفَ بها الأزهر الشريف، مُنطلقةً من ثوابت الإسلام وفتح آفاق الاجتهاد والتجديد، مؤمنًا بأن لكل عصر قضاياه وهمومَه وآمالَه وآلامَه.
وأضاف رئيس الجامعة أن تغير الحياة وتجدد واقعها يستلزم بالضرورة تجديد الاجتهاد والاستنباط بما لا يتعارض مع ثوابت الشريعة وأصولها المقررة، فليس كل حامل فقه مجتهدًا، بل المجتهد في الفقه وفي كل ميدان من ميادين العلم هو من يستخرج من العلم علمًا، ومن يصل من المعلوم إلى المجهول، ومن تكون له في العلم بصيرة ورؤية تحقق مصالح العباد والبلاد بما لا يتعارض مع ثوابت الدين، وحيثما تكون المصلحة فثم شرع الله.
ولفت رئيس الجامعة إلى أهمية المحاور التي يتناولها المؤتمر؛ لما تحمله من تنوع واستيعاب لجوانب الموضوع من الناحيتين الشرعية والقانونية؛ للوقاية من الإعاقة والتوعية بأسباب الإعاقة ومخاطرها والفحص الطبي قبل الزواج وحماية الأجنة ورعاية حقوقهم الصحية والتطعيمات واللقاحات والأمصال الوقائية، مشيرًا إلى أن هدف المؤتمر ينطلق من اهتمام ورعاية الدولة المصرية بذوي الاحتياجات الخاصة والتي أولتهم قدرًا كبيرًا من العناية والرعاية في كل المجالات، وهو ما تنهجه جامعة الأزهر، فتساعدهم على تعلم القراءة بطريقة برايل، وغير ذلك مما يعينهم وييسر لهم سبل التعليم والتعلم.
وأكد رئيس الجامعة أن الإسلام أولى ذوي الهمم عناية كبيرة؛ فرفع عنهم الحرج كله، فقال الله جل وعلا: ﴿لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ﴾ مكررة مرتين في سورتي: النور، والفتح، ويلاحظ أنها لم تقل: ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج ولا على المريض؛ فهي لم تنفِ الحرج عنهم مرة واحدة، بل كررت الآية نفي الحرج عن كل واحد منهم على حدة؛ للنص على استقلالية كل منهم في رفع الحرج، مضيفًا أن الآية الكريمة شملت الإعاقة البصرية بذكر الأعمى، والإعاقة الحركية بذكر الأعرج، وقدمت ذكرهما على ذكر المريض؛ لثبوت الوصفين وداومهما، بخلاف المريض فإن الحرج يزول عنه بزوال مرضه.
وتابع داود: إن رسول الإسلام محمدًا- صلى الله عليه وسلم- اهتم بذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع؛ فلم يمنع النوابغ منهم عن تولي المناصب القيادية في الأمة، فأرسل سيدنا معاذ بن جبل وهو أعرج إلى اليمن وولاه منصب القضاء والإمارة، ولم يمنع سيدنا عمرو بن الجموح وكان أعرج شديد العرج من أن يشارك في غزوة أحد حين وجد منه العزم والرغبة على نيل الشهادة في سبيل الله، وكان -صلى الله عليه وسلم- يقدرهم ويحترمهم فكان يبسط رداءه لسيدنا عبد الله بن أم مكتوم ويقول له «أهلا بمن عاتبني فيه ربي»، واهتم الصحابة بذوي الهمم؛ فقد فرض سيدنا عمر بن الخطاب- رضي الله- راتبًا لهم من بيت المال، وعين الخليفة عمر بن عبد العزيز لكل منهم قائدًا يقوده وأعطاهم من الزكاة، وأنشأ الوليد بن عبد الملك لهم مستشفى خاصًّا بهم، وكان سلاطين المماليك يخصصون لهم جزءًا معلومًا من ريع الأوقاف.
جاءت تصريحات رئيس الجامعة خلال كلمته التي ألقاها اليوم في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر كلية الشريعة والقانون بالقاهرة تحت عنوان: «الرعاية الشرعية والقانونية لذوي الهمم في ضوء رؤية مصر 2030»، والمقام بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.





     

دعوة عامة


للباحثين وطلاب العلم





     

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للكلية يوم السبت المقبل 6/5/2023م


الرعاية الشرعية والقانونية لذوي الهمم في ضوء رؤية مصر 203م





     

المؤتمر العلمي الدولي الثالث


المؤتمر العلمي الدولي الثالث لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة
برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب
شيخ الأزهر
وفضيلة الأستاذ الدكتور/ سلامة داود
رئيس جامعة الأزهر
وفضيلة الأستاذ الدكتور/ محمود صديق حسن
نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث
تحت عنوان
"الرعاية الشرعية والقانونية لذوي الهممفي ضوء رؤية مصر 2030"
رئيس المؤتمر
أ.د/ عطا عبد العاطي السنباطي عميد كلية الشريعة والقانون بالقاهرة
مقرر المؤتمر
أ.د/ علي حسين عبد النبي وكيل كلية الشريعة والقانون بالقاهرة
أمين المؤتمر
أ.د/ أبو بكر يحيى عبد الصمد رئيس قسم أصول الفقه بالكلية
رئيس اللجنة العلمية والإدارية
أ.د/ محمد صلاح حلمي سعد
أستاذ أصول الفقه المساعد بالكلية

مقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فالاهتمام بذوي الهمم أحد مؤشرات حضارة الأمم وارتقائها, وفضلا عن كونه أمرا تقضي به النصوص الشرعية والتوجيهات الربانية وتعليمات الوحي الشريف, فهو أمر تحتمه الكرامة الإنسانية وتدفع إليه الضرورة الاجتماعية.
ولقد كان اهتمام الدولة المصرية في الجمهورية الجديدة بذوي الهمم أمرا لافتا لأنظار المجتمع الإنساني في الداخل والخارج...
وكلية الشريعة والقانون بالقاهرة إذ تضطلع بدورها العلمي والإنساني في ضوء رؤية مصر 2030م فقد ارتأت أن يكون مؤتمرها الدولي الثالث تحت عنوان: "الرعاية الشرعية والقانونية لذوي الهممفي ضوء رؤية مصر 2030"
والله نسأل أن يوفق بلادنا قيادة وإرادة وشعبا لما فيه خير البلاد والعباد.
محاور المؤتمر
المحور الأول: التدابير الشرعية والقانونية للوقاية من الإعاقة وأسبابها
1. التوعية بأسباب الاعاقة ومخاطرها
2. الفحص الطبي قبل الزواج
3. حماية الأجنة ورعاية حقوقهم الصحية
4. التطعيمات واللقاحات والأمصال الوقائية
المحور الثاني: الرعاية الشرعية لذوي الهمم :
1. ذوو الهمم بين التكليف والتخفيف
2. عوارض الأهلية وعلاقتها بأحكام ذوي الهمم
3. مقاصد الشريعة وأثرها في فقه ذوي الهمم
4. حماية الحقوق المالية والأدبية لذوي الهمم في الفقه الإسلامي .
المحور الثالث: الرعاية القانونية لذوي الهمم :
1. الحماية المدنية والتجارية والجنائية المقررة لذوي الهمم في القانون
2. المسؤولية المدنية والتجارية والجنائية المتعلقة بذوي الهمم
3. دور القانون الدولي الخاص والاتفاقيات ذات الصلة في حماية ذوي الهمم
4. الرعاية المقررة لذوي الهمم في قانون الأحوال الشخصية
5. الحقوق الدستورية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية لذوي الهمم
6. الحماية التشريعية للحقوق الأدبية لذوى الهمم
المحورالرابع: الرعاية المجتمعية والصحية لذوي الهمم:
1. الرعاية الصحية والنفسية لذوي الهمم في الشريعة والقانون
2. الرعاية التربويةوالاجتماعيةوالتعليمية لذوي الهمم في الشريعة والقانون
3. منظمات المجتمع المدني ودورها في رعاية ذوي الهمم
4. دور الإعلام الوطني في دمج ذوي الهمم وتأهيلهم
المحور الخامس: حماية ذوي الهمم في المواثيق والمعاهدات الدولية في ضوء رؤية مصر 2030 :
1. أهداف التنمية المستدامة في رؤية مصر 2030م ودورها في حماية ذوي الهمم
2. دور القانون الدولي العام في حماية حقوق ذوي الهمم
3. الالتزامات الدوليةتجاه ذوي الهمم
4. التعاون الدولي في تحسين الظروف المعيشةلذوي الهمم





     

للراغبين


دعوة عامة





     

مبروك للفائزين


توجه إلى مكتب رعاية الطلاب





     

مبروك للفائزين


توجه إلى مكتب رعاية الطلاب





     

مبروك للفائزين


توجه إلى مكتب رعاية الطلاب





     

شارك


توجه إلى مكتب رعاية الطلاب





     

شارك


توجه إلى مكتب رعاية الطلاب





     

شارك


توجه إلى مكتب رعاية الطلاب





     

شارك


توجه إلى مكتب رعاية الطلاب





     

شارك


توجه إلى مكتب رعاية الطلاب





     

قريباً


قريباً إن شاء اللّه





     

تكريم


الضويني وسلامة يكرمون عبد الحي عزب بمؤتمر السلام لكلية الدعوة الإسلامية أمس
كرم فضيلة أ.د/ محمد عبد الرحمن الضويني" وكيل الأزهر الشريف"
وفضيلة أ.د/ سلامة داوود "رئيس الجامعة "
أ.د/ عبد الحي عزب"رئيس الجامعة الأسبق "
بمؤتمر كلية الدعوة الإسلامية أمس المنعقد بمركز المؤتمرات





     

#أفتخر_بكليتك


#أفتخر_بكليتك
الطالب / عبدالله شريف محمد شريف
الفرقة الرابعة شريعة وقانون انجليزي
أحد العشر الأوائل على مستوي الجمهورية في تصيفات تحدي القراءة
#المشروع_الوطني_للقراءة
نسأل الله له التوفيق
مع تحيات
#المكتب_الإعلامي_بكليةالشريعةوالقانون_بالقاهرة





     

