الهيكل التنظيمي للكلية - كلية الشريعة والقانون بالقاهرة

كلية الشريعة والقانون بالقاهرة جامعة الأزهر
Go to content
  • أعضاء مجلس الكلية

      السادة أعضاء مجلس الكلية

      نبذه عنه

      أ.د/ عطا عبد العاطي السنباطي عميد الكلية ورئيس المجلس
      أ.د / ذكري عبد الرازق محمد خليفة وكيل الكلية للدراسات العليا
      أ.د/ أبو بكر يحيي عبد الصمد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
      أ.د / محمد عبد الرحمن الضويني وكيل الأزهر الشريف وممثلاً عن الأزهر
      المستشار / ياسر محمد حسن نصر نائب رئيس محكمة النقض ممثلاً للمجتمع المدني
      أ.د / محمد أبو زيد الأمير المشرف على قسم الفقه
      أ.د/ محمد صلاح حلمي رئيس قسم أصول الفقه
      أ.د/ رئيس قسم الفقه المقارن رئيس قسم الفقه المقارن
      أ.د / رئيس قسم القانون الخاص رئيس قسم القانون الخاص
      أ.د / أحمد عبد الحسيب السنتريسي رئيس قسم القانون العام
      أ.د/ فؤاد محمد النادي أستاذ متفرغ بقسم القانون العام
      أ.د/ حامد محمد عبد الرحمن أبو طالب أستاذ متفرغ بقسم القانون الخاص
      أ.د/ عبد الله مبروك النجار أستاذ متفرغ بقسم القانون الخاص
      أ.د / عبد الحي عزب عبد العال أستاذ متفرغ بقسم أصول الفقه
      أ.د/ أسامه محمد محمد حسن العبد أستاذ متفرغ بقسم الفقه
      أ.د / فتحي عثمان عمر الفقي أستاذ متفرغ بقسم الفقه
      أ.د/ عبد الغني عبد الفتاح غنيم أستاذ بقسم الفقه المقارن
      أ.د / رمضان محمد أحمد الروبي أستاذ بقسم القانون العام
      أ.د /علي حسين علي عبد النبي أستاذ أصول الفقه المتفرغ
      أ.د/ ممدوح محمد على مبروك المدير التنفيذي لمعهد معاوني القضاء
      د/ محمد جمعة أحمد العيسوي مدير وحدة ضمان الجودة
      السيد / محمد حسن المناحي مدير الكلية
      د / أحمد إبراهيم أحمد يوسف أمين سر المجلس

  • فضيلة أ.د/ عميد الكلية

      أ.د عطا السنباطي

      نبذه عنه

      الأستاذ بقسم الفقه المقارن

  • فضيلة أ.د وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

      أ.د/ أبو بكر يحيي

      نبذه عنه

      الاسم : أبوبكر يحيى عبد الصمد عبد الباقي
      تاريخ الميلاد : 20 / 12 / 1971م – محل الميلاد : مصر القديمة – القاهرة.
      الوظيفة الحالية :
      أستاذ مساعد بقسم أصول الفقه – كلية الشريعة والقانون بالقاهرة .
      المؤهلات العلمية:
      - الشهادة العالية (الليسانس) في الشريعة الإسلامية - دور مايو 1994م - من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة – بتقدير عام جيد جدا .
      - التخصص (الماجستير) في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بتاريخ 1/4/2001م - بتقدير ممتاز.
      - العالمية (الدكتوراه) في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون بأسيوط بتاريخ 20/6/2004م بتقدير مرتبة الشرف الأولى.
      التدرج الوظيفي :
      - معيد بقسم أصول الفقه (حنفي) - كلية الشريعة والقانون بدمنهور - اعتبارا من 23/12/1996م.
      - معيد بقسم أصول الفقه (حنفي) - كلية الشريعة والقانون بطنطا - اعتبارا من 11/3/1999م.
      - مدرس مساعد بقسم أصول الفقه (حنفي) - كلية الشريعة والقانون بطنطا - اعتبارا من 3/12/2001م.
      - مدرس بقسم أصول الفقه (حنفي) – كلية الشريعة والقانون بطنطا – اعتبارا من 1/9/2004م.
      - مدرس بقسم أصول الفقه (حنفي) – كلية الشريعة والقانون بالقاهرة – اعتبارا من 29/9/ 2016م.
      - أستاذ مساعدبقسم أصول الفقه (حنفي) – كلية الشريعة والقانون بالقاهرة – اعتبارا من 29/4/ 2020م وحتى تاريخه.
      الإعارات :
      الإعارة إلى كلية الشريعة - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - المملكة العربية السعودية – الرياض - مدة ست سنوات من العام الجامعي 2009/2010م إلى العام الجامعي 2014/2015م.
      المؤلفات والبحوث:
      تعارض الأخبار والترجيح بينها – دراسة نظرية تطبيقية تأصيلية – نشر وطباعة مؤسسة العلياء بالقاهرة سنة 1430هـ - 2010م.
      فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وأثره في التشريع – بحث محكم منشور بمجلة دار الإفتاء المصرية – العدد الخامس والعشرون (رجب 1437هـ / إبريل 2016م).
      الاستحسان ودوره في تحقيق مقاصد الشرع - بحث محكم منشور بمجلة كلية الشريعة والقانون بطنطا- الجزء الثالث للعدد الثالث والثلاثين (شوال 1439هـ / يوليو 2018م).
      دلالة الاقتران – تأصيلا وتطبيقا - بحث محكممنشور بمجلة دار الإفتاء المصرية– العدد الرابع والثلاثون (شوال 1439هـ / يوليه 2018م).
      تأويل الصحابي مرويَّه وأثره في الفقه - بحث محكم منشور بمجلة قطاع الشريعة والقانون – ملحق العدد العاشر (2019م).

      شهادات التقدير والخبرة :
      شهادة تقدير من منطقة القاهرة الأزهرية للحصول على المركز الأول في نشاط حفظ القرآن الكريم في العام الدراسي 1989/1990م.
      شهادة خبرة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض من تاريخ مباشرة العمل طرفها في 3/10/2009م إلى 4/8/2015م – تقييم الأداء : ممتاز.
      إجازة بقراءة عاصم بن أبي النَّجود الكوفي براوييه شُعبة وحفص من طريق الشاطبية عام 1431هـ الموافق 2010م.
      كما توجد مشاركة في بعض الأنشطة المجتمعية، منها أداء الخطب والدروس بالمساجد من خلال وزارة الأوقاف ، والمشاركة في بعض البرامج الدينيةبإذاعة القرآن الكريم (برنامج من نور النبوة).
      والحمد لله أولا وآخرا، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

  • أ.د/ وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتنمية البيئة

      أ.د /ذكري عبد الرازق خليفة

      نبذه عنه

      أ.د/ قسم القانون الخاص

  • الأقسام العلمية

      خمسة أقسام

      نبذه عنه

      ال

  • قسم الفقه

      أ.د/ محمد أبو زيد الأمير

      نبذه عنه

      رئيس القسم

  • قسم أصول الفقه

      رئيس القسم أ.د/ أبو بكر يحيي

      نبذه عنه

      أ.د / ابو بكر يحيي عبد الصمد / رئيس الوحدة


      البيانات :

      الاسم : أبوبكر يحيى عبد الصمد عبد الباقي
      تاريخ الميلاد : 20 / 12 / 1971م – محل الميلاد : مصر القديمة – القاهرة.
      الوظيفة الحالية :
      أستاذ مساعد بقسم أصول الفقه – كلية الشريعة والقانون بالقاهرة .
      المؤهلات العلمية:
      - الشهادة العالية (الليسانس) في الشريعة الإسلامية - دور مايو 1994م - من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة – بتقدير عام جيد جدا .
      - التخصص (الماجستير) في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بتاريخ 1/4/2001م - بتقدير ممتاز.
      - العالمية (الدكتوراه) في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون بأسيوط بتاريخ 20/6/2004م بتقدير مرتبة الشرف الأولى.
      التدرج الوظيفي :
      - معيد بقسم أصول الفقه (حنفي) - كلية الشريعة والقانون بدمنهور - اعتبارا من 23/12/1996م.
      - معيد بقسم أصول الفقه (حنفي) - كلية الشريعة والقانون بطنطا - اعتبارا من 11/3/1999م.
      - مدرس مساعد بقسم أصول الفقه (حنفي) - كلية الشريعة والقانون بطنطا - اعتبارا من 3/12/2001م.
      - مدرس بقسم أصول الفقه (حنفي) – كلية الشريعة والقانون بطنطا – اعتبارا من 1/9/2004م.
      - مدرس بقسم أصول الفقه (حنفي) – كلية الشريعة والقانون بالقاهرة – اعتبارا من 29/9/ 2016م.
      - أستاذ مساعدبقسم أصول الفقه (حنفي) – كلية الشريعة والقانون بالقاهرة – اعتبارا من 29/4/ 2020م وحتى تاريخه.
      الإعارات :
      الإعارة إلى كلية الشريعة - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - المملكة العربية السعودية – الرياض - مدة ست سنوات من العام الجامعي 2009/2010م إلى العام الجامعي 2014/2015م.
      المؤلفات والبحوث:
      تعارض الأخبار والترجيح بينها – دراسة نظرية تطبيقية تأصيلية – نشر وطباعة مؤسسة العلياء بالقاهرة سنة 1430هـ - 2010م.
      فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وأثره في التشريع – بحث محكم منشور بمجلة دار الإفتاء المصرية – العدد الخامس والعشرون (رجب 1437هـ / إبريل 2016م).
      الاستحسان ودوره في تحقيق مقاصد الشرع - بحث محكم منشور بمجلة كلية الشريعة والقانون بطنطا- الجزء الثالث للعدد الثالث والثلاثين (شوال 1439هـ / يوليو 2018م).
      دلالة الاقتران – تأصيلا وتطبيقا - بحث محكممنشور بمجلة دار الإفتاء المصرية– العدد الرابع والثلاثون (شوال 1439هـ / يوليه 2018م).
      تأويل الصحابي مرويَّه وأثره في الفقه - بحث محكم منشور بمجلة قطاع الشريعة والقانون – ملحق العدد العاشر (2019م).

      شهادات التقدير والخبرة :
      شهادة تقدير من منطقة القاهرة الأزهرية للحصول على المركز الأول في نشاط حفظ القرآن الكريم في العام الدراسي 1989/1990م.
      شهادة خبرة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض من تاريخ مباشرة العمل طرفها في 3/10/2009م إلى 4/8/2015م – تقييم الأداء : ممتاز.
      إجازة بقراءة عاصم بن أبي النَّجود الكوفي براوييه شُعبة وحفص من طريق الشاطبية عام 1431هـ الموافق 2010م.
      كما توجد مشاركة في بعض الأنشطة المجتمعية، منها أداء الخطب والدروس بالمساجد من خلال وزارة الأوقاف ، والمشاركة في بعض البرامج الدينيةبإذاعة القرآن الكريم (برنامج من نور النبوة).
      والحمد لله أولا وآخرا، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

  • قسم الفقه المقارن

      أ.د/ عبد العزيز فرج

      نبذه عنه

      رئيس القسم

  • قسم القانون العام

      أحمد عبد الحسيب عبد الفتاح السنتريسي.

      نبذه عنه

      البيانات الشخصية :
      الاسم / أحمد عبد الحسيب عبد الفتاح السنتريسي.
      تاريخ الميلاد / 27/3/1977م.
      الحالة الاجتماعية / متزوج.
      إيميل / elcentrecy1@hotmail.com
      المؤهلات العلمية :
      1- درجة الدكتوراه فى القانون العام من كلية الحقوق جامعة المنوفية بتقدير ممتاز عام 2010م في موضوع "الأثر الرجعى في القضائين الإداري والدستوري دراسة مقارنة بين القانون والشريعة الإسلامية".
      2- تمهيدي ماجستير في الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون بطنطا عام 2004م.
      3- دبلوم العلوم الجنائية من كلية الحقوق جامعة طنطا سنة 2001م.
      4- دبلوم القانون العام من كلية الحقوق جامعة طنطا سنة 2000م.
      5- الليسانس في الشريعة والقانون من كلية الشريعة والقانون بطنطا بتقدير عام جيد جداً سنة 1999م.
      التدرج الوظيفي :
      1- مدرس مساعد بقسم القانون العام "إداري ودستوري" بكلية الشريعة والقانون بطنطا منذ 14/9/2004م وحتى 24/4/2012.
      2- مدرس القانون العام (إدارى ودستوري) بكلية الشريعة والقانون بطنطا اعتباراً من 22/4/2012.
      3- أستاذ مساعد القانون العام (إداري ودستوري) بكلية الشريعة والقانون بطنطا اعتباراً من 7/6/2017 وحتى 5/6/2021.
      4- أستاذمساعدالقانونالعام (إداريودستوري) بكليةالشريعة القانون بالقاهرة اعتباراً من 5/6/2021 وحتى تاريخه.
      5- قائم بأعمال رئيس قسم القانونالعامبكليةالشريعةوالقانونبالقاهرةاعتباراًمن27/6/2020وحتىتاريخة.
      الخبرات التدريسية :
      1- تدريس مادة النظم السياسية والقانون الدستوري للفرقة الأولى شريعة وقانون.
      2- تدريس مادة القانون الإداري للفرقة الثانية شريعة وقانون.
      3- تدريس مادة القضاء الإداري للفرقة الثالثة شريعة وقانون.
      4- تدريس مادة الإدارة العامة للفرقة الرابعة شريعة وقانون.
      5- تدريس مادة العقود الإدارية للفرقة الرابعة شريعة وقانون.
      6- تدريس مادة الفكر السياسي العربي الحديث بكلية الدراسات الإسلامية للوافدين.
      7- تدريس مادة النظام الإداري في الإسلام والقانون الوضعي لطلبة الفرقة الأولى سياسة شرعية بكلية الدراسات العليا.
      8- تدريسمادةنظام الحكمفيالإسلاموالقانونالوضعيلطلبةالفرقةالثانيةسياسةشرعيةبكلية الدراساتالعليا.
      9- تدريس مادة المصطلحات القانونية باللغة الفرنسية للفرقتين الرابعة والخامسة شريعة وقانون والدراسات العليا.
      الخبرات الإدارية :
      1- المستشار القانوني لديوان المظالم بمشيخة الأزهر الشريف منذ أبريل 2016 وحتى تاريخه.
      2- عضو المكتب الفني لرئيس جامعة الأزهر اعتباراً من أكتوبر 2017 وحتى مايو 2018.
      3- رئيس المكتب الفني لرئيس جامعة الأزهر اعتباراً من مايو 2018 وحتى تاريخه.
      4- عضو المكتب الفني لنائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث اعتباراً من 6/10/2020.
      5- عضو مجلس إدارة المركز الإعلامي لجامعة الأزهر اعتباراً من سبتمبر 2020.
      6- عضو مجلس إدارة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي.
      7- عضو مجلس إدارة المكتبة الرقمية بجامعة الأزهر الشريف اعتباراً من 19/4/2021.
      8- عضو اللجنة القانونية الاستشارية المنبسقة عن مجلس جامعة الأزهر.
      9- عضو مكتب تحقيقات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر.
      10- المشاركة في أعمال الامتحانات والكنترول بالكلية.
      11- رئيس معيار القيادة والحوكمة بوحدة الجودة بكلية الشريعة والقانون بطنطا.
      المهام العلمية :
      1- بعثة إلى فرنسا لمدة عامين لجمع المادة العلمية الخاصة برسالة الدكتوراه منذ عام 2007م وحتي عام 2009م من جامعة إكس مارسيليا.
      2- مهمة علمية لمدة 6 أشهر إلى فرنسا "كلية الحقوق جامعة نيس صوفيا أنتوبوليس" و "كلية الحقوق جامعة إكس مارسيليا" منذ يناير 2015 وحتى يوليو 2015م ؛ لعمل أبحاث ما بعد الدكتوراه.
      الإشراف العلمي ومناقشة الرسائل :
      1- إشراف على رسالة دكتوراه بعنوان "العقود بين الهيئات العامة في القانون الإداري دراسة مقارنة بالفقه الإسلامي". (كلية الشريعة والقانون القاهرة) ونوقشت 2021.
      2- إشراف على رسالة دكتوراه بعنوان "الرقابة على المهن الطبية في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي". (كلية الشريعة والقانون بطنطا) نوقشت 2020.
      3- مناقشة رسالة ماجستير بعنوان " الرقابة القضائية على ملاءمة القرار الإداري في ظل الظروف الاستثنائية – دراسة مقارنة بين القانون الوضعي والفقه الإسلامي". (كلية الشريعة والقانون بطنطا 2019).
      4- مناقشة رسالة الدكتوراه بعنوان "المسئولية السياسية للوزراء في نظم الحكم المعاصرة دراسة مقارنة" (كلية الحقوق جامعة المنوفية 2019).
      5- مناقشةرسالةالدكتوراهبعنوان "مبدأ عدالة توزيع الثروة مبدأ دستوري" (كليةالحقوقجامعةالمنوفية 2019).
      6- مناقشة رسالةالدكتوراهبعنوان "مبدأ المواطنة كأحد الحقوق الدستورية في مصر دراسة مقارنة" (كليةالحقوقجامعةالمنوفية 2020).
      7- مناقشةرسالةالدكتوراهبعنوان "ضوابط الترشيح لرئاسة الجمهورية دراسة مقارنة" (كليةالحقوقجامعةالمنوفية 2020).
      8- مناقشةرسالةالدكتوراهبعنوان "دور منظمات المجتمع المدني في حماية الحقوق والحريات" (كليةالحقوقجامعةالمنوفية 2020(.
      عضوية اللجان والجمعيات :
      1- عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء.
      2- عضو اللجنة المساعدة لممثلى الأزهر الشريف فى لجنة الخمسين المعينة لتعديل دستور 2012م.
      3- عضو اللجنة القانونية لمكتب الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية منذ سبتمر 2014م، وحتى أبريل 2016.
      4- عضو اللجنة المكلفة بوضع مشروع قانون الأزهر لمكافحة الكراهية والعنف باسم الدين.
      12- عضو اللجنة القانونية المختصة بإعداد ومراجعة بعض مقترحات القوانين وإعداد الدراسات القانونية والتي تحال للأزهر الشريف لأخذ رأيه فيها.
      5- عضو اللجنة الأولى والمكلفة بإعداد مقترح بمشروع متكامل للأحوال الشخصية.
      6- عضو اللجنة التحضيرية لديوان المظالم.
      7- عضو اللجنة المكلفة من الجامعة بتطوير مناهج القانون العام 2019.
      8- عضو اللجنة المكلفة بإعادة هيكلة جامعة الأزهر لعام 2019.
      9- عضو لجنة إعداد ورشة عمل بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في موضوع "حماية الكرامة الإنسانية في النزاعات المسلحة في ضوء القانون الدولي الإنساني والفقه الإسلامي" والمزمع عقدها في 16 ، 17 سبتمبر 2019.
      اللغات :
      1- كورسات في اللغة الفرنسية من المركز الثقافي الفرنسى بالقاهرة.
      2- كورسات فى اللغة الانجليزية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
      3- شهادة المقدمة فى القانون الدولى الإنجليزي (ALIC) من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
      مهارات الحاسب الآلي :
      1- شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر (ICDL).
      الدورات :
      1- خمس دورات لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس للترقية لدرجة أستاذ مساعد (التخطيط – مهارات العرض والتقديم، التحفيز، نظم الامتحانات – فنيات البحث العلمي).
      2- ثلاث دورات من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (التقويم الذاتى المؤسسي لمؤسسات التعليم العالي – المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم العالي – نواتج التعلم وخرائط المنهج لمؤسسات التعليم العالي).
      3- دورة فى التحكيم في مركز الشرق الأوسط للتحكيم بالقاهرة عام 2010.
      4- دورة تجديد الخطاب الديني المنعقدة بمشيخة الأزهر عام 2016.
      5- خمسدوراتلتنميةقدراتأعضاءهيئةالتدريسللترقيةلدرجةأستاذ – أغسطس 2020 (التخطيط الاستراتيجي – إدارة الأزمات والكوارث، إدارة الوقت وضغوط العمل، تنميةالمهارات الإدارية والقانونية،نظمالامتحانات – فنياتالبحثالعلمي، الاتجاهات الحديثة في التعلم).
      الأبحاث والمؤلفات العلمية :
      1- (الأثر الرجعى في القضاءين الإداري والدستوري دراسة مقارنة بين القانون والشريعة الإسلامية)، رسالة دكتوراه 2010م ومنشورة في دار النهضة العربية 2011م.
      2- (العدالة التشريعية في ضوء فكرة التوقع المشروع – دراسة مقارنة) بحث مقدم لمؤتمر كلية الحقوق جامعة الإسكندرية بعنوان " العدالة بين الواقع والمأمول" ديسمبر 2012م ومنشور بدار الفكر الجامعي 2018.
      3- (الترخيص بممارسة مهنة المحاماة في مصر دراسة مقارنة). "بحث قدم لمؤتمر القانون والممارسات المهنية بكلية الحقوق جامعة أسيوط 2013م".
      4- (التأميم فى الدستور المصري الجديد وأثره على الاستثمار) بحث مقدم لمؤتمر كلية الحقوق جامعة بنها بعنوان الآفاق القانونية والاقتصادية للاستثمار فى ظل الدستور المصري الجديد مايو 2013م ومنشور بدار النهضة العربية 2016.
      5- (مدى الرقابة القضائية على أعمال رئيس الدولة السيادية) بحث مقدم لمؤتمر كلية الشريعة والقانون بطنطا بعنوان (النظام القانوني لرئيس الدولة بين أحكام السياسة الشرعية والدساتير المقارنة) مارس 2014.
      6- نوعيةالرقابةعلىدستوريةالقوانينالضريبية وأثرها في تحقيق العدالة الاجتماعية) منشور بدار النهضة العربية 2016م.
      7- (الموازنة بين مبدأ المشروعية ومبدأ الأمن القانوني – دراسة مقارنة) بحث مقدم لمؤتمر القضاء والتحكيم بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أكتوبر 2015.
      8- (إشكاليات الرقابة على دستورية القوانين فى ظل تعاقب الدساتير) منشور بدار النهضة العربية، ودار الفكر الجامعي.
      9- (الوجيز في الدعاوى الإدارية) كتاب دراسي مقرر على طلبة الفرقة الثالثة قانون، ومنشور في دار الوفاء القانونية.
      10- (الرقابة على دستورية القوانين والتنظيم الدستوري في مصر) كتاب دراسي مقرر على طلبة الفرقة الأولى قانون.
      11- (الوظيفة العامة في ضوء قانون الخدمة المدنية الجديد ولائحته التنفيذية وأحكام القضاء الإداري) دار الفكر الجامعي بالأسكندرية 2018.
      12- (دور القضاء الإداري في حماية الأمن الفكري الديني) بحث مقدم لمؤتمر كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة جامعة الأزهر بعنوان (البناء المعرفي والأمن الفكري) والمنعقد في الفترة من 12 : 13 ديسمبر 2017م. ومنشور في العدد الخاص بالمؤتمر.
      13- (مدىتطبيقنصالمادةالثانيةمنالدستورالمصري فيضوءالفكرالمقاصدي) بحث مقدم للمؤتمر الدولي الرابع لكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة بعنوان "الفكرالمقاصديفيالعلومالإسلاميةوالعربية" والمنعقدفيالفترةمن 25 – 26 نوفمبر 2018 .ومنشور بالعدد الخاص بالمؤتمر.
      14- (فكرة تدرج الصالح العام وأثرها على تنفيذ أحكام القضاء الإداري) بحث مقدم للمؤتمر الدولي الثالث لكلية الشريعة والقانون بطنطا – بعنوان (حماية المصلحة العامة في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي) والمنعقد في الفترة من 21 – 22 أكتوبر 2019. ومنشور بالعدد الخاص بالمؤتمر.
      15- استقلالالأزهربينالتنظيمالقانونيوالنصالدستوري وأثره على علاقته بمؤسسات الدولة- منشورمجلةكليةالشريعةوالقانونبطنطاالعددالرابع 2020.