البيان الختامي لمؤتمر الآفاق الشرعية والقانونية للتحول الرقمي


صديق يلقي البيان الختامي للمؤتمر العلمي الدولي الثاني للكلية
القاء أ.د / محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي والمشرف العام على المستشفيات
البيان الختامي لمؤتمر الآفاق الشريعة والقانونية للتحول الرقمي الواقع والمامؤل بقاعة الأزهر للمؤتمرات
وجاء في البيان
بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ
الحمدُ للهِ، والصلاةُ والسلامُ على سيدنا ومولانا رسولِ اللهِ، صلى اللهُ عليهِ وعلى آلهِ وصحبهِ ومنْ والاهُ واهتدى بهداهُ ، وبعد.
فلقد اختُتِمتْ -بحمدِ اللهِ تعالى- فعالياتُ المؤتمرِ العلميِّ الدوليِّ الثاني الذي نظَّمَتْهُ كليةُ الشريعةِ والقانونِ بالقاهرةِ في مركزِ الأزهرِ للمؤتمراتِ بمدينةِ نصرٍ، والذي أقيمَ على مدارِ يوميْ السبتِ والأحدِ 23 - 24 منْ شهرِ شعبانَ لعامِ ثلاثة وأربعين وأربعمائة وألفٍ من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم ، الموافِقَيْن 26 و 27 منْ مارسَ لعامِ اثنين وعشرين وألفين من ميلاد السيد المسيح عيسى بن مريم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام تحتَ عنوانِ: "الآفاق الشرعيةُ والقانونيةُ للتحول الرقمي الواقعُ والمأمولُ" وذلكَ برعايةٍ كريمةٍ منْ فضيلةِ الإمامِ الأكبرِ الأستاذِ الدكتورِ/ أحمد الطيب، شيخِ الأزهرِ الشريفِ، وبحضورٍ كريمٍ من السادةِ العلماء والقضاةِ ورجالِ الدولةِ والصحافةِ والإعلامِ والمعنيِّينَ بقضايا التحول الرقمي والشريعة والقانون.
ولقد جاء المؤتمر تماشيًا معَ الواقعِ الذي نعيشهُ، وانطلاقًا منْ رسالةِ كليةِ الشريعةِ والقانونِ بالقاهرةِ القائمةِ على العنايةِ والاهتمامِ بعلومِ الشريعةِ على مدارِ تاريخها الممتدِّ عبرَ ما يُقارِبُ قرنًا من الزمانِ، فقدْ ارتأتْ كليةُ الشريعةِ والقانونِ بالقاهرةِ أنْ يكون التحول الرقمي موضوعًا لمؤتمرِها العلميِّ الدوليِّ الثاني اتساقًا معَ رسالتها العلميةِ في خدمةِ المجتمعِ الإنسانيِ ومواكبة لرؤية مصر 2030 في التحول الرقمي, من أجل إبراز دور الشريعة الإسلامية في تحقيق ونشر الأمن الرقمي, وتعظيم الاستفادة من التحول الرقمي في الأمور الشرعية والقانونية, وبيان تأثير التحول الرقمي على المعاملات الاقتصادية والأحوال الشخصية والعملية التعليمية.
وقد عُنيَ المؤتمرُ على مدارِ جلساتهِ ومنْ خلالِ أبحاثهِ وما دارَ حولها منْ نقاشاتٍ علميةٍ هادفةٍ بتسليطِ الضوءِ على العديد من قضايا التحول الرقمي, وأثره في تحقيق مصالح الناس, ومحاولة وضع الضوابط التنظيمية والإجرائية المضبوطة بالقواعد الشرعية والقانونية لكثير من قضايا التحول الرقمي.
وقدْ حظيتْ جلساتُ المؤتمرِ بمشاركةِ نخبةٍ منْ السادةِ العلماء والباحثينَ المتخصصينَ منْ الجامعاتِ وهيئاتِ الفتوى والساسةِ والاقتصاديينَ، منْ داخلِ مصرَ وخارجها، حيثُ أُثرِيَتُ جلساتُ المؤتمرِ بأبحاثهمْ ومناقشاتهمْ ومداخلاتهمْ حولَ محاورِ المؤتمرِ وموضوعاتهِ.
ولقدْ تضمنَ موضوعُ المؤتمرِ عدًدا منْ المحاورِ المنبثقةِ منْ رؤية مصر 2030 للتحول الرقمي، فجاءتْ على النحوِ التالي :
المحور الأول : التحـــــــول الرقمـــــي فــــــي فقــه الشريعــــــة ومقـــــــــاصدها.
المحور الثاني: التحول الرقمي في فقه الأحوال الشخصية.
المحور الثالث: التحول الرقمي في المعاملات التجارية والاقتصادية.
المحور الرابع: التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية.
المحور الخامس: حماية التحول الرقمي وتنميته في ضوء رؤية مصر 2030
ولقدْ رجونا منْ المولى –عزَ وجلَ- في مؤتمرنا هذا التوفيق لتحقيقِ ما صبونا إليهِ منْ أهدافٍ, ومنْ أهمها:
إبراز دور الشريعة الإسلامية في تحقيق الأمن الرقمي، ونشر الوعي حول التحول الرقمي وأثره في تحقيق رؤية مصر 2030، وتعظيم الاستفادة من التحول الرقمي في الأمور الشرعية والقانونية، ودراسة تأثير التحول الرقمي على المعاملات الاقتصادية والتجارية والأحوال الشخصية والعملية التعليمية.
وفي ضوءِ ما تضمَنَتْهُ البحوثُ المقدمةُ منْ نتائجَ، ومنْ خلالِ ما زَخَرَتْ بهِ جلساتُ المؤتمرِ منْ مداخلاتٍ ومناقشاتٍ ومساجلاتٍ خَلَصْنا إلى مجموعةٍ منْ النتائجِ والتوصيات، أهمها:
أولا: ضرورة خضوع النقود الرقمية لسيطرة البنك المركزي مع تشديد الرقابة علي تداولها ووضع القوانين اللازمة لمنع تأثيراتها السلبية علي الأسواق, مع التأكيد على ضرورة إخضاع النقود الرقمية الافتراضية للقواعد التي تحكم عقد الصرف في الفقه الإسلامي، ووضع ما يلزم من قواعد ضابطة للتعامل بتلك النقود, مع التوسع في عقد الدورات وورش العمل للتعريف بها.
ثانيا: ضرورة تدخل المشرع المصري لإصدار التشريعات اللازمة التي تحدد القانون الواجب التطبيق علي المعاملات التي تتم بواسطة النقود الإلكترونية.
ثالثا: ضرورة التوسع والتطوير في التحول الرقمي في ملفات الدعاوي القضائية بكافة درجات المحاكم بما يوفر إمكانية الربط بين الجهات القضائية والجهات المختلفة التي تتعامل معها، علي نحو يتم معه إمكانية تبادل المذكرات والإعلانات من خلال البريد الرقمي .
رابعا: ضرورة توسع وزارة العدل في بسط خدماتها الرقمية وإطلاق خدمات التوثيق الإليكتروني والتوكيل الرقمي علي نحو يضمن تحقيق العدالة الناجزة.
خامسا: ضرورة وضع الضوابط اللازمة لضمان وصول القرار الإداري الإلكتروني لأصحابه حتى يمكن إثباته وتنفيذه، الأمر الذي يستدعي وجود قواعد تتلاءم مع الطبيعة الخاصة للقرارات الإدارية الإلكترونية .
سادسا: ضرورة توسع الجهات الحكومية في عقد الدورات التدريبية لمنسوبيها للوقوف علي كافة الجوانب المتعلقة بالقرارات الإدارية الإلكترونية بدءاً من دراستها وإعدادها وتنفيذها وذلك بما يحقق رؤية مصر 2030 .
سابعا: ضرورة تكثيف عقد دورات تدريبية للمقدمين علي الزواج؛ للوقوف علي الانعكاسات السلبية التي تتعلق بأثر جرائم التواصل الاجتماعي علي العلاقات الزوجية بصفة خاصة, بل وعلى الأسرة بصفة عامة, بل يوصي المؤتمر بضرورة توقف إبرام عقد الزواج أمام المأذون الشرعي على تقديم الشهادات الرسمية التي تفيد الحصول على تلك الدورات.
ثامنا: ضرورة التوسع في طرق إثبات الطلاق عند الإنكار ليتم إثباته بكافة طرق الإثبات والتي من بينها ما تحدده التكنولوجيا الحديثة في مجال الإثبات والتوثيق .
تاسعا: كما يوصي المؤتمر الفقهاء والمختصين بضرورة التوسع في مفهوم الرؤية للمحضون, وإدخال الرؤية الإليكترونية فيها, مع وضع الضوابط الشرعية والأخلاقية والإنسانية وإطلاق السلطة التقديرية للقاضي في ذلك, دون اعتبارها بديلة عن الرؤية التقليدية .
عاشرا: ضرورة وضع القواعد الشرعية والقانونية الحاكمة في مجال الاقتصاد والتعليم؛ إذ أن نجاح العملية التعليمية والتقدم الاقتصادي يتناسب طرديا مع الحماية المقررة للعملية الفكرية بكافة صورها .
حادي عشر: ويوصي المؤتمر المشرع بضرورة إصدار القوانين اللازمة لتحقيق الحماية المدنية والجنائية لكافة صور التحول الرقمي وبما يتناسب مع طبيعة وتحقيق أهدافه مع التأكيد على ضرورة إصدار القوانين اللازمة لدعم الأمن السيبراني باعتباره قضية أمن قومي.
ثاني عشر: كما يوصي المؤتمر الجهات القائمة على الفتوى بضرورة التوسع في الفتوى الإلكترونية وتأهيل القائمين عليها, وتزويد لجان الفتوى وأعضائها بالأجهزة المتطورة التي تساعدهم على تأدية رسالتهم.
ثالث عشر: ضرورة إجراء المزيد من الدراسات العلمية المتخصصة من المجامع الفقهية والجامعات المعنية بالدراسات الشرعية والقانونية لمسائل التحول الرقمي المتجددة.
رابع عشر: ويوصي المؤتمر القائمين على الدعوة الإسلامية ووسائل الإعلام بتخصيص قدر من برامجهم لتعريف كافة أطياف المجتمع بأهمية التحول الرقمي ودوره في التنمية لتحقيق رؤية مصر 2030 للتحول الرقمي والتنمية المستدامة.
وفي ختامِ هذا البيان تتوجَّهُ كليةُ الشريعة والقانون بالقاهرة بخالصِ الشكرِ والتقديرِ لفضيلةِ الأمامِ الأكبرِ الأستاذِ الدكتورِ/ أحمد الطيب شيخِ الأزهرِ الشريفِ –حفظه الله وأكرمه- على تفضُّلِه برعايةِ هذا المؤتمرِ, وتشكرُ السادةَ المشاركينَ من أهلِ العلمِ الذين أثْرَوا جَلَساتِ المؤتمرِ بأبحاثِهم وأفكارِهم ومداخلاتِهم, كما تشكرُ الحضورَ الكرامَ.
ونسألُ أللهَ تعالى أن نلتقيَ في مؤتمراتٍ علميةٍ قادمةٍ في رحابِ كليةِ الشريعةِ والقانونِ بالقاهرة في ظلِ قيادةٍ حكيمةٍ لفخامةِ السيدِ الرئيسِ/ عبد الفتاح السيسي حفظه اللهُ وسددَ خطاه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





     

تهنئة


الضويني والمحرصاوي ونظير يهنئون كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بالاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
أعلن فضيلة الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني "وكيل الأزهر الشريف " قرار اعتماد كلية الشريعة والقانون من قبل هيئة ضمان الجودة والاعتماد وقدم التهنئة لمعالي رئيس الجامعة. اثناء انعقاد الجلسة الافتتاحية لمؤتمر كلية اللغة العربية وحضر فضيلته ومعالي رئيس الجامعة أ.د/ محمد حسين المحرصاوي وسعادة الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية أ.د / نظير عياد لتقديم التهنئة بالكلية





     

كلية الشريعة والقانون كلية معتمدة


أعلنت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد قرار اعتماد كلية الشريعة والقانون بالقاهرة صباح اليوم الموافق 28/3/2022م





     

دعوة عامة


تنطلق يوم السبت المقبل فاعليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني للكلية
والدعوة عامة بجميع أعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلاب العلم بجيمع الجامعات المصرية
مكان الانعقاد
مركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر في تمام الساعة التاسعة صباحًا
26/3/2022 م





     