  • قسم القانون الخاص

      أ.د/ ذكري عبد الرازق خليفة

      نبذه عنه

      السيرة الذاتية
      للأستاذ الدكتور / ذكري عبد الرازق محمد خليفة
      أستاذ القانون التجاري ورئيس قسم القانون الخاص / كلية الشريعة والقانون بالقاهرة/جامعة الأزهر

      القسم الأول
      1- البيانات الشخصية:

      الاسم ( رباعي ) تاريخ الميلاد الجنسية محل الإقامة
      ذكري عبد الرازق محمد خليفة 12/8/1969م مصري القاهرة- مصر
      الدرجة العلمية أستاذ

      الجوال 01002755015
      البريد الالكتروني zekry22@gmail.com



      2ـ المؤهلات العلمية والشهادات:

      م المؤهل العلمي التخصص تاريخ الحصول عليه اسم وعنوان الجهة المانحة عنوان الرسالة
      1 الليسانس الشريعة والقانون 1993م كلية الشريعة والقانون القاهرة– جامعة الأزهر -
      2 الماجستير القانون الخاص 1996م كلية الحقوق – جامعة القاهرة
      3 الدكتوراه القانون التجاري 2003م كلية الحقوق – جامعة القاهرة مبدأ تجديد المدفوعات في الحساب الجاري – دراسة مقارنة بالشريعة الإسلامية





      القسم الثاني
      التدرج الوظيفي والعلمي .

      م المسمى الوظيفي تاريخ شغله اسم وعنوان جهة الوظيفية
      من إلى
      1 أستاذ بقسم القانون الخاص(القانون التجاري والبحري) 25/ 12/2019 تاريخه كلية الشريعة والقانون بالقاهرة
      2 أستاذ مساعد بقسم القانون الخاص (قانون تجاري وبحري) 6/7/2003م تاريخه كلية الشريعة والقانون بالقاهرة - جامعة الأزهر.
      3 مدرس مساعد (محاضر) 8/10/1996م 5/7/2003م كلية الشريعة والقانون بالقاهرة - جامعة الأزهر.
      4 معيد بقسم القانون الخاص (تجاري وبحري) 13/9/1994م 7/10/1996م كلية الشريعة والقانون بالقاهرة - جامعة الأزهر.

      القسم الثالث
      الإنتاج العلمي

      أ ـ الإنتاج العلمي المحكم : ـ:
      1 ـ حماية المعلومات السرية من حقوق الملكية الفكرية ( know-how ) في ضوء التطورات التشريعية والقضائية . بحث محكم ومنشور بمجلة كلية الشريعة والقانون بالقاهرة . جامعة الأزهر، العدد الثاني والثلاثون .
      2ـ مدى مسؤولية الناقل الجوي عن الأضرار التي تصيب المسافرين في اتفاقية مونتريال 1999م وقانون التجارة الجديد .بحث محكم ومنشور بمجلة قطاع الشريعة بكلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر، العدد الثاني .
      3ـ عقد شراء فواتير الديون التجارية Factoring من الوجهتين العملية والقانونية. بحث محكم ومنشور بمجلة مصر المعاصرة ،العدد488 السنة الثامنة والتسعون .أكتوبر 2007م .
      4ـ النظام القانوني للبنوك الإلكترونية ( المزايا. التحديات .الآفاق ) . بحث محكم ومنشور بمجلة مصر المعاصرة في6 /2010 م
      5- التنظيم القانوني لتسوية عمليات التداول في سوق الأوراق المالية .بحث محكم ومنشور بمجلة كلية الشريعة والقانون بالقاهرة – جامعة الأزهر - 2014م .
      6- الجوانب القانونية والتطبيقية للأوراق المالية المضمونة بأصول . دراسة في القانون التجاري والفقه الإسلامي , بحث محكم ومقبول للنشر بمجلة البحوث القانونية والاقتصادية , كلية الحقوق جامعة المنوفية , 19/5/2015 م .
      7- القواعد القانونية المنظمة لموضوع النزاع في التحكيم التجاري الدولي"دراسة في ضوء نظام التحكيم السعودي وأنظمة التحكيم الدولية" مجلة كلية الشريعة والقانون بالقاهرة "بحث محكم ومقبول للنشر".
      8- الإطار القانوني لمبدأ حظر الاستعمال الشخصي للمعلومات الداخلية للشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية. مجلة مصر المعاصرة- الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والاحصاء والتشريع ، مصر 2017.
      ب ـ الإنتاج العلمي غير المحكم والمؤلفات العامة :
      1. المركز القانوني لمؤسسي شركات المساهمة التي تطرح أسهمها للتداول .
      2. الأوراق التجارية و العمليات المصرفية في النظام التجاري السعودي .مكتبة الرشد، 1436هـ- 2015م .
      3. التحكيم التجاري الدولي، 2016..
      4. مبدأ تجديد المدفوعات في الحساب الجاري, دراسة مقارنة بالشريعة الإسلامية, دار الجامعة الجديدة – الإسكندرية / 2006م .
      5. مبادئ القانون التجاري السعودي، التاجر والأعمال التجارية، الشركات التجارية، العقود التجارية.
      6. الوسيط في القانون التجاري المصري. الجزء الأول . الأعمال التجارية. التاجر. المحل التجاري.
      7. الشركات التجارية في القانون التجاري المصري. 2020.
      8. الأوراق التجارية وعمليات البنوك. 2019 في القانون المصري.
      9. التنظيم القانوني للتجارة الإلكترونية. 2018.

      القسم الرابع
      المساهمات الإدارية

      م المسمى الإداري تاريخ شغله اسم وعنوان الجهة الإدارية
      من إلى
      رئيس قسم القانون الخاص 7/2019م إلى تاريخه كلية الشريعة والقانون بالقاهرة
      عضو المجلس العلمي 12/2020م إلى تاريخه كلية الدراسات العليا جامعة الأزهر
      عضو مكتب التحقيقات – أعضاء هيئة التدريس 8/2019م إلى تاريخه الإدارة العامة بجامعة الأزهر
      1 مدير وحدة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي 2/1/1438هـ 6/5/1439ه كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم
      2 رئيس لجنة الخطط بقسم الأنظمة 3/1437هـ إلى تاريخه كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم
      3 المشرف على لجنة الاختبارات والمراجعات والتقييمات بقسم الأنظِمة 1431-1432هـ إلى تاريخه كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم
      4 مدير برنامج الأنظِمة للجودة 1436/1437هـ. كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم
      5 الاشتراك في أعمال الكنترول ووضع الامتحانات وتصحيحها 1430 1438 كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم
      6 أمين مجلس قسم الأنظِمة 5/8/2003م. 5/3/2015م. كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم
      7 عضو المجلس الاستشاري بالكلية 1439 1440ه كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم
      8 عضو تطوير برنامج الماجستير وإعداد برنامج الدكتوراه 1438/ 1439هـ كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم


      القسم الخامس
      المنح والجوائز
      1 - جائزة كلية الحقوق بجامعة القاهرة التي تمنح لأول الناجحين في دبلوم الدراسات العليا في القانون العام سنة 1996م.
      2 - جائزة الجمعية المصرية للقانون الدولي التي تمنح لأنبغ طالب في القانون الدولي العام بدبلوم الدراسات العليا في القانون العام بكلية الحقوق جامعة القاهرة. 1996م.
      3 - جائزة الدكتور/ أحمد لطفي السيد والتي تمنح لأول الدارسين في دبلوم القانون العام بكلية الحقوق جامعة القاهرة. 1996م.


      القسم السادس
      المشاركة في المؤتمرات والندوات
      1 ) المؤتمرات :

      م اسم المؤتمر تاريخ مكان انعقاده نوع المشاركة
      حضور بحث ندوة كلمة
      مؤتمر التحكيم التجاري الدولي 2/1437هـ جامعة الملك سعود- كلية الحقوق √
      المؤتمر العلمي السنوي للاقتصاديين المصريين الرابع والعشرين 5 إلى 7/5/2005م. الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع - القاهرة √
      مؤتمر حماية حقوق الملكية الفكرية 13 إلى 15/3/2006 جامعة حلوان - مصر √
      مؤتمر الفتوى واستشراف المستقبل 23/24/1/1435 كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم √

      2ــ الدورات أو الندوات :

      م اسم الندوة أو الدورة تاريخها مكان انعقادها نوع المشاركة
      حضور بحث ندوة كلمة
      1 إتمام أربع دورات تدريبية لتعلم اللغة الفرنسية ب خلال عامي 1996/1997م المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة. √
      2 - تعلم برنامج (Digital Literacy) للحاسب الآلي 2002م شركة (Microsoft) بالتعاون مع شركة الاتصالات المصرية. √
      3 - دورة استخدام التقنية الحديثة في خدمة الفقه 17 إلى 18/4/1432هـ كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم. √
      4 - الحصول على دورة "استخدام التقنية في خدمة العلوم الشرعية" من 26ـ27 محرم 1432هـ كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم √
      5 8- دورة تدريبية في برامج الجودة والاعتماد الأكاديمي للتعليم الجامعي بعنوان (الحزم المتكاملة لمؤسسات التعليم العالي لتأهيل فرق إعداد الدراسات الذاتية وملفات الاعتماد من 28 يونيو 2009م حتى 15 يوليو 2009م. الهيئة القومية للجودة والاعتماد التابعة لمجلس الوزراء المصري بالتعاون مع جامعة الأزهر √
      6 - دورة إعداد القادة 8- 2005 م مجلس الوزراء المصري. √
      7 - دورة البلاك بورد (التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد) 5-1437هـ عمادة التعليم الالكتروني
      (جامعة القصيم) √
      8 - دورة توصيف البرنامج 1-1438هـ عمادة التعليم الالكتروني
      (جامعة القصيم) √