شخصية المؤتمر


فضيلة الإمام الأكبر جاد الحق على جاد الحق
تاريخ المولد 13 جمادى الآخرة 1335 هـ الموافق 5 إبريل 1917 م
تاريخ الوفاة 25 شوال 1417 هـ الموافق 15 مارس 1996 م
تعلمه ونشأته: تلقى تعليمه الأوّلِي في قريته "بطْرة - مركز طلخا - محافظة الدقهلية"، فحفظ القرآن، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، ثم الْتحق بالمعهد الأحمدي بطنطا، وأنهى المرحلة الابتدائية به، وانتقل إلى المرحلة الثانوية، واستكملها في القاهرة في معهدها الديني بالدَرَّاسَة، وبعد اجتيازه لها التحق بكلية الشريعة، وتخرَّج فيها سنة (1363 هـ - 1944م) حاصلاً على الشهادة العالمية، ثم نالَ تخصص القضاء بعد عامين من الدراسة، وكان الأزهر يسمح لمن يحصل على العالمية في الشريعة أن يتخصص في القضاء لمدة عامين، ويمنح الطالب بعدها شهادة العالمية مع إجازة القضاء .
عمله بالقضاء: عمل الشيخ جاد الحق بعد التخرج في المحاكم الشرعية في سنة (1366 هـ 1946)
عُين أميناً للفتوى بدار الإفتاء المصرية بدرجة موظف قضائي فى( 19 ذي القعدة عام1372هـ/29 أغسطس عام 1953 م).
عُين قاضيا بالمحاكم الشرعية فى(27 ذي الحجة عام 1373هـ/ 26 أغسطس عام 1954 م. وبعد إلغاء المحاكم الشرعية عين قاضياً بالمحاكم فى(18 جمادى الأولى عام1375هـ/1 يناير عام 1956م)
عُين رئيساً بالمحكمة فى (14 رمضان عام1386هـ/ 26 ديسمبر عام 1971 م).
انتدب مفتشاً قضائياً بالتفتيش القضائي بوزارة العدل اعتباراً من أكتوبر عام 1974 م.
عُين مستشاراً بمحاكم الاستئناف فى (9 ربيع الأول عام 1396هـ/9 مارس عام 1976م).
عُين مفتشاً أول بالتفتيش القضائي بوزارة العدل من عام 1976م.
عُين مفتياً للديار المصرية فى(23 رمضان عام1398هـ/ 26 أغسطس عام1978 م.
اختير عضواَ بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف فى(27 رمضان عام 1400هـ/8 أغسطس عام1980م)
عُين وزيراً للأوقاف المصرية فى(9 ربيع الأول عام 1402هـ/4يناير عام 1982م).
عُين شيخاً للأزهر الشريف فى (22 جمادى الأولى عام 1402هـ/ 17 مارس عام 1982 م) وذلك بالقرار الجمهورى رقم 129 لسنة (1402هـ/ 1982م).
اختير رئيساً للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة في(المحرم عام 1409هـ/ سبتمبر عام1988م.
تولى التدريس لرجال النيابة والقضاء في مركز الدراسات القضائية بوزارة العدل.
بالإضافة إلى هذه المناصب اختير الشيخ جاد الحق عضواً في :مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف،
والمجلس الأعلى العالمي للمساجد المنبثق عن رابطة العالم الإسلامي، ولجنة الترشيح والاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام بالمملكة العربية السعودية بوصفه شيخاً للجامع الأزهر، ومجلس الأمناء لمركز بحوث إسهامات المسلمين في الحضارة بدولة قطر، ومجلس إدارة جامعة إسلام آباد الإسلامية بدولة باكستان، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.ومجلس الأمناء باتحاد الإذاعة والتليفزيون. ومجلس إدارة مركز الدراسات القضائية.
ولمكانة الشيخ جاد الحق في العالمين العربي والإسلامي تم منحه أسمى الجوائز وأرفع الأوسمة وهى : -
1. منح شهادة تقدير عام (1364هـ/ 1945م) من قبل الملك فاروق الأول لكونه أحد أوائل الكليات الأزهرية.
2. منح وشاح النيل فى ( جمادى الآخرة عام1403 هـ/مارس عام 1983م) بمناسبة العيد الألفي للأزهر الشريف من السيد الرئيس السابق حسنى مبارك وهو أعلى وشاح تمنحه مصر لمكرميها.
3. منح وسام"الكفاءة الفكرية والعلوم" من الدرجة الممتازة من الملك الحسن الثاني ملك المملكة المغربية بمناسبة مشاركته في الدروس الحسينية بالرباط في عام (1404هـ/ 1984 م).
4. حصل على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام والمسلمين عام 1995م
5. منح أكبر وسام سنغالي خلال زيارته الرسمية لدولة السنغال بدعوة من حكومتها عام (1415هـ/1995م)
6. استقباله الرئيس الباكستاني (ضياء الحق) له عند زيارته الرسمية لدولة الباكستان عام (1407هـ/1986م) فى المطار، رغم أن البروتوكول يقتضى أن يقوم رئيس الوزراء باستقبال شيخ الأزهر لأنه على درجته نفسها، إلا أن الرئيس الباكستاني أصر وقال: -
"يوجد مئات من رؤساء الجمهوريات، ولكنه لا يوجد إلا إمام واحد للمسلمين هو فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، فهل هذا كثير على رئيس مثلى ليكون في شرف استقباله؟" وهو موقف يبين المكانة السامية في قلوب المسلمين لشيخ الأزهر.
نعي رئيس الجمهورية له:
نعاه الرئيس السابق حسنى مبارك فقال:"لقد فقدت مصر والأمة الإسلامية عالماً جليلاً من علماء الأزهر الشريف ألا وهو فضيلة الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق على جاد الحق شيخ الأزهر الشريف الذي حمل الأمانة وأدى الرسالة معتصماً بدين الله ما تهاون يوماً في حق من حقوق الله أو واجب فرضته عليه مسئوليته حيال جموع المسلمين فحافظ على مرجعية وقدسية الأزهر الشريف ليظل منبراَ لصحيح الدين وكان دائماً فى مقدمة علماء الأزهر الذين يحملون راياته عالية خفاقة ويوضحون جوهر الدين الحنيف في السماحة والحرية والعدل والهداية والتنوير, لقد فقدت مصر كلها وأزهرها الشريف عالماً له تاريخه الطويل الحافل بكل ما هو رائع وجليل، فكان علماً حين تولى مسئولية الإفتاء بوصفه مفتيا للديار المصرية،وكان شامخاً في إمامته لأزهر المسلمين وكان للفقيد الجليل مواقفه في قول كلمة الحق في مختلف قضايا الإسلام،لا يخشى في ذلك غير المولى عز وجل.
نعي الأزهر له:
كما نعى الأزهر الشريف إمامه وشيخه فقيده وفقيد الإسلام والمسلمين فضيلة الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق على جاد الحق شيخ الأزهر الشريف ورئيس مجمع البحوث الإسلامية بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل في ميدان الدعوة الإسلامية ونشر العلم والثقافة الإسلامية في ربوع العالم، والذي قدم خدمات جليلة وأثرى المكتبة الإسلامية ثراء كبيراً في الفقه الإسلامي وبذل حياته وصحته في خدمة القضايا الإسلامية، وفى عهده انتشرت آلاف المعاهد الأزهرية في داخل مصر وخارجها وأصبحت كليات جامعة الأزهر الشريف في معظم مدن الجمهورية تغمد الله فقيدنا الكريم بواسع رحماته وأنزله فسيح جناته مع الأبرار والصديقين والشهداء وجزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.
نعي رئيس الوزراء له:
كذلك نعى الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء المصري- وقتذاك - الشيخ جاد الحق فقال" إن مصر وهى تودع فقيدها الغالي الشيخ جاد الحق على جاد الحق شيخ الأزهر، لتدرك أن العالم العربي والإسلامي يشاطرها كل مشاعرها الحزينة إزاء فقد رجل استطاع بسجاياه الشخصية الفريدة، ومنصبه الرفيع أن يقدم لمصر والعالم الإسلامي نموذجًا للأداء في بساطة آسرة، وقدرة عالية على استجلاء جوهر الأمور والوصول بها إلى عقول وقلوب الآخرين، فى قوة لا تجافى التسامح وفى عالم لا يعرف الترفع, كل ذلك فى إطار شخصية حباها الله نورانية هادئة،وطدت ما بينه وبين القلوب بالمحبة والعرفان, إنني وزملائي الوزراء إذ أنعى إلى الأمة المصرية والعالم الإسلامي هذا الفقيد العظيم لأشعر بمدى الخسارة بفقد هذا العلم الديني والعلمي,وعزائي أن ما أعطاه الشيخ جاد الحق على جاد الحق شيخ الأزهر لوطنه ولأمته الإسلامية سيظل نبراساً تهتدي به أجيالنا المتعاقبة،...."
ووصفته وزارة الأوقاف في بيان لها بأنه "علامة مضيئة فى تاريخ مصر،لأنه تربع على كرسي القضاء فكان الفقيه المتمكن والقاضى المتبحر الذى يجعل الحق يصل إلى أصحابه ثم انتقل إلى دار الإفتاء فكانت فتاواه في المسائل التي كان الكل يهاب الاقتراب من ساحتها، لكنه لعلمه وسعة أفقه استطاع أن يجعل دار الإفتاء ساحة يفد إليها الكل وهو يجد المكانة فى قلب المفتى العظيم الذي بدأ يقتحم المسائل العلمية بجدارة فقهية وعلمية وشاء القدر أن يكون وزيراً للأوقاف،ومع تقدم سنه بدأ يجوب البلاد للتعرف على مشاكل الدعاة ويضع الحلول الفورية....
وقالت عنه دار الإفتاء في بيانها:" لقد عرفناه عالماً تقياً يجاهر بكلمة الحق، ويعلن موقف الإسلام، وينصح ويرشد ويوجه،ويدعو المسلمين في كل مكان إلى التوحد والتضامن والعمل بكتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - لذلك اكتسب حب الناس ورفع من شأن الأزهر"..
كما نعاه وزير التربية والتعليم بجمهورية المالاديف فقال :"كان وبحق أباً رحيماً،وأستاذاً كريماً،وعالماً فاضلاً،وإماماً جليلاً يراعى أبناء المسلمين في كافة أنحاء العالم،وكان واسع الصدر حلو اللسان جميل الطبع،وهذا ما أثر فينا،ولقد كانت مصيبتنا فيه عظيمة،إذ لا ننسى استقباله لنا وتلبيته لجميع مطالبنا،ولقد ساهم إسهامًا ملحوظاً فى نشر اللغة العربية والثقافة الإسلامية فى جمهورية المالديف...جزاه الله عنا وعن المسلمين أفضل ما يجزى به..".
فرحم الله الشيخ جاد وتغمده برحمته، وجمعنا به في مستقر رحمته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين {وحسن أولئك رفيقا}





     

أكواد الكتاب الجامعي


تعلن إدارة الكلية عن وجود الأكواد الخاصة بالتطبيق الإلكتروني للكتاب الجامعي وسيتم توزيعها من خلال موظف خزينة الكلية وعلى الطلاب التوجه لاستلام الأكواد الخاصة بهم على مدار الأسبوع
علماً بأن الكود يستخدم لجهاز واحد فقط والتطبيق الآن متاح لكافة أنواع الهواتف الذكية ويحتوي على جميع كتب الفصل الدراسي الثاني الجديدة كما يحتوي على بنك اسئلة لامتحانات سابقة وفيديوهات شرح للكتاب فضلاً عن نسخة الكتاب بصيغة bdf





     

زيارة رسمية من وفد ماليزي لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة


الباز يكرم الوفد الماليزي
قام فضيلة أ.د/ مصطفي الباز عميد الكلية بإهداء درع الكلية التذكاري وبعض الميداليات والمجلات العلمية للوفد أثناء الزيارة
من جانبه أكد أ.د/ رسلان بن أحمد
رئيس الوفد حبهم الشديد للأزهر الشريف ولكلية الشريعة والقانون بالقاهرة بشكل خاص وحرصهم على انتساب طلاب ماليزيا للجامعة بوجه عام والكلية بشكل خاص
كما كان اللقاء حول طرق تبادل المعارف والمهارات اللازمة لتقوية طلاب العلم من ماليزيا
حضر اللقاء
فضيلة أ.د/ علي حسين
وكيل الكلية للدراسات العليا
فضيلة أ.د / عطا السنباطي
وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
وفضيلة أ.د/ حامد أبو طالب
عضو مجمع البحوث الإسلامية
وفضيلة أ.د / محمد عامر
رئيس قسم الفقه
وفضيلة أ.د / عبد العزيز عطا
وكيل الكلية الأسبق
ود/ أحمد كشك
منسق عام وحدة الجودة
وأ/ محمود محمد
مدير عام الكلية





     

قرار المجلس الأعلى للأزهر الشريف الخاص بتعديل فرص البقاء في السنوات الدراسية بالكليات


إعلان مهم لطلاب وطالبات كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم
.
بناءً على قرار المجلس الأعلى للأزهر الشريف الخاص بتعديل فرص البقاء في السنوات الدراسية بالكليات، تقرر الآتي:
•الفرقة الأولى فرص البقاء بها عامان فقط (مستجد + باقي للإعادة )وفي حالة رسوب الطالب عامين يُفصل .
•الفرق الثانية والثالثة والرابعة والخامسة فرص البقاء بها عامان ويُسمح بعام ثالث بموافقة مجلس الكلية.
•يُفصل الطالب الذي يتخلف عن دخول الامتحانات فصلين دراسين متتاليين حتي لو كانا في عامين دراسيين (فصل دراسي ثاني + فصل دراسي أول من العام الذي يليه ) وذلك إذا لم يتقدم للكلية بعذر مقبول عن تخلفه عن أداء الامتحانات.
• يُعد هذا العام الجامعي ٢٠٢١م/٢٠٢٢ م هو العام الأخير للفرص الاستثنائية، وكل طالب - مهما كانت فرصته الاستثنائية- تعتبر هذه الفرصة هي الفرصة الأخيرة والعام الأخير له بالكلية، وإذا رسب فيه يُفصل.
•على جميع الطلاب الذين لهم فرص من الخارج سرعة التوجه إلى الكلية لعمل اللازم لدخولهم الامتحان؛ حيث إن هذه هي الفرصة الأخيرة لهم.





     

المؤتمر العلمي الدولي الثاني


المحور الأول: التحـــــــول الرقمـــــي فــــــي فقــه الشريعــــــة ومقـــــــــاصدها.
• التحـــــــول الرقمـــــي فــــــى ضــوء مقاصد الشريعة الإسلامـية.
• التحـــــــول الرقمـــــي فــــــى ضــوء القواعـــــــــــــد الأصوليــــــــة.
• التحـــــــول الرقمـــــي فــــــى ضــوء القواعــــــــــــــد الفقهــــــــية.
• دور الشريعـــــة الإسلاميـــــة في تحقيـــــــق الأمــــــن الرقمــــــي.
• الضوابـــــــــــط الشرعيـــــــــــة للتحــــــــــــــــــــول الرقمـــــــــــــــــي.
المحور الثاني: التحور الرقمي في فقه الأحوال الشخصية:
• الخلوة الإلكترونية وأحكامها
• الطلاق الإلكتروني
• الرؤية الإلكترونية للمحضون
• الفتاوى الإلكترونية
• الإشهاد الإلكتروني على عقد الزواج
• التحرش الجنسي الإلكتروني
• دور التحول الرقمي في إثبات الجرائم الحَدِّية
المحور الثالث: التحول الرقمي في المعاملات التجارية والاقتصادية
• المعاملات الرقمية في أعمال البورصة
• المعاملات الرقمية في التجارة الإلكترونية
• البيانات الرقمية التجارية
• العملات الرقمية وأثرها على النظام الاقتصادي
• التسويق البنكي الإلكتروني
• رقمنة الشركات التجارية
المحور الرابع: التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية:
• التعليم الإلكتروني وحماية بيانات الطلاب
• الكتاب الإلكتروني وحماية حق المؤلف
• الوظيفة الإلكترونية وحمايتها
• رقمنة المرافق العامة وحمايتها
المحور الخامس: حماية التحول الرقمي وتنميته في ضوء رؤية مصر 2030
• الحماية الشرعية للتحول الرقمي
• الحماية الجنائية للتحول الرقمي
• الحماية المدني للتحول الرقمي
• وسائل تنمية التحول الرقمي





     

المؤتمر الدولي العلمي الثاني


حِرصًا من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة على تأدية رسالتها وتحقيق رؤيتها العالَمِيَّة المُحَقِّقة لرؤية ورسالة الأزهر الشريف نحو تأهيل كفاءات علمية متخصصة معرفيا وبحثيا في مختلف فروع الشريعة والقانون خدمة للمجتمع المحلي والدولي عمدت الكلية إلى إقامة مؤتمرها الدولي الثاني حول التحول الرقمي مواكبة لرؤية مصر 2030 تحت عنوان
"الآفاق الشرعية والقانونية للتحول الرقمي –الواقع والمأمول"
أهداف المؤتمر:
1- إبراز دور الشريعة الإسلامية في تحقيق الأمن الرقمي
2- نشر الوعي حول التحول الرقمي وأثره في تحقيق رؤية مصر 2030.
3- تعظيم الاستفادة من التحول الرقمي في الأمور الشرعية والقانونية.
4- دراسة تأثير التحول الرقمي على المعاملات الاقتصادية والتجارية والأحوال الشخصية والعملية التعليمية.