      القسم السادس
      أوجه النشاطات الأخرى

      -الإشراف ومناقشة الرسائل العلمية:
      1- الإشراف على/ ومناقشة العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر.
      2-الإشراف على رسالة ماجستير بعنوان "التنظيم القانوني للشيك الالكتروني- دراسة تحليلية- قسم الأنظمة 3-كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم1436/1437هـ .
      3-الإشراف على رسالة ماجستير بعنوان : "أحكام رهن الأسهم في النظام التجاري السعودي .دراسة مقارنة" 5/1437هـ .
      4- الاشتراك في مناقشة رسالة ماجستير بعنوان وسائل الإثبات الالكتروني في الفقه الإسلامي دراسة تطبيقية في التحكيم التجاري كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم في 22/2 1435.
      5- الاشراف على عشرات الرسائل الجامعية/ جامعة دار العلوم- كلية الحقوق بالرياض.
      ــ الجمعيات العلمية :
      عضوية الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع بالقاهرة من 15/3/2001م. حتى تاريخه.
      عضوية اللجان :
      1- عضو لجنة الدراسات العليا كلية الشريعة والقانون بالقاهرة.
      2- عضو لجنة تطوير الدراسات العليا / كلية الدراسات العليا/ جامعة الأزهر.
      3- عضو لجنة تطوير مؤسسات التعليم العالي بجامعة الأزهر بالقاهرة. خلال الفترة من 2005/2009م.
      4- عضو لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة، جامعة الأزهر خلال الفترة من 2005-2009م.
      6- عضو لجنة فرق العمل عن قسم الأنظِمة التابعة للجنة العامة للجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية الشريعة
      بجامعة القصيم.
      7- المشاركة ــ كمقرر للجنة الأنظِمة ــ في إعداد برنامج الماجستير في الأنظمة بكلية الشريعة والدراسات
      الإسلامية بجامعة القصيم.
      والدراسات الإسلامية جامعة القصيم خلال العامين الجامعيين (1430/1431هـ، 1431/1432هـ).
      8- المشاركة، كمقرر للجنة الأنظِمة، في إعداد برنامج البكالوريوس في الأنظمة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية
      9-عضو لجنة اختبارات المعيدين المتقدمين للعمل بقسم الأنظمة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم.
      10- عضو اللجنة العلمية للقانون الخاص في قسم الأنظمة.
      11-عضو لجنة مراجعة الخطط العلمية بقسم الأنظمة .
      12- عضو اللجنة العامة للجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم.
      13- مدير برنامج الأنظمة للجودة- بقسم الأنظمة1436 /137هـ.
      14- رئيس لجنة القسم المميز- قسم الأنظمة 1437هـ .
      15- عضو لجنة تعديل برنامج الماجستير وصياغة برنامج الدكتوراه بقسم الأنظمة 1436/137هـ.
      16- عضو لجنة الترقيات بقسم الأنظمة 1/1438هـ.
      ــ المجالس :
      1- عضو مجلس كلية الشريعة والقانون بالقاهرة/ جامعة الأزهر.
      2- عضو مجلس قسم القانون الخاص بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة جامعة الأزهر .
      3- عضو المجلس الإستشاري بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية-جامعة القصيم-عن تخصص القانون ( 1435/1439).
      ــ خدمة الجامعة والمجتمع:
      1-أداء العديد من المحاضرات والندوات وأوراق العمل في الجمعية المصرفية السعودية.
      2- إلقاء العديد من المحاضرات بغرض تدريب رجال البنوك والمحامين في الغرفة التجارية بالقصيم في الأوراق التجارية وعمليات البنوك.
      3- تدريس المقرراتفي كافة تخصصات القانون التجاري والبحري لطلبة وطالبات الدراسات العليا/كلية الدراسات العليا، جامعة الأزهر .
      4- تدريس مقررات القانون التجاري والبحري لطلبة كلية الشريعة والقانون بالقاهرة، جامعة الأزهر.
      5- تدريس مقرر القانون التجاري والبحري لطلبة وطالبات كلية التجارة بالقاهرة، جامعة الأزهر.
      6- تدريس السياسة الشرعية لطلبة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ( الأنظمة ) – جامعة القصيم .
      جامعة القصيم .
      7- تدريس النظام التجاري للمعيدين والمعيدات في الفصل التكميلي لبرنامج الماجستير في الأنظمة - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة القصيم .
      8- عقد العديد من الدورات التدريبية للمصرفيين في مصر للتدريب على كيفية تطبيق القانون التجاري في البنوك من الناحية القانونية.
      9- تدريس المقررات المتخصصة في القانون التجاري السعودي والمقارن والدولي , ببرنامج ماجستير الأنظمة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة القصيم .

  • وحدة ضمان الجودة

      أ.د/ عبد السلام عبد الفتاح العتيق

      نبذه عنه

      مدير الوحدة
      السيرة الذاتية للدكتور عبد السلام العتيق
      أولا : البيانات الشخصية .
      الاسم :
      عبد السلام عبد الفتاح عبد العظيم محمد العتيق .
      تاريخ ومحل الميلاد :
      11/1/1971 م ، محافظة الشرقية – مصر .
      العمل :
      أستاذ مساعد بقسم أصول الفقه – بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة – جامعة الأزهر.
      وسيلة الاتصال :
      01002927673
      الإيميل : Salama_alatik@yahoo.com .
      ثانيا : المؤهلات العلمية .
      1- ليسانس الشريعة الإسلامية من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف عام 1993م .
      2- الماجستير في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بتقدير عام جيد جدا عام 2002م .وعنوان الرسالة :" دراسةوتحقيقالكتابوالسنةوالإجماعوالأخبارمنشرحمختصرابنالحاجبلقطبالدينالشيرازي "
      3- الدكتوراه في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بتقدير عام مرتبة الشرف الأولى عام 2005م . عنوان الرسالة :" الاختياراتالأصوليةللقاضيعبدالوهابالبغداديالمتوفىسنة 422هـدراسةمقارنةبآراءالأصوليين " .
      ثالثا : التدرج الوظيفي .
      1- معيد بقسم أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة من1994م– 2002 م
      2- مدرس مساعد بقسم أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة من 2002م – 2005 م .
      3- مدرس بقسم أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة من 2005-2016
      4- أستاذ مساعدبقسم أصول الفقه ب
      رابعا: الأبحاث العلمية المنشورة .
      1-سد الذرائع عند الأصوليين وتطبيقاته الفقهية .
      بحث محكم ومنشور في مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ـ ببني سويف ، العدد الثاني سنة 1430هـ/2009م.
      2- ترك الفعل من الرسول صلى الله عليه وسلم ودلالته على الأحكام .
      بحث محكم ومنشور في مجلة دار الإفتاء المصرية ، العدد الخامس بتاريخ رجب 1431هـ/ 2010م.
      3- الأساس للاختلاف في تعريف القياس .
      بحث محكم ومنشور في مجلة دار الإفتاء المصرية ، العدد السادس بتاريخ شوال1431هـ/ 2010م.
      4- المبادرة إلى امتثال الأوامر الشرعية - دراسة تأصيلية تطبيقية .
      بحث محكم ومنشور في مجلة دار الإفتاء المصرية ، العدد السابع بتاريخ محرم 1432هـ / 2011م .
      5- الرخصة الشرعية حقيقتها ، وضوابط العمل بها .
      بحث منشور في مجلة الجمعية الفقهية السعودية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،العدد الثاني والعشرون بتاريخ رجب 1436هـ - 2015م . .
      6- موقف الأصوليين من مراسيل سعيد بن المسيب .
      بحث مرجعي قُدم إلى اللجنة العلمية لترقية الأساتذة في أصول الفقه سنة 2014م /1436هـ .
      7- الإذن في التصرفات المالية.
      8- الجداول النافعةفي الأصول الجامعة (محاضرات في القياس) .
      خامسا : النشاط العلمي .
      1-المناقشة والأشراف للعديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في أصول الفقه في جامعة الأزهر ، وجامعة الزقازيق ، والجامعة الإسلامية العالمية ، وجامعة الملك خالد بالسعودية
      2-تحكيم الأبحاث العلمية لعدد من المجلات العلمية
      3 - المشاركة في إعداد موسوعة (معلمة القواعد الفقهية) التي يعدها مجمع الفقه الإسلامي بجدة .
      6- تدريس مادة أصول الفقه في جميع الفرق الدراسية بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة من عام 2006-2009 م ، ثم من 2014م وحتى الأن .
      وفي عدد من كليات الجامعة كمنتدب ومنها ( كلية الدراسات الإسلامية والعربيه للبنات بالقاهرة ، كلية الدعوة ، كلية العلوم الإسلامية للوافدين ، وكلية الدراسات العليا بالقاهرة).
      6- تدريس مواد( أصول الفقه و القواعد الفقهية وتاريخ التشريع ) في كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد في مرحلتي البكالوريوس والماجستير من العام الجامعي 2009-2010م إلى 2014م .
      7- تدريس مادة أصول الفقه في معهد إعداد الدعاة بجمعية رابعة العدوية من2007-2009م .، وبمعهد إعداد الدعاة بمسجد النور بالعباسية في 2014م .
      9- تدريس مادة أصول الفقه ومادة قاعدة البحث العلمي لطلاب الدراسات العليا ، بقسم أصول الفقه بكلية الدراسات العليا جامعة الأزهر 2016-2017/ 2017/2018 م .
      سادسا : النشاط الإداري واللجان التي شاركت فيها :
      1- عضو هيئة الإشراف على المدن الجامعية للبنين بجامعة الأزهر من عام 2007-2009م .
      2- أمين مجلس قسم أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة من عام 2006-2009.
      3- مُقرِر قسم أصول الفقه بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد من 2010 – 2014م .
      4- عضو لجنة التطوير والجودة بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد .
      5- عضو لجنة استكمال دليل الجامعة بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد
      6- عضو لجنة شؤون الطلاب للتسجيل للفصل الصيفي بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد
      7- عضو لجنة معالجة أمور الطلاب من حيث الحذف والإضافة بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد
      8- عضو لجنة التقويم المؤسسي بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد .
      9-عضو لجنة المكتبة بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة للعام الجامعي 2015-2016م
      10- رئيس لجنة البحث العلمي بوجدة الجودة والنطوير بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة من 2015م .
      11- عضو لجنة وضع الخطة البحثية لقطاع الشريعة والقانون بجامعة الأزهر2017م
      12- رئيس كنترول قطاع الشريعة والقانون بكلية الدراسات العليا 2017/2018 م.
      سابعا : الدورات والبرامج التدريبية التي حصلت عليها :
      1- دورة " تقييم الطلاب عن طريق نظام إدارة التعلم " بعمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد .
      2- دورة " توصيف المقررات والبرامج " بعمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد
      3- دورة " الاختبارات الموضوعية " بعمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد .
      4- دورة " نظام الفصول الافتراضية " بعمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد .
      5- دورة " إنشاء وتقييم الواجبات " بعمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد .
      6- دورة " مهارات العرض الفعال " من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة 2013م .
      7- دورة " التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم العالى " من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمصر 2014م .
      8- دورة " توصيف البرامج والمقررات وتقويم نواتج التعلم لمؤسسات التعليم العالى " من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمصر 2014م .
      9- دورة " المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم العالى " من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمصر 2014م .
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • مدير الكلية