     

مجلة الكلية


رابط مجلة كلية الشريعة والقانون بالقاهرة علي بنك المعرفة
https://mawq.journals.ekb.eg/





     

تدريب المحكمة الصورية


من وقائع مسابقة المحكمة الصورية ومشاركة الطلاب
تحت إشراف وحدة ضمان الجودة بالكلية
وتنفيذ الدكتور. / عبدالله الصاوي " مدرس المرافعات بالكلية"
والدكتور /أحمد كشك " منسق عام الأنشطة الطلابية ومنسق عام وحدة الجودة بالكلية "





     

مسابقات


توجه إلى رعاية الطلاب وشارك





     

مسابقات الكلية


توجه إلى رعاية الطلاب وشارك





     

الكتاب الإلكتروني


إطلاق النسخة التجريبية للكتاب الإلكتروني بجامعة الأزهر
تعلن جامعة الأزهر عن إطلاق النسخة التجريبية من تطبيق الكتاب الإلكترونى للجامعة والذى سيكون مجانيًّا لفترة يتم خلالها التعامل مع الكليات تباعًا ودراسة المشكلات التى ستواجه الطلاب وحلها قبل إطلاق التطبيق على متجر جوجل الأيام المقبلة.
وحرصًا على تلافي الضغط على الشبكات سيتم إظهار كتب الكليات تباعًا، كما ترجو الجامعة من طلابها الالتزام بالتعليمات الآتية:
1. يقتصر التسجيل على الطلبة المسجلين بجامعة الأزهر فقط من خلال تسجيل البيانات من أيقونة logup
2. يتم التسجيل باستخدام الرقم القومي للطالب.
3. يجب أن يقوم الطالب بتسجيل بيانات حقيقية خصوصًا البريد الإلكتروني
4. كلمة المرور يجب ألا تقل عن 8 خانات.
5. يجب استكمال جميع البيانات المطلوبة الخاصة بالكلية وسنوات الدراسة.
6. الدخول من جهاز واحد فقط فى نفس الوقت وعمل تسجيل للخروج log out فقط في حالة رغبة الطالب استخدام جهاز جديد.
7. في حالة الخروج من الأكونت sign out سيتم حذف الكتب الإلكترونية التى تم تحميلها من الجهاز الأول.
8. عند تسجيل دخول جديد يمكن إعادة تحميل الكتب مرة أخرى أون لاين.
9. يمكن للطالب تغيير لغة واجهة البرنامج أو إعادة تنشيط القوائم لتلقي الجديد من خلال نافذة بيانتي.
10. يمكن التعامل مع الكتب التى تم تحميلها بدون إنترنت Offline.
11. يمكن استخدام خاصية "تسجيل الدخول من جهاز جديد" في حالة فقد أو تلف الجهاز لأي سبب وعدم التمكن من تسجيل الخروج وسيتم التواصل مع الطالب من خلال البريد الإلكتروني المسجل أو رقم التليفون.
12. في حال وجود ملاحظات أو مشكلات مع الطالب يستطيع التواصل مع الدعم الفني على البريد الإلكتروني:
Ebook.support@azhar.edu.eg
ولتحميل التطبيق يرجى الدخول على الرابط:
https://alazharebook.com/
مع دعائنا للجميع بالتوفيق





     

من فاعليات الدورات التدريبية المنعقدة بالكلية للطلاب


الدورة الثالثة على التوالي





     

من فاعليات الدورات التدريبية المنعقدة بالكلية للطلاب


د/ عبد الله الصاوي
د/ أحمد كشك
خلال التدريب الطلابي





     

تم تحديد موعد دورة التقاضي الالكتروني يومي الأحد والاثنين المقبلين في تمام الساعة العاشرة بمدرج الاحتفالات بالكلية


محمد حمدي عبدالله علي
محمد بشير عيد حسين
محمد عادل محمد عويس
احمد كمال فهمي احمد
محمد عاشور عبدالرحمن
سعد محمد علي عبدالفتاح
محمد طه عبدالعزيز سالم
محمد سامح محمد ابراهيم
أحمد شعبان عبدالحميد حسين
أسامه سيد محمد السيد
عبد الحليم صالح عبد الفضيل
محمد السيد علي محمد علي
عبدالرحمن احمد عبدالموجود حسين
توفیق الله خلیل الرحمن
فؤادالعيسوى فؤاد امين
محمد غلاب محمد محمد
مصطفى محمد عبدالعظيم
امين صابر ياسين
احمد حسين محمد احمد بندق
خالد مصطفي محمد حسان
أبوالخير خضر الدسوقي
مصطفي محمد صابور علي حسين
مصطفى صابر حسين توفيق
احمد حسن بركات مصطفي
احمد السيد صلاح الدين أبو رخا
نظیف الله حفیظ الله هاشمی
محمد خالد مدكور جمعه
عبدالرحمن محمد عبدالله إبراهيم
عماد عنتر عبد الوهاب إمام
محمد ياسر محمد عتريس
أحمد فتحي لطفي عبد الهادي
عبدالله محروس عبدالعظيم عبدالله
إسلام محمد عبدالعال عبدالله
عبدالرحمن رشاد كامل
عبدالمعز أحمد عويس
امين صابر ياسين
مازن محمد السيد سلطان
محمد عبد القادر مصطفى
عبدالمنعم احمد عبدالمنعم عبده
جميل خالد عبدالسلام عبداللطيف
محمد سعد احمد محمد
يوسف حمدي سلطان حسن
احمد محمد رمضان على
Mohamad Ashraf Ahmed
أحمد رضا محمد علي
امين محمد
علي رجب عبد الحميد حماية
عبدالرحمن كارم محمود البطلان
محمد محمود حسين
الشمندي عبدالحليم الشمندي فندي
عبدالله عاطف سعيد
حسام الدين عبدالعاطي سليمان احمد
طه محمود سيد احمد
الشمندي عبدالحليم الشمندي فندي
عمرو أحمد جمعه محمود
صهيب أحمد عبد المعطي جمعه
محمد سالم عبدالتواب
مصطفى عبد الهادى أحمد الصادق
إبراهيم الهجرسي محمد حامد
محمود غالي السباعي السباعي
محمد سعيد محمد الحاوي
مازن ثروت عبد الفتاح
عبدالله عبدالمنعم عبدالله عبدالعزيز النحال
أحمد خالد أحمد محمد
محمد ابراهيم محمد ابراهيم
احمد عبدالرحمن عبدالعزيز
محمود رضا محمد عطبه
محمد اشرف علي موسي سعيد
عبد الرحمن الليثي علي محمد
محمود عويس صابر فرج
عبد الرحمن الليثي علي محمد
محمد محمود مختار محمد
محمد رمضان محمد
باسل صفوت فاروق أبو السعود
محمد عبد الحكيم شاكر ابراهيم
أحمد علي محمد السيد
شريف محمد عبدالعاطي
عبده محمد عبده عبادي
يوسف عماد عزام محمد
محمد ياسر الحسيني
عبدالرحمن علي
يوسف احمد عبد المطلب عبد اللطيف
محمد سمير محمد الششتاوي
محمد رمضان حسين عبدالعزيز
محمد حسب الله محمد حسب الله
احمد هاني مهدي محمود
محمد النمر سليمان عبد الصادق
خالد عبد القوي عبد الرحمن
أسامه جمال ابراهيم اسماعيل
احمد اشرف شعبان عبد الحفيظ حسن
نادر جمال السيد محمد
محمد ماهر ابراهيم سلامه
عمر بيومي متولي بيومي
محمود خالد محمود
خالد أمين سيد جمعة سلام
خالد محمود ابورواش دسوقي
فرج عبدالتواب عيد احمد
أحمد عبدالعال عبدالهادي
محمد حسن فرج حسن
صهيب عماد حمدي
محمود خالد محمود زين الدين
أحمد كامل نصر علي
ياسر فرج ابراهيم احمد
الحسيني رمضان عبد العظيم حسن
عبدالرحمن عادل رضوان أحمد
عبدالله حسين حسني حسين أحمد البطل
محمد ممدوح محمد قطب
اسلام محمد عادل محمد
عبدالرحمن سعد حامد عبدالحميد
محمد جابر عبدالحكم ابوالحسن
محمد جابر عبدالحكم
إسلام مجدي محمد
Eslam Abdelhady Tony abdelkader
عبدالرحمن عبد الناصر عبد العاطي عطيه الله
عبد الفتاح جبريل عبدالفتاح صاوى
عبدالرحمن عبدالسلام عبدالقوى محمد
عدنان حسن عطا
عبدالرحمن رأفت عرفة





     

هام


نذكر أبناءنا الطلاب بأن غدا بدء دورة كيفية الدخول إلى سوق العمل بشكل آمن بمدرج الاحتفالات بالكلية في تمام الساعة العاشرة صباحا





     

مشاركة كلية الشريعة والقانون في الدورة التنشيطيه لكرة القدم على مستوي الجامعة


من الفاعليات





     

شباب كلية الشريعة القانون في مسابقة الشطرنج على مستوي الجامعة


مسابقة الشرطنج بالجامعة





     

هام جدا


بيان مهم جداً
تم تفعيل جميع الطلاب الذين قاموا بالتسجيل عبر منصة التعليم عن بعد ما عدا الطلاب التي لم ترسل صورة بطاقة الرقم القومي أو صور جواز السفر بالنسبة للطلاب الوافدين
ويجب على جميع الطلاب سرعة تسجيل البيانات على منصة التعليم عن بعد في موعد اقصاه نهاية الأسبوع ولن يسمح للطلاب للدخول إلى المنصة الإ بعد تسجيل البيانات كاملة وبطريقة صحيحة وبالنسبة للطلاب الوافدين تكتب الأرقام الموجودة في جواز السفر بدل من الرقم القومي ولا تكتب الحروف





     

ولد الهدي


يوم ذكري ميلاد النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم يدخل السرور على كل منتسبي كلية الشريعة والقانون بالقاهرة
أقمت اليوم الكلية حفل استقبال الطلاب الجدد وتكريم العشر الاوائل من خريجي الكلية للعام الجامعي 2020/2021م وكذاتكريم العاملين من أعضاء الجهاز الإداري والآمن في حفل رائع بحضور قيادات الكلية والسادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب الجدد وجمع من مواهب الكلية من الطلاب بالفرق الدراسية المختلفة





     

إعلان


تعلن إدارة الكلية عن إقامة حفل استقبال الطلاب الجدد وتكريم العشر الاوائل و الطلاب المتفوقين في جميع الأنشطة والمسابقات الطلابية عن العام الماضي يوم الثلاثاء المقبل بقاعة الاحتفالات بالكلية في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً والدعوة عامة لجميع الطلاب وسيتم اعلإن كشف العشر الأوائل على الصفحة قريباً
#مع_تحيات_المكتب_الإعلامي_بكلية_الشريعةوالقانون_بالقاهرة





     

أعرف كليتك


مع تحيات المكتب الإعلامي





     

تواصل معنا


مع تحيات المكتب الإعلامي





     

من فاعليات الزيارة


لقاء أعضاء هيئة التدريس





     

من فاعليات الزيارة


لقاء أعضاء هيئة التدريس





     

بدء فاعليات زيارة المحاكاة


شرفنا اليوم بوجود فريق مركز ضمان الجودة بالجامعة
برئاسة أ.د/ هالة القللي "أستاذ بكلية الطب بنات ورئيس الفريق "
أ.د/ مصطفي طنطاوي " الأستاذ بكلية التربية " وعضو الفريق "
أ.د/ وائل يوسف " الأستاذ بكلية الهندسة وعضو الفريق "





     

الضويني مشرفاً على رسالة التخصص الماجستير


من فاعليات المناقشة العلمية للرسالة التخصص الماجستير في الفقه المقارن للباحث / محمد فوزي
فضيلة أ.د/ محمد الضويني " وكيل الأزهر الشريف " "مشرفاً "
فضيلة أ.د/ عطا عبد العاطي السنباطي " وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب "مناقشاً داخلياً "
فضيلة أ.د/ حسني بهلول " مناقشاً خارجياً"





     

خالص التهنئة


تتقدم إدارة الكلية بخالص التهاني القلبية إلى السادة أعضاء الهيئة المعاونة وخريجي الكلية الذين صدر لهم قرار فخامة رئيس الجمهورية بالتعيين بهيئة قضايا الدولة وهم
السيد / محمد مسعد غريب " المعيد بقسم القانون العام"
السيد / علي عبد النبي " المعيد بقسم القانون الخاص"
السيد / مصطفي ربيع حسان " المعيد بقسم القانون العام"
السيد /حسام الدين علام " خريج الكلية بقسم الشريعة والقانون باللغة الإنجليزية"
كما تتمني الكلية لجميع منتسبيها وطلابها التوفيق والسداد





     

اليوم ختامي لفعاليات دورة نظم الامتحانات


أنتهت اليوم وحدة ضمان الجودة بالكلية من فاعليات التدريب الخاص باعضاء هيئة التدريس لدورة نظم الامتحانات
مع أ.د /جمال الدين محمد
المدرب المعتمد. بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد





     

مسار استخراج الشهادات


لطلاب الفرق النهائية





     

من فاعليات التدريب دورة استيراتيجيات التدريس والتعلم


أ.د/ علي حسين





     

من فاعليات التدريب القائم لتوصيف البرامج والمقررات


المدرب أ.د مصطفى طنطاوي





     

البرنامج التدريبي لأعضاء هيئة التدريس بالكلية


السادة الكرام أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم تعلن وحدة ضمان الجودة بالكلية عن بد فاعليات البرنامج التدريبي وفقاً للجدول المرفق





     

مجلس الكلية يكرم أعضاء المكتب التنفيذي لمجلة قطاع الشريعة والقانون بالقاهرة


مجلس الكلية يكرم أعضاء المكتب التنفيذي لمجلة قطاع الشريعة والقانون بالقاهرة بعد حصولها على ست درجات ونصف من المجلس الأعلى للجامعات من أصل سبع درجات
د/ محمد صلاح حلمي
د/ عبدالله الصاوي
د/أحمد مصطفى معوض
د/ محمد محمود إبراهيم
د/ محمود سعد
د/ أحمد عبد المرضي
د/ أحمد كشك
السيد/ محسن الشاعر





     

مجلة القطاع


الكلية تحصد أعلى تقييم من المجلس الأعلى للجامعات في مجلة قطاع الشريعة والقانون
وبذلك تكون الكلية هي الكلية الوحيدة في قطاع الشريعة والقانون التي تحصل على سبع درجات كاملة من أصل سبع درجات





     

مناقشة علمية


مناقشة رسالة العالمية الدكتوراه للباحث/محمد سالم
المدرس المساعد بقسم أصول الفقه بالكلية





     

مناقشة علمية


مناقشة رسالة العالمية الدكتوراه
للباحث / محمد قرني
المدرس المساعد بقسم أصول الفقه بالكلية





     

هام جدا


http://sharialaw-cairo.com/Home/SignUp
هام وعاجل على جميع الطلاب ملئ البيان المرفق بدقة شديدة وحرص وذلك لسرعة إعلان النتائج بأرقام الجلوس في موعدها على موقع الكلية





     

هام جدا


خاص بالباحثيين





     

هام جدا


خاص بأعضاء هيئة التدريس والباحثيين





     

الضويني وكيلاً للأزهر الشريف


صدر قرار معالي رئيس الوزراء بتعيين فضيلة أ.د/ محمد عبد الرحمن الضويني أستاذ الفقه المقارن بالكلية وكيلاً للأزهر الشريف





     

اعلان


للراغبين





     

رابط مجلة قطاع الشريعة والقانون بالقاهرة العدد الجديد


jssl.journals.ekb.eg





     

هام جدا


للتواصل





     

هام جدا


تتشرف كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بدعوة سيادتكم للحضور أو المشاركة بمؤتمرها العلمي الأول والمزمع عقده في الفترة من 27/3/2021م وحتي 29/3/2021م





     

هام جدا


طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء.. تأجيل عودة الفصل الدراسي الثاني بجامعة الأزهر إلى ٢٧ من فبراير.
أوضح المركز الإعلامي بجامعة الأزهر برئاسة فضيلة الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس الجامعة، أنه في ضوء قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد في اجتماعها مساء اليوم السبت ١٣ من فبراير ٢٠٢١م برئاسة السيد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فقد تقرر الآتي:
-مد أجازة نصف العام الدراسي لمدة أسبوع، على أن يستأنف الفصل الدراسي الثاني بكليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم يوم السبت الموافق ٢٧ من فبراير ٢٠٢١م بنظام التعليم الهجين الذي اعتمد منذ بدء العام الدراسي الجاري.
وأوضح المركز الإعلامي بجامعة الأزهر أنه تقرر استئناف أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسي الأول مع عودة الدراسة طبقًا للجداول التي ستعلنها كليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم، كما تقرر إجراء الامتحانات بالكليات وفق لوائح ونظم الامتحانات المعتمدة، مع مراعاة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية.
كما أوضح المركز الإعلامي بجامعة الأزهر أن مجلس الجامعة سوف يناقش البرنامج الزمني للفصل الدراسي الثاني بما يحقق استكمال الخطة الدراسية لجميع التخصصات العلمية.





     

خالص التهنئة


تتقدم إدارة كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بخالص الشكر والتقدير للطالب / خالد يونس
المقيد بالفرقة الرابعة شعبة الشريعة الإسلامية
الذي قام بتصميم الغلاف والشعار الخاص لمجلة قطاع الشريعة والقانون بطريقة تظهر مدى ما يتمتع به هذا الطالب من قدرة على الإبداع والابتكار بما يجعله من الطلاب المتميزين بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة .





     

خالص التهنئة


يتقدم أ.د/ ممدوح محمد علي مبروك عميد كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن مجلس الكلية بخالص التهاني والتبريكات وعظيم التقدير لأعضاء فريق Jessup للقانون الدولي من طلاب وطالبات شعبة الشريعة والقانون باللغة الإنجليزية بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة وكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة وهم /
1- أسماء محمود العسكري .
2- جميل خالد عبد السلام .
3- محمد أشرف أحمد فهمي .
4- محمد ماجد الشافعي .
الذين شرفوا جامعة الأزهر بحصولهم على المركز الأول في التصفيات النهائية باسم جامعة الأزهر ضد فريق الجامعة الألمانية بالقاهرة والتي تمت بمشاركة طلاب من مختلف الجامعات المصرية وذلك في مجالات المرافعات وكتابة المذكرات القانونية .
وأكّد فضيلة أ.د/ ممدوح محمد علي مبروك عميد الكلية على أن هذا الفوز العظيم يعد دليلاً على جدارة وكفاءة طلاب كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر علمياً وعملياً وقدرتهم على الريادة والتميز محلياً وعالمياً لإعلاء اسم أزهرنا الشريف ومصرنا الحبيبة .
Congratulations / Dr. Mamdouh Mohammed Ali Mabrouk, Dean of the Faculty of Sharia and Law in Cairo on his own behalf and on behalf of the College Council, offers sincere congratulations and congratulations and great appreciation to the members of the Jessup team of international law students of the Sharia honed and law division in English at the Faculty of Sharia and Law in Cairo and the Faculty of Islamic and Arab Studies for Girls in Cairo and they /
1- Asma Mahmoud al-Askari.
2- Jamil Khaled Abdeslam.
3- Mohammed Ashraf Ahmed Fahmy.
4- Mohammed Majid al-Shafei.
Who honored Al-Azhar University by obtaining the first place in the finals on behalf of Al-Azhar University against the team of the German University in Cairo, which was carried out with the participation of students from various Egyptian universities in the fields of pleadingands and writing legal notes.
The dean of the faculty, Dr. Mamdouh Mohammed Ali Mabrouk, stressed that this great victory is a proof of the merit and efficiency of the students of the Faculty of Sharia and Law at Al-Azhar University scientifically and practically and their ability to lead and excel locally and internationally to raise the name of Azharna Al-Sharif and our beloved Egypt.





     

هام جدا


على جميع طلاب فرق النقل قراءة المنشور جيدًا والتركيز في كل التعليمات
اولًا : سيتم إعلان نتيجة ابحاث الفصل الدراسي الثاني لكل الفرق خلال الساعات القادمة بالتوالي
ثانيًا : داخل هذا المنشور روابط ارسال الابحاث الخاصة بكل فرقة لتسليم أبحاث الدور الثاني
ثالثا: داخل هذا المنشور طريقة الأرسال الخاصة بالدور الثاني
رابعاً : تطبق كافة الضوابط الخاصة بالأبحاث والمنشورة سابقُا على الصفحة في حالة ما اذا كان الطالب متغيب أو راسب في أحد المواد أو كل المواد
خامساً : الطلاب المذكور أسمائهم في الكشوف التي ستعلن من الراسبين أو الغائبين عليهم بتقديم الأبحاث مرة ثانية في الفترة من 11/7/2020م وحتى 29/7/2020م وفي حالة عدم التقديم خلال هذه الفترة يعتبر الطالب راسباً .
سادسًا: ماعدا الأسماء المذكور في هذه الكشوف المعلنة فهم طلاب ناجحين في المشروعات البحثية المقدمة عن مواد الفصل الدراسي الثاني وعليهم انتظار النتيجة النهائية للفصلين الدراسين بالكامل فور اعتمادها من الجامعة .
سابعاً : مواد التخلف لم تنتهي بعد وستعلن خلال أيام
واليكم الروابط
الفرقة الأولى شعبة الشريعة والقانون دور ثاني
https://docs.google.com/…/1FAIpQLScYsWfvaTPs7eHWj…/viewform…
الفرقة الثانية شعبة الشريعة والقانون دور ثاني

https://docs.google.com/…/1FAIpQLScAdhNfruaIVdY3c…/viewform…
الفرقة الثالثة شعبة الشريعة والقانون
https://docs.google.com/…/1FAIpQLScLsurIdNF-cgl20…/viewform…
الفرقة الأولى شعبة الشريعة الإسلامية
https://docs.google.com/…/1FAIpQLSdQDUP_6SOCX6zke…/viewform…
الفرقة الثانية شعبة الشريعة الإسلامية
https://docs.google.com/…/1FAIpQLSdp8YPfhr8QxgBy5…/viewform…
الفرقة الثالثة شعبة الشريعة الإسلامية
https://docs.google.com/…/1FAIpQLSeM116HY5ZaiiqD0…/viewform…
رابط طريقة الإرسال للدور الثاني
https://youtu.be/USjYD03_P04





     

رابط ارسال اعذار طلاب الفرق النهائية


https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSfyMzngiIugGWDsnmP8S9v-Bj6TxRloVhCJCiKc8tEodrF9uA/viewform?usp=sf_link





     

استمارة تقديم الاعذار


نموذج طريقة تقديم العذر





     

رابط ارسال مواد التخلف


تنبيه / بالنسبة للطلاب المحملين بمواد التخلف من السنوات السابقة يتم تقييمهم عن طريق إعداد مشروع بحثي في المواد المحملين بها يتم اختياره من موضوعات المشروعات البحثية المعلنة في ذات المقرر للطلاب المستجدين أو أحد مفردات المقرر مع الالتزام بضوابط المشروع البحثي المعلنة على موقع الكلية .واتباع التعليمات بالفيديو التعليمي المرفق
أما بالنسبة لطلاب الفرقة الخامسة شريعة وقانون المحملين بمواد تخلف من الفرقة الرابعة نظام قديم فيتم اختيار عنوان المشروع البحثي للمقرر من الموضوعات التي سيتم نشرها اليوم .
ويتم إرسال الأبحاث على الرابط التالي /
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSeNpH9hxfPUdFVyTXfx01ckMrGTadwXTcLKI9j2v_mZ7NNqjg/viewform?fbclid=IwAR0QAIpkV4137BAh1HRrW0bmf6O1JdTygUkJXJ2AgZ6kauHjeExgU_t9G5c





     

عيد الفطر


يتقدم فضيلة أ.د/ عميد كلية الشريعة والقانون بالقاهرة لجميع منسوبي الكلية من السادة الأساتذة الأفاضل أعضاء هيئة التدريس والسادة أعضاء الهيئة المعاونة وطلاب العلم المحترمين والموظفين وجميع العاملين بأجمل التهاني وأفضل التبريكات بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال وأعاده عينا جميعاً بالسعادة والخير واليمن والبركات وعلى مصرنا الحبيبة بالأمن والأمان والعافية والسلام وعلى بلاد العالم أجمعين بزوال الداء ورفع البلاء اللهم آمين يا رب العالمين .