      أ/ محمود أحمد محمد

      نبذه عنه

      لاســــــــــم / محمود محمد احمد محمد
      تاريخ الميلاد/ 15/8/1962
      المؤهــــــلات/ بكالوريوس تجارة شعبة محاسبة دور مايو 1984م جامعة عين شمس
      التدرج الوظيفي:
      1. عين بالجامعة بوظيفة باحث شئون مالية ثالث اعتبارا من 5/8/1990 بإدارة المشتريات المحلية واستلم العمل بتاريخ 18/8/1990.
      2. أرجعت أقدميته بنفس الدرجة إلي 18/2/1988 بعد ضم مدة التجنيد ومدة سابقة له.
      3. رقي إلي الدرجة الثانية بوظيفة باحث ثاني شئون مالية بالإدارة العامة للمشتريات والمخازن ( إدارة المشتريات المحلية) اعتبارا من 1/1/1999م.
      4. رقي إلي الدرجة الأولي بوظيفة باحث أول شئون مالية بالإدارة العامة للمشتريات والمخازن ( إدارة المشتريات المحلية) اعتبارا من 1/1/2005م.
      5. رقي إلي كبير باحثين شئون مالية بدرجة مدير عام اعتبارا من 1/4/2012
      6. تم ندبه للقيام بعمل مدير عام المشتريات والمخازن بقرار أ0د/ رئيس الجامعة رقم 49 لسنة 2015 اعتبارا من 22/1/2015.
      7. تم تعينه بوظيفة مدير عام المشتريات والمخازن اعتبارا من 28/2/2016.
      8. الأجازات الخاصة ( لا يوجد).
      9. التقارير السرية لأخر سنتين ( امتياز ) وكذا جميع سنوات الخدمة0
      10. خبرة في مجال العمل بالإدارة العامة للمشتريات والمخازن بالجامعة(اكثرمن30 عاما ).
      11. مكان جهة العمل بالجامعة ( الإدارة العامة للمشتريات والمخازن ).
      12. تم تكليفه للعمل كأمين كلية الشريعة والقانون بالقاهرة ( مدير عام ) بموجب قرار رئيس الجامعة رقم 779 لسنة 2020 المؤرخ 2/6/2020
      الوظيفة الحـــالية: مدير عام كلية الشريعة والقانون بالقاهرة

  • إدارة العلاقات العامة والإعلام

      د/ أحمد كشك

      نبذه عنه

      مدير الإدارة ومدير المكتب الإعلامي
      المعلومات شخصية :
      العمل الحالي :منسق عام وحدة الجودة ومدير المكتب الإعلامي بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة وعضو مركز الأزهر العالمي للرصد والفتاوي الإلكترونية
      العنوان الحالي : القاهرة - حي الزهور - جسر السويس
      البريد الإلكترونى: Ahmed.kashk0@gmail.com
      الفيس بوك : www.facebook.com/1ahmedkashk
      المؤهلات العلمية:
      الجامعة
      الشهادة العلمية
      جامعة الأزهر
      ليسانس الشريعة الاسلامية
      جيد جدا مرتبة الشرف
      شريعة اسلامية
      جامعة عين شمس
      برنامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA)
      ممتاز
      إدارة أعمال
      2014
      جامعة القاهرة
      ماجستير الشريعة الإسلامية
      ممتاز
      الشريعة الإسلامية
      2015
      جامعة بنها
      تربوي
      جيد جدا
      السنه التاهيلية
      2017
      جامعة القاهرة
      برنامج الدكتوراه (DBA)
      ممتاز
      إدارة الأعمال
      2017

      الخبرات في مجالات التدريس:
      - تدريس المواد الشرعية برواق الجامع الأزهر
      ( الفقه المذهبي – الفقه المقارن - أصول الفقه- التربية الإسلامية )
      - تدريس المواد الشرعية بمعاهد الأزهر الشريف
      - عضو بمركز الفتوي العالمي للرصد والفتوي الإلكترونية
      الدورات التي تم الحصول عليها:
      دورات ( بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد )
      دورة التقويم الذاتي لمؤسسات التعليم العالي
      دورة التخطيط الاستراتيجي
      دورة توصيف المقرارت الدارسية للمؤسسات التعليم العالي وما قبل الجامعي
      دورة التقويم الذاتي للجهاز الإداري للمؤسسات التعليم العالي
      دورة استراتيجيات التدريس والتعلم الفعال لكليات ومعاهد التعليم العالى
      دورة نظم الامتحانات وتقويم الطلاب لكليات ومعاهد التعليم العالى
      دورة المراجعة الخارجية علي مؤسسات التعليم العالي
      دورات بمؤسسأت مختلفة
      -دبلومة البرمجةاللغوية والعصبية ( المركز الكندي )
      -دبلومة الإرشادالأسري( المركز الكندي )
      -دبلومة خدمة العملاء ( المركز الكندي )
      -دبلومة اعداد القادة ( المركز الكندي )
      -دبلومة ادارة الاعمال والتنمية البشرية (المركز البريطاني )
      -الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ( الجامعة الامريكية بالتجمع الخامس )
      دورة BMB ) ) إدارة المشاريع الاحترافية ( الإكاديمية الدولية للتدريب )
      دورة مهارات التواصل الفعال ( المركز الكندي )
      دورة مهارات تنظيم الوقت ( المركز الكندي )
      دورة مهارات التخطيط الشخصي ( المركز الكندي )
      دورة حل المشكلات واتخاذ القرار ( المركز الكندي )

      التدريس والعمل بمجال التدريب :
      -مدرب بالمركز الكندي لدورات التنمية البشرية
      -التدريب بالمجالس المحلية لمحافظة القاهرة و الشرقية و الإسكندرية
      -التدريب بالقوات المسلحة ومراكز اعداد القادة
      -مدرب بجامعة القاهرة وعين شمس وحلوان
      -مدرب بمركز العالم العربي للتدريب والاستشارات .
      -مدرب بمركز هارفست للتدريب والتنمية البشرية .
      -مدرب بمركز التدريب العالمى .
      -مدرب بمركز التدريب بوزارة الانتاج الحربى .
      -مدرب بجمعية رسالة وجمعية صناع الحياة
      -العمل بالتدريس بمراكز خاصة
      المستشار التعليمي لجمعية جيل المستقبل
      مستشار التدريب المهاري والإداري بجمعية سفراء الهداية
      مدرب في البرامج الاتية:
      التأهيل التربوى .
      تنمية المهارات القيادية .
      ادارة الموارد البشرية.
      مهارات المدير .
      مهارات القائد.
      الاتصال الفعال.
      التطوير الادارى.
      اتخاذ القرار وحل المشكلات.
      مهارات التفاوض .
      ادارة الاجتماعات .
      ادارة الوقت.
      اعداد مدربى الادارة الحديثة.
      مهارات استشاري التدريب.
      مهارات المدرب المحترف.
      تصميم الحقائب التدريبية.
      الابداع القيادى .
      التفكير الابداعى .
      ادارة الذات والتوافق النفسى.
      التنشئة الاجتماعية الفعالة .
      القيادة التحويلية في المجال التربوى.
      المؤلفات العلمية
      كتاب ( الباحث الفقهي المقومات والخطوات )
      كتاب ( التربية الحديثة من منظور شرعي )
      بحوث نشرت بمعرض الكتاب جناح مرصد الأزهر العالمي للرصد والفتاوي الإلكترونية
      بحث ( التعاقد بنظام اقتسام الوقت دراسة مقارنة )
      بحث ( علاج السرطان بالذهب دراسة فقهية مقارنة )
      بحث ( الشرط الجزائي في ميزان الشريعة والقانون )
      بحث ( الأجهزة التناسلية التعويضية دراسة فقهية )
      المشاركات العلمية
      حضور المؤتمر الأزهر العالمي لمكافحة التطرف والأرهاب
      حضور مؤتمر"التَّطَرُّفُ وأَثَرُهُ السَّلْبِيّ علَى مُسْتَقْبَلِ التُّراثِ الثَّقَافِي العَربِي"
      حضور مؤتمر الأزهر العالمي للسلام
      حضور مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس
      منظم مؤتمر كلية الشريعة والقانون الأول بعنوان ( دور الشريعة والقانون في استقرار المجتمعات )
      منظم مؤتمر كلية الشريعة والقانون الدولي بعنوان ( المبادئ الشرعية والقانونية في وثيقة الأخوة الأنسانية )
      المؤتمر الدولي السنوي لخبراء التنمية البشرية بالأكاديمية العربية للعلوم الإدارية
      المؤتمر السنوي لرواد ريادة الأعمال بالأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولجيا

  • المكتب الإعلامي

      د/ أحمد كشك

      نبذه عنه

      المعلومات شخصية :
      العمل الحالي :منسق عام وحدة الجودة ومدير المكتب الإعلامي بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة وعضو مركز الأزهر العالمي للرصد والفتاوي الالكترونية
      الفيس بوك : www.facebook.com/1ahmedkashk
      المؤهلات العلمية:
      جامعة الأزهر
      ليسانس الشريعة الاسلامية
      جيد جدا مرتبة الشرف
      شريعة اسلامية
      جامعة عين شمس
      برنامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA)
      ممتاز
      إدارة أعمال
      2014
      جامعة القاهرة
      ماجستير الشريعة الإسلامية
      ممتاز
      الشريعة الإسلامية
      2015
      جامعة بنها
      تربوي
      جيد جدا
      السنه التاهيلية
      2017
      جامعة القاهرة
      برنامج الدكتوراه (DBA)
      ممتاز
      إدارة الأعمال
      2017

      الخبرات في مجالات التدريس:
      - تدريس المواد الشرعية برواق الجامع الأزهر
      ( الفقه المذهبي – الفقه المقارن - أصول الفقه- التربية الإسلامية )
      - تدريس المواد الشرعية بمعاهد الأزهر الشريف
      - عضو بمركز الفتوي العالمي للرصد والفتوي الإلكترونية
      الدورات التي تم الحصول عليها:
      دورات ( بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد )
      دورة التقويم الذاتي لمؤسسات التعليم العالي
      دورة التخطيط الاستراتيجي
      دورة توصيف المقرارت الدارسية للمؤسسات التعليم العالي وما قبل الجامعي
      دورة التقويم الذاتي للجهاز الإداري للمؤسسات التعليم العالي
      دورة استراتيجيات التدريس والتعلم الفعال لكليات ومعاهد التعليم العالى
      دورة نظم الامتحانات وتقويم الطلاب لكليات ومعاهد التعليم العالى
      دورة المراجعة الخارجية علي مؤسسات التعليم العالي
      دورات بمؤسسأت مختلفة
      -دبلومة البرمجةاللغوية والعصبية ( المركز الكندي )
      -دبلومة الإرشادالأسري( المركز الكندي )
      -دبلومة خدمة العملاء ( المركز الكندي )
      -دبلومة اعداد القادة ( المركز الكندي )
      -دبلومة ادارة الاعمال والتنمية البشرية (المركز البريطاني )
      -الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ( الجامعة الامريكية بالتجمع الخامس )
      دورة BMB ) ) إدارة المشاريع الاحترافية ( الإكاديمية الدولية للتدريب )
      دورة مهارات التواصل الفعال ( المركز الكندي )
      دورة مهارات تنظيم الوقت ( المركز الكندي )
      دورة مهارات التخطيط الشخصي ( المركز الكندي )
      دورة حل المشكلات واتخاذ القرار ( المركز الكندي )

      التدريس والعمل بمجال التدريب :
      -مدرب بالمركز الكندي لدورات التنمية البشرية
      -التدريب بالمجالس المحلية لمحافظة القاهرة و الشرقية و الإسكندرية
      -التدريب بالقوات المسلحة ومراكز اعداد القادة
      -مدرب بجامعة القاهرة وعين شمس وحلوان
      -مدرب بمركز العالم العربي للتدريب والاستشارات .
      -مدرب بمركز هارفست للتدريب والتنمية البشرية .
      -مدرب بمركز التدريب العالمى .
      -مدرب بمركز التدريب بوزارة الانتاج الحربى .
      -مدرب بجمعية رسالة وجمعية صناع الحياة
      -العمل بالتدريس بمراكز خاصة
      المستشار التعليمي لجمعية جيل المستقبل
      مستشار التدريب المهاري والإداري بجمعية سفراء الهداية
      مدرب في البرامج الاتية:
      التأهيل التربوى .
      تنمية المهارات القيادية .
      ادارة الموارد البشرية.
      مهارات المدير .
      مهارات القائد.
      الاتصال الفعال.
      التطوير الادارى.
      اتخاذ القرار وحل المشكلات.
      مهارات التفاوض .
      ادارة الاجتماعات .
      ادارة الوقت.
      اعداد مدربى الادارة الحديثة.
      مهارات استشاري التدريب.
      مهارات المدرب المحترف.
      تصميم الحقائب التدريبية.
      الابداع القيادى .
      التفكير الابداعى .
      ادارة الذات والتوافق النفسى.
      التنشئة الاجتماعية الفعالة .
      القيادة التحويلية في المجال التربوى.
      المؤلفات العلمية
      كتاب ( الباحث الفقهي المقومات والخطوات )
      كتاب ( التربية الحديثة من منظور شرعي )
      بحوث نشرت بمعرض الكتاب جناح مرصد الأزهر العالمي للرصد والفتاوي الإلكترونية
      بحث ( التعاقد بنظام اقتسام الوقت دراسة مقارنة )
      بحث ( علاج السرطان بالذهب دراسة فقهية مقارنة )
      بحث ( الشرط الجزائي في ميزان الشريعة والقانون )
      بحث ( الأجهزة التناسلية التعويضية دراسة فقهية )
      المشاركات العلمية
      حضور المؤتمر الأزهر العالمي لمكافحة التطرف والأرهاب
      حضور مؤتمر"التَّطَرُّفُ وأَثَرُهُ السَّلْبِيّ علَى مُسْتَقْبَلِ التُّراثِ الثَّقَافِي العَربِي"
      حضور مؤتمر الأزهر العالمي للسلام
      حضور مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس
      منظم مؤتمر كلية الشريعة والقانون الأول بعنوان ( دور الشريعة والقانون في استقرار المجتمعات )
      منظم مؤتمر كلية الشريعة والقانون الدولي بعنوان ( المبادئ الشرعية والقانونية في وثيقة الأخوة الأنسانية )
      المؤتمر الدولي السنوي لخبراء التنمية البشرية بالأكاديمية العربية للعلوم الإدارية
      المؤتمر السنوي لرواد ريادة الأعمال بالأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولجيا

  • وحدة البيانات وتكنولوجيا المعلومات

      أ.د / ابو بكر يحيي عبد الصمد / رئيس الوحدة

      نبذه عنه

      الاسم : أبوبكر يحيى عبد الصمد عبد الباقي
      تاريخ الميلاد : 20 / 12 / 1971م – محل الميلاد : مصر القديمة – القاهرة.
      الوظيفة الحالية :
      أستاذ مساعد بقسم أصول الفقه – كلية الشريعة والقانون بالقاهرة .
      المؤهلات العلمية:
      - الشهادة العالية (الليسانس) في الشريعة الإسلامية - دور مايو 1994م - من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة – بتقدير عام جيد جدا .
      - التخصص (الماجستير) في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة بتاريخ 1/4/2001م - بتقدير ممتاز.
      - العالمية (الدكتوراه) في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون بأسيوط بتاريخ 20/6/2004م بتقدير مرتبة الشرف الأولى.
      التدرج الوظيفي :
      - معيد بقسم أصول الفقه (حنفي) - كلية الشريعة والقانون بدمنهور - اعتبارا من 23/12/1996م.
      - معيد بقسم أصول الفقه (حنفي) - كلية الشريعة والقانون بطنطا - اعتبارا من 11/3/1999م.
      - مدرس مساعد بقسم أصول الفقه (حنفي) - كلية الشريعة والقانون بطنطا - اعتبارا من 3/12/2001م.
      - مدرس بقسم أصول الفقه (حنفي) – كلية الشريعة والقانون بطنطا – اعتبارا من 1/9/2004م.
      - مدرس بقسم أصول الفقه (حنفي) – كلية الشريعة والقانون بالقاهرة – اعتبارا من 29/9/ 2016م.
      - أستاذ مساعدبقسم أصول الفقه (حنفي) – كلية الشريعة والقانون بالقاهرة – اعتبارا من 29/4/ 2020م وحتى تاريخه.
      الإعارات :
      الإعارة إلى كلية الشريعة - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - المملكة العربية السعودية – الرياض - مدة ست سنوات من العام الجامعي 2009/2010م إلى العام الجامعي 2014/2015م.
      المؤلفات والبحوث:
      تعارض الأخبار والترجيح بينها – دراسة نظرية تطبيقية تأصيلية – نشر وطباعة مؤسسة العلياء بالقاهرة سنة 1430هـ - 2010م.
      فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وأثره في التشريع – بحث محكم منشور بمجلة دار الإفتاء المصرية – العدد الخامس والعشرون (رجب 1437هـ / إبريل 2016م).
      الاستحسان ودوره في تحقيق مقاصد الشرع - بحث محكم منشور بمجلة كلية الشريعة والقانون بطنطا- الجزء الثالث للعدد الثالث والثلاثين (شوال 1439هـ / يوليو 2018م).
      دلالة الاقتران – تأصيلا وتطبيقا - بحث محكممنشور بمجلة دار الإفتاء المصرية– العدد الرابع والثلاثون (شوال 1439هـ / يوليه 2018م).
      تأويل الصحابي مرويَّه وأثره في الفقه - بحث محكم منشور بمجلة قطاع الشريعة والقانون – ملحق العدد العاشر (2019م).