     

رابط ارسال الابحاث الفرقة الثالثة شعبة الشريعة والقانون انجليزي


https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSeRtPZw4uypIIBlRA13NIbnh7yqrftvX0T2fHA6T6lxhnJyYw/viewform





     

رابط ارسال الابحاث الفرقة الثانية شعبة الشريعة والقانون انجليزي


https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSf5VpZazL03VREk7DBVdLsGlZr6pu9ruk9R8Y7ZjdRrhlPLQw/viewform





     

رابط ارسال الابحاث الفرقة الأولى شعبة الشريعة والقانون انجليزي


https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSfKBDWEJ53EYrHCYcSXm-wD3GxRVlIfkFqul2zovVGKIEkpzQ/viewform





     

رابط ارسال الابحاث الفرقة الثالثة شعبة الشريعة الإسلامية


https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdpb9SU5IC8UZU-yLsbMOoQSLQqZUNEz2O0n5_AFYt9w8aRJQ/viewform





     

رابط ارسال الابحاث الفرقة الثالثة شعبة الشريعة والقانون


https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSd6ZZOG1hmP0PcJEPLzTH5YQvz7dYxPFX_DGJ6vGB2OnqS-8Q/viewform





     

رابط ارسال الابحاث الفرقة الثانية شعبة الشريعة والقانون


https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScHTX82-nkgKdMpBzWWkC2Qcxhed4yOJA5pFjKJ_bDI_2J4Yg/viewform





     

رابط ارسال الابحاث الفرقة الثانية شعبة الشريعة الإسلامية


https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSfckH8YvaISIF-5VlFmI_1WgupH9YMl3-ZQEbh2NHvc_YE-bQ/viewform





     

رابط ارسال الابحاث الفرقة الأولى شعبة الشريعة والقانون


https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSe5fuiFQ1E_T1-tRZ2-K7O_4UaKHl5JOzjjkc1992St4NoejQ/viewform





     

رابط ارسال الابحاث الفرقة الأولى شعبة الشريعة الإسلامية


https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSehBxdoWGXkXViqJ_B3wcyPcQwP7L1mP5cvDRse9qBG-V3Tag/viewform





     

خالص التهنئة


يتقدم عميد الكلية بأجمل التهاني وأفضل الأماني وأطيب التبريكات للعالمين الجليلين الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن محمد الضويني لتعيينه أميناً عاماً لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف والأستاذ الدكتور عطا عبد العاطي السنباطي لتعيينه رئيساً لأكاديمية الأزهر لتأهيل وتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى نفع الله بعلمهما وأعانهما على أداء الأمانة مع دعواتنا لهما بدوام التقدم والرفعة ولجميع منسوبي كلية الشريعة والقانون بالقاهرة من العلماء الفضلاء بمزيد من التمكين لأداء رسالة الأزهر الشريف وخدمة مصرنا الحبيبة





     

خالص التهنئة


يتقدم عميد الكلية بأجمل التهاني وأفضل الأماني وأطيب التبريكات للعالمين الجليلين الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن محمد الضويني لتعيينه أميناً عاماً لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف والأستاذ الدكتور عطا عبد العاطي السنباطي لتعيينه رئيساً لأكاديمية الأزهر لتأهيل وتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى نفع الله بعلمهما وأعانهما على أداء الأمانة مع دعواتنا لهما بدوام التقدم والرفعة ولجميع منسوبي كلية الشريعة والقانون بالقاهرة من العلماء الفضلاء بمزيد من التمكين لأداء رسالة الأزهر الشريف وخدمة مصرنا الحبيبة





     

التعليم عن بعد


........... أبناؤنا الطلاب. .........
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرسل لكم روابط فيديوهات الدروس التي تم شرحها في بعض المقررات حتى الآن.من الجامعة
وتستطيعون مشاهدتها وتحميلها الطالب الذي لديه بريد إلكتروني باسمه من الجامعة.


قطاع الشريعة والقانون
الفرقة الاولي:
https://web.microsoftstream.com/channel/c7fdb054-b216-42cc-809f-d9077e59b606

الفرقة الثانية:
https://web.microsoftstream.com/channel/763e7aa0-6373-4078-87bd-222803a420e6

الفرقة الثالثة:
https://web.microsoftstream.com/channel/523764c6-d229-40bc-9c5b-bad7cea409f2

الفرقة الرابعة
https://web.microsoftstream.com/channel/67cce09f-9666-40c9-9db5-44f018119c6c

والطالب الذي ليس لديه بريد إليكتروني باسمه من الجامعة عليه أن يدخل على الرابط التالي ليكتب بياناته، ثم ترسل له الجامعة بريدا إلكترونيًا باسمه يستطيع من خلاله مشاهدة كل الفيديوهات ويستفيد من خدمات أخرى كثيرة جدا من خلال هذا البريد.
https://forms.office.com/Pages/ResponsePage.aspx?id=_cJJ85T8k0ir5M--ftUoQnDmnPZyErBKhiI_9qgbVElUOTZWUkM2MTQ4STZGQzc4NDVSS1A1STFEMS4u





     

خالص التهنئة


تتقدم كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بخالص التهنئة والمباركة لمعالي الأستاذ الدكتور/ ممدوح محمد علي مبروك (الأستاذ بقسم القانون الخاص بالكلية) لصدور قرار بتكليف سيادته للقيام بأعمال عميد الكلية، ابتداءً من شهر سبتمبر 2019 م.
نسأل الله لسيادته السداد والرشاد والتأييد.
اللهم خذ بيده إلى الخير، وأعنه على أداء الأمانة على النحو الذي يرضيك.
كما تتقدم الكلية لمعالي الأستاذ الدكتور/ عادل عبد العال خراشي بخالص الشكر والتقدير لما قدمه سيادته في فترة توليه عمادة الكلية من إنجازات كبيرة، ونرجو لسيادته إعارة موفقة.
سائلين الله تعالى لكليتنا ولأزهرنا ولبلدنا الرفعة والرقي.





     

تعيين ا.د/ محمد أبو زيد الأمير نائبًا لرئيس جامعة الأزهر للوجه البحري


تتقدم كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بخالص التهاني والمباركات لفضيلة الأستاذ الدكتور/ محمد أبو زيد الأمير [رئيس قسم الفقه بالكلية] لصدور قرار من رئيس مجلس الوزراء بتعيين سيادته نائبًا لرئيس جامعة الأزهر للوجه البحري، وذلك لمدة أربع سنوات.
دعواتنا لسيادته بالسداد والتوفيق
5/2/2019





     

مواعيد اجتماع الأقسام العلمية لشهر يناير 2019


(1)قسم الفقه المقـــارن| الأحد 6/1/2019 - الساعة العاشرة صباحًا.
(2)قسم الفقــــه العــــام| الثلاثاء8/1/2019 - الساعة العاشرة صباحًا.
(3) قسم أصـــول الفقه| الأحد 6/1/2019 - الساعة العاشرة صباحًا.
(4)قسم القانون العــــام| الأحد 6/1/2019 - الساعة الحادية عشرة صباحًا.
(5)قسم القانون الخاص| الثلاثاء8/1/2019 - الساعة الثانية عشرة ظهرًا.





     

الندوة


جانب من حضور السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة. والطلاب





     

الندوة


عناق بين اللواء ا. ح/ حمدي لبيب
وفضيلة العميد بعد التكريم





     

ندوة


تكريم الضيوف





     

ندوة


قامت كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بالتعاون مع رجال القوات المسلحة
اللواء ا.ح /حمدي لبيب
اللواء ا. ح/أشرف فوزي
بعقد ندوة بعنوان (دور الدولة والأزهر في مكافحة الإرهاب والتطرف ودور الفرد والمجتمع في بناء الوطن)
كم حاضر هذه الندوة الأستاذ الدكتور /محمد أبو ريد الأمير
والأستاذ الدكتور /عطا السنباطى





     

ندوات


تعلن إدارة وحدة الجودة عن قيام الندوة الآتية





     

هام جداً


موعد المسابقات بالكلية





     

زيارة مستشفى 57357


لقطات من الزيارة 26/11/2018





     

زيارة مستشفى 57357


لقطات من الزيارة





     

زيارة مستشفى 57357


لقطات من الزيارة





     

زيارة مستشفى 57357


قام ا. د /أسامة عبد السميع وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
والسيد /أحمد كشك منسق عام وحده الجودة ورئيس العلاقات العامة والإعلام بالكلية
ووفد من الطلاب بزيارة مستشفى أطفال 57357
يأتي ذلك في إطار تطبيق خطة الجامعة للمشاركة المجتمعية





     

من فاعليات دورات الجودة


قامت وحدة الجودة بالكلية بعمل دورة تدريبة من 24/11 إلى 26/11/2018م
بعنوان ( التقويم الذاتي )





     

ندوات


قامت الكلية بعمل ندوة تحت عنوان (أظهر موهبتك )
حاضر الندوة الدكتور / حسن حفني





     

ندوات


قامت كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في إطار خطة الجامعة للندوات التثقيفية بإقامة ندوة بعنوان (في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم)





     

دورات تدريبية


لقطات من الدورة





     

دورات تدريبية


قامت كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بالتعاون مع مركز لجيل للتدريب بعقد دورة تدريبية مجانية في صياغة العقود باللغة الإنجليزية والوكالة القانونية وذلك في إطار خطة الجامعة لتنمية مهارات الطلاب





     

هام جداً


طريقة اختبار القران الكريم الجديدة





     

دورات تدريبة


مركز صالح كامل





     

دورات تدريبة


موعد الدورات لكافة الفرق والشعب
تابع الصور





     

دورات تدريبة


موعد الدورات لكافة الفرق والشعب
تابع الصور





     

دورات تدريبة


موعد الدورات لكافة الفرق والشعب
تابع الصور





     

مهارات القيادة


صور من فاعليات ندوة (مهرات القيادة ) التي كان يحاضرها أ.د / عبد السلام العتيق
اليوم الموافق 5/11/2018م





     

الشباب والتحديات المعاصرة


ٌقامت إدارة الكلية أمس بإقامة الندوة المسبق الإعلان عنها تحت عنوان ( الشباب والتحديات المعاصرة )
بحضور فضيلة أ.د / أسامة عبد السميع "وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب "
والدكتور / أحمد أبو سعدة " المدرس بقسم الفقه المقارن "
والدكتور / أحمد حمزة " المدرس بقسم القانون الخاص "
والدكتور / محمود الجمل " مدير الكلية "
والدكتور / أحمد كشك " منسق عام وحدة الجودة بالكلية
4/11/2018م





     

خبر هام


تعلن وحدة الجودة بالكلية عن إقامة مجموعة من الندوات بالكلية في المواعيد الاتية
تحريراً في 1/11/2018م





     

معرض الملابس


اقمت الكلية أمس الموافق 14/10/2018 معرض خيري للملابس





     

تكريم كلية الشريعة والقانون بالقاهرة للوفد العراقي


قام فضيلة أ.د / عادل عبد العال خراشي عميد الكلية بتسليم درع كلية الشريعة والقانون بالقاهرة لمعالي وزير الدولة العراقية الدكتور / عبد اللطيف تشريفاً لزيارة الوفد للكلية





     

تكريم فضيلة العميد


استلام فضيلة أ.د / عادل عبد العال عميد الكلية درع العرفان من وزير الدولة العراقية العلامة الدكتور /عبد اللطيف





     

الوفد العراقي


المحطة الأولى من زيارة الوقف السنى العراقى بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة وكان فى استقباله كل من الدكتور عادل عبد العال خراشي عميد الكلية والدكتور حامد أبو طالب عميد الكلية الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية. والدكتور أسامة عبد السميع وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.





     

امتحان التصفية


تبداء اعمال امتحان التصفية للفرق النهائية
يوم السبت الموافق1/9/2018م





     

هام وعاجل


تم الأنتهاء من رفع نتائج جميع الفرق شعبة شريعة وقانون وشريعة إسلامية اليوم 26/7/2018م علي الموقع
وتم فتح باب التظلم حتي خمسة عشر يوم من تاريخه





     

هام وعاجل


تم رفع نتائج الفرقةالثالثة شريعة وقانون اليوم 24/7/2018م علي الموقع
وتم فتح باب التظلم حتي خمسة عشر يوم من تاريخه





     

هام وعاجل


تم رفع نتائج الفرقة الأولي شريعة إسلامية والفرقة الأولى شريعة وقانون اليوم 21/7/2018م علي الموقع
وتم فتح باب التظلم حتي خمسة عشر يوم من تاريخه





     

النتيجة 2017/2018م


سيتم إعلان النتيجة على الموقع الرسمي للكلية قريباً





     

عاجل وهام


نظراً لكثرة المتقدمين للمؤتمر وحرصاً من الكلية على إتاحة الفرصة لكل الباحثين بالمشاركة في مؤتمر الكلية المزمع عقده يوم السبت28/4/2018
قرارت إدارة الكلية مد فترة استقبال الأبحاث حتى يوم الأحد المقبل الموافق 15/4/2018م حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا فقط ولن يلتفت إلى أى أبحاث تقدم بعد هذا الوقت





     

منحة طلاب شريعة وقانون المتقنين للغة الإنجليزية


The Arab Mediation Center is seeking to recruit a qualified intern in the position of business correspondent.
Essential requirements:
-Third or fourth year students at the Law school English section or at the business school.
-Oral and written English and Arabic proficiency.
-Great communication skills.
-Fully conversant with Microsoft Office suit and social web apps.
Desired:
-Experience with business correspondence.
-Familiarity with ADR and mediation in particular.
Interested candidates should submit a personal photo and a cover letter enlisting in no more than 700 words their personal details, qualifications, experience, availability and interest in pursuing this position. Applications are to be submitted to info@amcadr.org with the subject “internship application.”
Deadline for the application is March 29. Only shortlisted candidates will be contacted for an interview.





     

دعوة عامة


تحت رعاية فضيلة العميد ا.د/عادل عبد العال
وفضيلة ا. د /حامد أبو طالب (المشرف على قسم الشريعة والقانون باللغة الانجليزية)





     

المؤتمر العلمي الأول لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة


تابع الشروط





     

المؤتمر العلمي الأول لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة


محاور وأهداف المؤتمر





     

هام جداً


تابع نص القرار





     

هام جداً


تابع نص القرار





     

هام جداً


تطيبق الأربع سنوات على الباقين للإعادة
نص القرار





     

التدريب على الفتوي


تعلن وحدة الجودة بالكلية بالتعاون مع مرصد الأزهر العالمي للرصد والفتوي الالكترونية عن تدريب طلاب الفرق النهائية بشعبتيها الشريعة والإسلامية والشريعة والقانون بمركز الأزهر للرصد والفتوي الالكترونية علي الفتوي الشريعة وكيفية التعامل مع الجمهور على الراغيبن في التسجيل التوجة لوحدة الجودة بالكلية





     

الدورات التدريبة


يسر وحدة الجودة والاعتماد بالكلية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة أن تعلن عن بدء التسجيل في منحة الوزارة في البرامج الاتية كما سيحصل الطالب علي شهادات معتمدة من الوزارة والأمم المتحدة وميكروسوفت علي أن يتم التسجيل برعاية الشباب بالكلية والاسبقية بالحجز والعدد محدود جدا نهاية تسجيل الاسماء يوم 20/1/2018 لمنحة بالكامل مجانا ورسوم الشهادة 30 جنية فقط لاغير
التدريب في مركز التعليم المدني بجوار النادي الأهلي بجوار برج القاهرة (الجزيرة)





     

خبر هام وعاجل


قرار فضيلة الإمام





     

خبر هام وعاجل


بشأن قرار عميد الكلية للامتحان التخلف





     

إنا لله وإنا إليه راجعون


تدين كلية الشريعة والقانون بالقاهرة ،الهجوم الغاشم والإرهاب الخسيس الذي نال من أبناء مصر الأبرار ،وهم ضيوف الرحمن في صلاة الجمعة الماضية 24/11/2017م
سائلين المولي- عزوجل- أن يتغمدهم الله برحماته وأن يمن على أهليهم بالصبر والسلوان ،و أن يحفظ مصر وأهلها من كل مكروه وسوء .
عميد الكلية
أ.د عادل عبد العال خراشي





     

هام جداً


قرار المجلس الأعلي للأزهر
بتاريخ 5/3/2017
الوارد الينا بتاريخ 8/11/2017





     

كلمة عميد الكلية


يتقدم فضيلة أ.د عميد الكلية / عادل عبد العال خراشي
بخالص التهنئة إلى ابنائه الطلاب علي بدء العام الدراسي الجديد 2017-2018 وبتمني لهم كل التوفيق والنجاح ويحطهم علماً أن باب مكتب فضيلته مفتوح لكل الطلاب في أي وقت لتلقي كافة الأقتراحات والشكاوي مباشرة بدون أي وسيط وأن الكلية بالكامل تعمل من أجل تحقيق أهداف العملية التعليمة علي أكمل وجه





     

طالب شريعة وقانون في روسيا


يشارك الطالب محمود أحمد متولي الطالب بالفرقة الرابعة شعبة الشريعة والقانون باللغة الانجليزية في المهرجان العالمي للشباب والطلاب بروسيا في الفترة من 14/10إلى22/10 ممثلا عن جامعة الأزهر وجمهورية مصر العربية





     

حفل أستقبال الطلاب الجدد وتكريم المتفوقين


أقامة الكلية أمس حفل لاستقبال الطلاب الجدد وتكريم الطلاب المتفوقين في الدفعات السابقة والأنشطة المختلفة بحضور أ.د أسامة عبد السميع وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
أ.د/ عبد العزيز عطا وكيل الكلية للدراسات العليا
والأستاذ أيمن الهواري مدير عام شئون التعليم والطلاب
والأستاذ هشام توفيق مديرعام رعاية الشباب





     

حفل خريجي كلية الشريعة والقانون 2016/2017


أقامة الكلية أمس حفل خريجي شعبة قانون 2016/2017م
بحضور فضيلة أ.د عميد الكلية عادل عبد العال خراشي
ومعالي الأستاذ الدكتور / أسامة عبد السميع وكيل الكلية
وفضيلة أ.د /حامد أبو طالب عميد الكلية الأسبق
وفضيلة ا.د عبد الله النجار عضو مجمع البحوث والأستاذ المتفرغ بالكلية





     

تاريخ الكلية


صورة نادرة





     

إنقاذ البيئة ضرورة مجتمعية


اقيمة أمس ندوة بيئية بعنوان (إنقاذ البيئة ضرورة مجتمعية ) بالتعاون مع جمعية تنمية المجتمع المحلي بحدائق القبة وكان على رأس الحضور سعادة أ.د اسامه عبد السميع وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
والدكتور / أحمد كشك منسق عام وحدة الجودة
والدكتور/ أيهاب طلعت رئيس الجمعية
والدكتور/ خالد توفيق مزروع الباحث بوزارة البيئة
والدكتورة / اماني الشحات الباحثة بوزراة البيئة
كم تم تكريم بعض الطلاب المتميزين في مختلف الانشطة





     

برتوكول مجلة الفقه والقضاء والتشريع


وقع فضيلة أ.د /عادل عبد العال خراشي عميد الكلية بتاريخ 29/3/2017م برتوكول تاسيس مجلة الفقه والقضاء والتشريع بنادي القضاء بحضور فضيلة مفتي الديار المصرية الدكتور / شوقي علام ومعالي المستشار / محمد عبد المحسن رئيس نادي القضاه





     

نص كلمة فضيلة الأمام الاكبر بالمؤتمر الدولي للحراية والمواطنة والتنوع والتكامل


أن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد؛
السَّـادة أعـلام المنصَّـة!
الحــَفْـــلُ الكَـــــريـم!
فباسم الأزهر الشريف، وباسم مجلس حكماء المسلمين أُرَحِّب بحضاراتكم أيتها السيدات والسادة!، وترحب بكم مصر الكنانة، وتُعرب معي عن سعادتها بهذا المؤتمر البالغ الأهمية، والذي يُعْقَد في ظروفٍ استثنائيةٍ وفترة قاسية تمرُّ بها المنطقة، بل العالَمُ كلّه الآن، بعد أن اندلعت نيران الحروب في منطقتنا العربية والإسلامية، دون سبب معقول أو مُبرِّر منطقي واحد يتقبله إنسان القرن الواحد والعشرين..
ومن المدهش، بل من المحزن والمؤلم، تصويرُ الدِّين في هذا المشهد البائس وكأنه ضِرام هذه الحروب، وزُيِّن لعقولِ الناس وأذهانهم أن الإسلام هو أداة التدمير التي انقضت بها جدران مركز التجارة العالمي، وفُجِّر بها محطات المترو، وسُحِقَت بتعاليمه أجساد الأبرياء في مدينة نيس وغيرها من مدن الغرب والشرق، الخ ما نأسى له من هذه الصور الكارثية المُرعبة التي تزداد اتساعًا وقَتامًا، مع تنامي التطرُّف وتقلص الحَيِّز الصحيح في فهم حقيقة الأديان الإلهية، ومغزى رسالات الأنبياء التي تصطدم اصطدامًا مدويًا، بكل التفسيرات المغشوشة التي تتنكَّب بها طريق الأديان، بل وتُخطف بها النصوص المقدسة لتصبح في يد القِلَّة المُجرمة الخارجة عليها، وكأنها بندقية للإيجار، لِمَن ينقد الثمن المطلوب من سماسرة الحروب وتُجَّار الأسلحة، ومُنظِّري فلسفات الاستعمار الجديد.
وحسبك أن تمعن النظر في هذه الشرذمة وفي أمرها العجيب حين ترفع راية واحدة هي راية «الإسلام»، ثم لا تلبث أن يكرَّ بعضه على بعض بالتخوين والتكفير، لتعلم أن القضية برُمَّتها ليست من الدين لا في كثير ولا قليل، وأنَّ المسألة هي توظيف الإسلام في هذه الدماء توظيفات شتَّى تذهب فيه من النقيض إلى النقيض..
وأمر آخرٌ يضع أيدينا على مكمن الزيف في هذه الدعوات الدموية، هو: أن المسألة عند أصحابها لم تكن مسألة تصويب لدين زعموا أنه انفرطَ عِقدُه، وأن عليهم تصحيحه وتصويبه، في إطار من الاجتهاد النظري والتجديد الفكري، بل كانت مسألةَ أرواحٍ وإهدار دماء كالأنهار، واجتراءٍ على منجزات الإنسان وهدمها حيثما كانت، ومتى قدر على تدميرها..
إن هذه الشرذمة الشاردة عن نهج الدين كانت إلى عهد قريب محدودة الأثر والخطر، وكانت من قلة العُدَّة وضعف العتاد عاجزة عن تشويه صورة المسلمين، إلَّا أنَّها الآن، أوشكت على أن تُجيِّشَ العالَم كُلَّه ضِدَّ هذا الدِّين الحنيف، وحَسْبُنا ما يُسمَّى بظاهرة الإسلاموفوبيا في أقطار الغرب الشمالية والجنوبية، والتي انعكست آثارها البالغة السوء على المواطنين المسلمين في هذه الأقطار.
ولسنا الآن بصدد البحث في ظاهرة الإسلاموفوبيا، ولا في الإرهاب الذي يرعى هذه الظاهرة ويُرضعها كلَّ يوم لِبان الكراهية للإسلام والمسلمين، وهل الإرهاب صناعة محلية، أو صناعة عالمية، أُحِكمَت حلقاتُها، ثم دُبِّرت بليل في غفلة، أو في تواطأ مع كثير من الساهرين على حقوق الإنسان، ومن رُعاة السلام العالمي والعيش المشترك والحريَّة والمُسَاواة وغير ذلك مما جاء في المواثيق الدولية التي نحفظها عن ظهرِ قلب..
وفي اعتقادي أنَّ البحث في كل ذلك هو أوجب ما تُعقد له الندوات، وألزم ما يلزم رجال الدين والمُفكِّرين، وأحرار العالَم وعُقلاءه لتعرية هذا الوباء الحديث، وتحديد المسئول عنه، وعن الدِّماء والأشلاء التي تُراق كل يوم على مذابحه وتقدم قرابين لأوثانه وأصنامه.
على أن المتأمل المنصف في ظاهرة الإسلاموفوبيا لا تخطئ عيناه هذه التفرقة اللا منطقية، أو هذا الكيلَ بمكيالين بين المحاكمة العالمية للإسلام من جانب، وللمسيحية واليهودية من جانب آخر، رُغم اشتراك الكل في عريضة اتهام واحدة، وقضية واحدة هي قضية العنف والإرهاب الديني، فبينما مرَّ التطرُّف المسيحي واليهودي بردًا وسلامًا على الغرب دون أن تُدنَّس صورة هذين الدينين الإلهين؛ إذا بشقيقهما الثالث يُحبَسُ وحده في قفص الاتهام، وتجري إدانتُه وتشويه صورتهِ حتى هذه اللحظة..
نعم! لقد مرت بسلام أبشع صور العنف المسيحي واليهودي في فصلٍ تامٍ بين الدِّين والإرهاب، ومنها على سبيل المثال: اعتداءات مايكل براي بالمتفجرات على مصحات الإجهاض، وتفجير في تيموثي ماكْفي للمبنى الحكومي بأوكلاهوما، وديفيد كوريش، وما تسبب عن بيانه الديني من أحداث في ولاية تكساس.. دع عنك الصراع الديني في أيرلندة الشمالية، وتورط بعض المؤسسات الدينية في إبادة واغتصاب ما يزيد على مائتي وخمسين ألفًا من مسلمي ومسلمات البوسنة.
الحضـور المهيب الجليــل!
ما قصدت -علم الله- من هذه المقدمة التي طالت ربما أكثر مما ينبغي، أن أنكأ جراحًا، أو أُذكيَ صِراعًا بين الإنسان وأخيه الإنسان، فما هذه رسالة الأديان ولا رسالة الأزهر الشريف، ولا رسالة الشرق المتسامح، بل ولا رسالة الغرب المُتحضِّر المُتعقِّل، ولكن أردت أن أقول: إن الإسلاموفوبيا إذا لم تعمل المؤسسات الدينية في الشرق والغرب معًا للتصدي لها، فإنها سوف تطلق أشرعتها نحو المسيحية واليهودية إن عاجلاً أو آجلاً، ويومها لا تنفع الحكمة التي تقول: «أُكِلْتُ يومَ أُكِلَ الثَّورُ الأَبيَض»، فالمتربصون بالأديان من الملحدين والمعلنين موت الإله والمروجين للفلسفات المادية والآتين من أقبية النازية والشيوعية، والداعين لإباحة المخدرات، وتدمير الأسرة، وإحلال نظام «الجنس الاجتماعي»، وقتل الأجنة في بطون أمهاتها، والتشجيع على الإجهاض وحق التحول إلى ذكر وأنثى حسبما يريد المتحول ومتى يشاء، والعاملين على إحلال العولمة محل القوميات، والداعين للعولمة، وإزالة الفوارق بين الشعوب، بعد القضاء على ثقافاتها، والقفزِ على خصائصها الحضارية والدينية والتاريخية، وهو نداء ينمو اليوم ويتطور مطالبًا بأن يكون ذلك من سلطات الاتحاد الأوروبي.. كل هذه الدعوات وغيرها كثير، قادمة بقوة، وسوف تكتسح في طريقها أول ما تكتسح الأديان الإلهية، لأنها في نظرهم مصدر الحروب، فالمسيحية ولَّدت الحروب الصليبية، والإسلام ينشر الإرهاب والدماء، ولا حل إلَّا إزالة الدين من على وجه الأرض.. وهؤلاء يصمتون صمت القبور عن قتلى الحروب المدنية التي أشعلها الملحدون وغلاة العلمانيين، في مطلع القرن الماضي ومنتصفه، ولم يكن للدين فيها ناقة ولا جمل، مع أن أي تلميذ في مراحل التعليم الأولى لا يعييه أن يستعرض قتلى المذاهب الاجتماعية الحديثة ليتأكد من «أن التاريخ لم يَحْصر من ضحايا الأديان منذ أيام الجهالة إلى العصر الحاضر عُشر معشار الضحايا الذي ضاعوا بالملايين قتلًا ونفيًا وتعذيبًا في سبيل نبوءات كاذبة لم تثبت منها نبوءة واحدة، بل ثبت بما لا يقبل الشك أنها مستحيلة على التطبيق».
أيها الحفل العلمي الكبير!
أظنكم تتفقون معي في أن تبرئة الأديان من الإرهاب لم تعد تكفي أمام هذه التحديات المتوحشة، وأن خطوة أخرى يجب علينا أن نبادر بها، وهي: النزول بمبادئ الأديان وأخلاقياتها إلى هذا الواقع المضطرب، وأن هذه الخطوة تتطلَّب -من وجهة نظري-تجهيزاتٍ ضرورية، وأولها إزالة ما بين رؤساء الأديان وعلمائها من بقايا توترات وتوجسات لم يَعُد لوجودها الآن أيُّ مُبرِّر، فما لم يتحقق السلام بين دُعاته أوَّلًا لا يمكن لهؤلاء الدُّعاة أن يمنحوه للناس، وأنى لفاقد شيء أن يمنحه لغيره! وهذه الخطوة بدورها لا تتحقَّق إلَّا مع التعارف الذي يستلزم التعاون والتكامل، وهو مطلب ديني في المقام الأول، والإسلام الذي أعتز بالانتساب إليه ينبهنا إلى ذلك في آية قرآنية يحفظها المسلمون والمسيحيون معًا من كثرة ما تردَّدت على الأسماع في المحافل:
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾ الحجرات:13.
كما ينبهنا الإسلام إلى حق أصيل فطر الله الإنسان عليه، وهو حق الحرية والتحرر من الضغوط، وبخاصة: ما يتعلق بحرية الدين والاعتقاد والتمذهب: ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ﴾ {البقرة: 256}، ﴿وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ﴾{يونس: 99}، ﴿لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ﴾ {الغاشية: 22}، ﴿إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ ﴾ {الشورى: 48}.
وكان من بين البنود التي اشتمل عليها كتاب رسول الله ﷺ إلَى أَهْلِ الْيَمَنِ، وأنه: «مَنْ كَرِهَ الْإِسْلَامَ مِنْ يَهُودِيٍّ، أَوْ نَصْرَانِيٍّ، فَإِنَّهُ لَا يُحَوَّلُ عَنْ دِينِهِ»، إلى آخر كل هذه النصوص الدينية المُؤسِّسَة لحقِّ الحُريَّة والتحرُّر.
هذا.. والأزهر حين يدعو إلى نشر مفهوم «المواطنة» بديلًا عن مصطلح «الأقلية والأقليات»، فإنما يدعو إلى مبدأ دستوري طبقه نبي الإسلام -ﷺ-على أول مجتمع مسلم في التاريخ، وهو دولة المدينة، حين قرر المساواة بين المسلمين من مهاجرين وأنصار، ومِن اليهود بكل قبائلهم وطوائفهم بحسبان الجميع مواطنين متساوين في الحقوق والواجبات، وقد حفظ لنا تراث الإسلام في هذا الموضوع وثيقة مفصَّلة في شكل دستور لم يعرفه التاريخ لنظام قبل الإسلام.
السـادة الأجـــلاء!
أطلتُ عليكم وعُذري أنَّ حُسْنَ استماعكم أغراني بقراءةِ كل ما جاء في هذه الورقة من همومٍ وآلامٍ. وختامًا أتقدَّم بخالص الشكر للسيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي – رئيس جمهورية مصر العربية، الذي رحَّب بأن يرعى هذا المؤتمر برعايته الكريمة تقديرًا لدوركم الكبير في الدعوة إلى السلام والحرية والمواطنة والتعايش المشترك بين الناس، كما أشكر ضيوفنا الكِرام والسَّادة الحضور وكل الإخوة والزملاء والطلاب والعاملين الذين سهروا من أجل إعداد المؤتمر إعدادًا أرجو أن يكون محل رضاكم وقبولِكم، وأعتذر لضيوفنا من الخارج ومن الداخل أيضًا عن أي تقصير من جانبنا في خدمتكم على الوجه الأكمل..