      شهادات التقدير والخبرة :
      شهادة تقدير من منطقة القاهرة الأزهرية للحصول على المركز الأول في نشاط حفظ القرآن الكريم في العام الدراسي 1989/1990م.
      شهادة خبرة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض من تاريخ مباشرة العمل طرفها في 3/10/2009م إلى 4/8/2015م – تقييم الأداء : ممتاز.
      إجازة بقراءة عاصم بن أبي النَّجود الكوفي براوييه شُعبة وحفص من طريق الشاطبية عام 1431هـ الموافق 2010م.
      كما توجد مشاركة في بعض الأنشطة المجتمعية، منها أداء الخطب والدروس بالمساجد من خلال وزارة الأوقاف ، والمشاركة في بعض البرامج الدينيةبإذاعة القرآن الكريم (برنامج من نور النبوة).
      والحمد لله أولا وآخرا، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

  • وحدة القياس والتقويم

      أ.د/ محمود عبد الجواد

      نبذه عنه

      ال

  • وحدة التعلم الالكتروني

      د/ عبد الله الصاوي

      نبذه عنه

      مدير الوحدة

  • لجنة شئون الطلاب

      أ. حمدي علي رئيس الشئون الادارية

      نبذه عنه

      تعمل الشئون الإدارية علي إدارة الأمور الإدارية بالكلية الخاصه بالعاملين بها من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وعمال وتتكون من ثلاثة أقسام
      الأول : شئون أعضاء هيئة التدريس والمسئول عنه أ. حمدي
      الثاني : الاستحقاقات والمسئول عنها أ. محسن الشاعر وأ. مدحت جودة
      الثالث : شئون العاملين من الموظيفين والعمال : والمسئول عنها أ. مرزوق وأ. صبري

  • لجنة متابعة الخريجين

      ال

      نبذه عنه

      ال

  • لجنة الشكاوى والمقترحات

      أ. علي توفيق مدير الإدارة

      نبذه عنه

      تعمل الإدارة علي وضع سير عملية الامتحانات ولجان الإشراف وكذا لجان الإشراف العامة وتشكيل الكنترولات

  • لجنة إدارة الكوارث والأزمات “,”لجنة العلاقات العلمية والثقافية

      ال

      نبذه عنه

      ال

  • لجنة الدراسات العليا

      أعضاء المعيار

      نبذه عنه

      مركز الاتصالأ.د/ عبد العزيز عطا سيد أحمد منسق اللجنة
      د/ أحمد قياتي محمد شلقامي عضو
      د/ طه نادي درويش عضو
      د/ عبد الرحمن مصطفى عبد الوهاب عضو
      السيد/ أحمد الهادي أبو العطا محمد عضو
      أ/ حمادة محمد (مدير المكتبة) عضو
      ممثل عن الطلاب عضو
      بالكلية

  • لجنة المكتبات والمؤتمرات والخطط والمناهج

      ال

      نبذه عنه

      ال

  • لجنة دعم البحث العلمي

      مدير عام الكلية

      نبذه عنه

      الاســــــــــم / محمود محمد احمد محمد
      تاريخ الميلاد/ 15/8/1962
      المؤهــــــلات/ بكالوريوس تجارة شعبة محاسبة دور مايو 1984م جامعة عين شمس
      التدرج الوظيفي:
      1. عين بالجامعة بوظيفة باحث شئون مالية ثالث اعتبارا من 5/8/1990 بإدارة المشتريات المحلية واستلم العمل بتاريخ 18/8/1990.
      2. أرجعت أقدميته بنفس الدرجة إلي 18/2/1988 بعد ضم مدة التجنيد ومدة سابقة له.
      3. رقي إلي الدرجة الثانية بوظيفة باحث ثاني شئون مالية بالإدارة العامة للمشتريات والمخازن ( إدارة المشتريات المحلية) اعتبارا من 1/1/1999م.
      4. رقي إلي الدرجة الأولي بوظيفة باحث أول شئون مالية بالإدارة العامة للمشتريات والمخازن ( إدارة المشتريات المحلية) اعتبارا من 1/1/2005م.
      5. رقي إلي كبير باحثين شئون مالية بدرجة مدير عام اعتبارا من 1/4/2012
      6. تم ندبه للقيام بعمل مدير عام المشتريات والمخازن بقرار أ0د/ رئيس الجامعة رقم 49 لسنة 2015 اعتبارا من 22/1/2015.
      7. تم تعينه بوظيفة مدير عام المشتريات والمخازن اعتبارا من 28/2/2016.
      8. الأجازات الخاصة ( لا يوجد).
      9. التقارير السرية لأخر سنتين ( امتياز ) وكذا جميع سنوات الخدمة0
      10. خبرة في مجال العمل بالإدارة العامة للمشتريات والمخازن بالجامعة(اكثرمن30 عاما ).
      11. مكان جهة العمل بالجامعة ( الإدارة العامة للمشتريات والمخازن ).
      12. تم تكليفه للعمل كأمين كلية الشريعة والقانون بالقاهرة ( مدير عام ) بموجب قرار رئيس الجامعة رقم 779 لسنة 2020 المؤرخ 2/6/2020
      الوظيفة الحـــالية: مدير عام كلية الشريعة والقانون بالقاهرة

  • لجنة المصداقية والاخلاقيات

      ال

      نبذه عنه

      ال

  • مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة

      د/ مرسي عباس

      نبذه عنه

      مدير المركز

  • قسم إدارة قواعد البيانات والإعلام

      وحدة الجودة

      نبذه عنه

      ال

  • قسم التدريب

      ال

      نبذه عنه

      ال

  • قسم الدعم الفني

      ال

      نبذه عنه

      ال

  • منسقي البرامج التعليمية

      ال

      نبذه عنه

      ال

  • منسقي لجان المعايير

      أ.د

      نبذه عنه

      ال

  • سكرتارية عميد الكلية

      أ/ سمير حامد /أ. حازم راشد / أ/ السيد إبراهيم

      نبذه عنه

      ال

  • إدارة الدراسات العليا

      أ/ ممدوح عبد الشكور

      نبذه عنه

      ال

  • الإدارة العامة للشئون الإدارية

      أ/

      نبذه عنه

      ال

  • قسم شئون العاملين

      أ/ مدحت جودة

      نبذه عنه

      ال

  • قسم الأرشيف والوثائق

      أ/

      نبذه عنه

      ال

  • قسم الخدمات

      أ/ طارق عفيفي

      نبذه عنه

      ال

  • الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب

      ا/

      نبذه عنه

      ال

  • قسم شئون الطلاب

      أ/ محمد حسن

      نبذه عنه

      ال

  • قسم الخريجين

      أ/زيدان &أ / صابر

      نبذه عنه

      ال

  • شئون الدراسة

      أ/ أيمن الهواري

      نبذه عنه

      مدير الإدارة

  • قسم الإمتحانات

      أ/ أيمن الهواري

      نبذه عنه

      ال

  • إدارة المكتبة

      أ/ حماده سعد

      نبذه عنه

      مدير المكتبة

  • رعاية الطلاب

      أ/ هشام & أ/ إيراهيم

      نبذه عنه

      تعني بمسابقات والنشاطات الطلابية

  • الإدارة العامة للشئون المالية

      أ.عبد العزيز عزام

      نبذه عنه

      ال

  • قسم المشتريات

      مسئول الإدارة

      نبذه عنه

      أ/ خالد محمد

  • الخزينة

      أ/ عبد العزيز عزام & أ/ محمد أحمد

      نبذه عنه

      الدفع الالكتروني

  • المخازن

      مسئولة عن الوارد والمنصرف من وإلى الكلية

      نبذه عنه

      مدير المخازن
      أ/ هشام تيسير

العنوان: الدراسة شارع جوهر القائد تليفون: 25107687فاكس: 25107738عميد الكلية: 0225063495وكيلي الكلية : 0225063494الفاكس: 0225107738وحدة ضمان الجودة:0225107687 كلية الشريعة والقانون بالقاهرة

© جميع الحقوق محفوظة 2020. تطوير Ousama Ez

Back to content