     

المؤتمر الدولي للأزهر ومجلس حكماء المسلمين للحرية والمواطنة التنوع والتكامل


شارك فضيلة العميد ومجموعة من السادة المدرسون والمدرسون المساعدون والمعيدون في المؤتمر الدولي للأزهر ومجلس حكماء المسلمين للحرية والمواطنة التنوع والتكامل الذي طلق يوم الثلاثاء أعمال المؤتمر الدولى "الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل"، والذى يعقده الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين، وذلك بمشاركة وفود من أكثر من 50 دولة وسط حضور واهتمام عربى ودولى كبير، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، بفندق فيرمونت تاورز هيليوبليس المطار.
عقد فى الفترة من 28 فبراير: 1 مارس 2017، "إعلان الأزهر للعيش الإسلامى المسيحى المشترك"، الذى يقتضى العيش سويا فى ظل المواطنة والحرية والمشاركة والتنوع وهى الرسالة التى يوجهها الأزهر ومجلس حكماء المسلمين، ورؤساء الكنائس الشرقية وكذلك علماء الدين ورجاله، وأهل الرأى والخبرة والمسؤولية إلى كافة الشعوب وصناع القرار فيها.
وسيبحث المؤتمر أربعة محاور يتضمن الأول: المواطنة، وبه الموضوعات التالية: خصائص المواطنة وشروطها فى عالم اليوم، الأوضاع الحاضرة لعلاقات المواطنة فى العالم العربى فى النصوص، والنفوس، والوقائع، رابطة المواطنة: أبعادها ومستقبلها، الأزهر وسؤال المواطنة.
كما يتضمن المحور الثانى: الحرية والتنوع، ويتضمن الموضوعات التالية: حرية الأفراد وهوية الجماعات، الحرية فى الممارسة واحترام التنوع، الأديان والحريات، دور الدولة فى صون الحريات وحماية التنوع.
أما المحور الثالث فسيدور عن: التجارب والتحديات، ويتضمن الموضوعات التالية: مبادرات الأزهر، المبادرات المسيحية، الكلمة السواء، المبادرات المشتركة.
والمحور الرابع: المشاركة والمبادرة، ويتضمن الموضوعات التالية: العمل مًعا لدرء مخاطر التفكك والانقسام، العمل معا فى مواجهة التعصب والتطرف والإرهاب، العمل مًعا فى ترسيخ شراكة القيم وتفعيلها، العمل مًعا للحيلولة دون توظيف الدين فى النزاعات، العمل مًعا من أجل مشاركة أوسع فى الحياة العامة.
ويشارك فى هذا المؤتمر، الذى يرأسه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، البابا تواضروس الثانى ورؤساء الكنائس الشرقية وعلماء ورجال دين ومفكرون ومثقفون وأهل رأى ومعرفة وخبرة من المسلمين والمسيحيين، ووجهاؤهم وشخصياتهم المدنية؛ وذلك للتداول فى قضايا المواطنة والحريات والتنوع الاجتماعى والثقافى.





     

اعرض موهبتك


تحت رعاية فضيلة أ.د / عميد الكلية وأ.د/ وكيل الكلية لشئون الطلاب والتعليم تتقدم وحدة الجودة لكل طلاب الكلية من جميع الفرق أي طالب يمتلك موهبة في اي مجال يتقدم لوحدة الجودة ويسجل فيديو بالموهبة وأكبر فيديو يأخذ نسبة مشاهدة واعجاب الجميع يحصل علي جائز مادية وشهادة تقدير المسابقة ابتداء من يوم الأحد الموافق 26-2-2017 حتي يوم 15-3-2017م





     

إعلان بعقد ندوة


تعلن كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بالتعاون مع مرصد الازهر عن عقد ندوة تحت عنوان ( الجماعات المتطرفة تحت مجهر مرصد الأزهر)
وذلك يوم الثلاثاء الموافق 21/2/2017م بمدرج (1) الدور الارضي والدعوة عامة لكل الطلاب





     

خبر عاجل


#خبر عاجل وافق المحلس الأعلي للأزهر علي تعديل خطط الدراسة لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة لتصبح سنوات الدراسة اربع سنوات بدل من خمس سنوات على أن يتم التطبيق من العام الحالي لطلاب





     

خالص التهنئة القلبية


تتقدم أسرة الكلية عميداً ووكيلين وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية بخالص التهنئة
لفضيلة الأستاذ الدكتور /حمدي صبح
"أستاذ أصول الفقه المتفرغ بالكلية "
لاختياره عضواً بهيئة كبار العلماء
متمنينا من الله دوام التقدم والازدهار لفضيلته وأن ينفع الله بعلمه الأمة الإسلامية جميعا





     

رئيس الجمهورية يكرم أعضاء هئية تدريس كلية الشريعة والقانون بالقاهرة


كرم فخامة الرئيس /عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية اليوم الخميس الموافق 8/12/2016 بقاعة المؤتمرات بالقاهرة كلا من أ.د /عبد الله مبروك النجار "عضو مجمع البحوث وأستاذ القانون الخاص المتفرغ بالكلية وأ.د / اسامه العبد "رئيس الجامعة السابق وأستاذ الفقه العام بالكلية وذلك بحضور فضيلة أ.د/ رئيس الجامعة و فضيلة أ.د / عادل عبد العال خراشي عميد الكلية ونخبة من العلماء





     

وفد من تايلاند يزور الكلية لبحث سبل التعاون


قام وفد من تايلاند برئاسة سفير تايلاند في مصر ونائب رئيس الجامعة ببنكوك ومجموعة من اعضائ هية التدريس بالجامعة التايلاندية بزيارة الكلية لبحث سبل التعاون في سبل بناء السلم في المجتمعات
حضر اللقاء أ.د /عادل عبد العال خراشي عميد الكلية فضيلة الأستاذ الدكتور نصر فريد واصل ، و الأستاذالدكتور حامد أبوطالب ، والأستاذ الدكتور أحمد طه ريان ، والأستاذ الدكتور عطيه عبدالموجود ، والأستاذالدكتور عطا السنباطي ، والأستاذ الدكتور عبدالغني عبدالفتاح ، والسيد أحمد كشك أمين سر وسكرتير وحدة الجودة بالكلية





     

لقاء أ.د/ عميد الكلية برئيس سنغافورة


التقي فضيلة أ.د / عميد الكلية برئيس سنغافورة بفندق الفور سيزون جاء ذلك تالبية لدعوة الرئيس له في حفل تكريم الطلاب الخرجين من جامعة الأزهر وحضر القاء فضيلة أ.د / عباس شومان وكيل الأزهر الشريف وفضيلة أ.د /محمد أبو هاشم نائب رئيس الجامعة للوجة البحري وعدد من عمداء الكلية كم حضر القاء من الكلية الدكتور / خالد وحيد والسيد / أحمد كشك





العنوان: الدراسة شارع جوهر القائد تليفون: 25107687فاكس: 25107738عميد الكلية: 0225063495وكيلي الكلية : 0225063494الفاكس: 0225107738وحدة ضمان الجودة:0225107687 كلية الشريعة والقانون بالقاهرة

© جميع الحقوق محفوظة 2020. تطوير Ousama Ez

Back to content